الاتحاد

الإمارات

«مصر بتفرح» ومواطنون: «بشرة خير»

أحمد شعبان (القاهرة)

«مصر بتفرح».. ولا صوت يعلو فوق صوت أفراح المصريين بإنجازهم الكبير، تحولت شوارع القاهرة إلى كرنفال فني، وتجمّلت المباني بالأعلام والزينات، وبدأت كل الأحياء تحتفل بالافتتاح التاريخي لقناة السويس الجديدة، حيث تتجه أنظار العالم بأسره اليوم نحو هذا الحدث الذي يشهده زعماء وملوك وقادة العالم. أجواء كرنفالية شهدتها شوارع العاصمة، بعدما انتشرت الأعلام المصرية على المقاهي وأعلى المنازل وفى أيادي المواطنين بالشوارع، ابتهاجاً بافتتاح قناة السويس الجديدة. وفى مشاهد احتفالية مليئة بالفرحة، انطلق المواطنون في شوارع القاهرة احتفالاً بانتهاء المشروع القومي، وشاركوا في احتفاليات ومهرجانات في الميادين الكبرى بالعاصمة تحييها فرق فنون شعبية وموسيقى عسكرية على مدار اليوم.

وبدأت مظاهر الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة في كل ميادين القاهرة خاصة المنطقة الغربية، حيث تم تزيين الميادين الرئيسة كميدان التحرير وميدان رمسيس بالأنوار، وتعليق أعلام مصر وشعار القناة الجديدة على أعمدة الإنارة بالشوارع الرئيسية والكباري، فضلاً عن تشغيل جهاز ليزر لإشعاع شعار القناة والوقت المتبقي على الافتتاح في اتجاه كراج التحرير وتزيين مجمع التحرير بعلم كبير لمصر، وتمت إضاءة ميادين طلعت حرب وعبد المنعم رياض وسعد زغلول وأحمد ماهر بالقرب من كوبري الجلاء ووسط البلد بالليزر وأجهزة تلوين المباني وأعلام مصر ومكبرات الصوت «دي جي». وأقيمت احتفالية شعبية كبرى بميدان التحرير، شهدها الآلاف من المواطنين يحملون أعلام مصر هاتفين: «تحيا مصر.. تحيا مصر»، حيث صاحبها فرق الفنون الشعبية والرقصات التي تضمّنت جميع الفنون المصرية من شتى أنحاء الجمهورية بدءاً من النوبة وانتهاءً بمرسى مطروح.
وبمشاركة شعبية احتفلت محافظة القاهرة بافتتاح قناة السويس الجديدة، وأثبتت الاحتفالات أن الشعب المصري أراد أن يفرح، فالمدارس ومراكز الشباب تزينت بالإعلام والأنوار، خاصة مركز شباب الجزيرة. وفي مشهد مبهج، انتشرت بشوارع القاهرة الأعلام المصرية في أيدي المواطنين، وفوق منازلهم، فيما رفع آخرون علامة النصر خلال مرورهم بالشوارع احتفالاً بقرب افتتاح قناة السويس الجديدة.
ونظم أهالي القاهرة، وقفة على كوبري قصر النيل، احتفالا بافتتاح قناة السويس الجديدة، ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام المصرية وشعار قناة السويس، كما قاموا بتوزيع الأعلام على المارة، وتفاعل سائقو السيارات والدراجات النارية مع المحتفلين، وسط حالة من البهجة والفرحة الشديدة.

فنون شعبية
ومشاركة منها في الحشد الشعبي وفرحة المصريين قدمت فرقة القاهرة للفنون الشعبية بقصر ثقافة روض الفرج التابعة لفرع ثقافة القاهرة، مجموعة من الرقصات الفلكلورية على بعض الأغنيات الوطنية منها «حلوة بلادي السمرا، ويا حبيبتي يا مصر» التي تعبّر عن فرحة مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة تحت عنوان «مصر بتفرح»، وسط جموع الجماهير بميدان الألفي احتفالاً بافتتاح قناة السويس الجديدة ضمن خطة الهيئة للاحتفال على مستوى الجمهورية بالوجود على الأرض في أكثر من 40 ميداناً رئيسياً بالمحافظات، كما قدمت فرقة القاهرة للموسيقى العربية عدداً من الأغاني منها: «عظيمة يا مصر»، «سلامات»، و«يا حبيبتي يا مصر»، وبعض المقتطفات من الأغاني الوطنية.

فرحة شعب
وفى إطار الاحتفال الشعبي بقناة السويس الجديدة تواصلت مظاهر الاحتفال بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة الجمالية، التي تشتهر بتراثها العريق، وتراقص المواطنون المحتفلون، على أنغام أغنية بشرة خير. واعتلى مسرح الاحتفال المطربة مريم عدنان مطربة الأوبرا، وبدأت أغنياتها بأغنية «لحظة واحدة» التي تغنيها وتهديها لشهداء الجيش والشرطة. واستمرت الاحتفالية التي نظمتها حركة مصر 2050 حتى الساعات الأخيرة من أمس الثلاثاء تحت شعار «مصر بتفرح». وقدم الفنان علاء الشريف رقصة التنورة، كما شارك في الاحتفال أهالي الجمالية بالرقص بالخيل مروراً بمحيط باب الفتوح مكان الاحتفال، وتفاعل المواطنون المحتشدون أمام مسرح الحفل مع رقصة التنورة، وسط أجواء من الفرح والزغاريد، حاملين أعلام مصر وشعارات قناة السويس الجديدة، ومرددين: «تحيا مصر».
في حين توافد عدد كبير من المواطنين حاملين أعلام مصر في ميدان الشيخ زايد أمام مول «هايبر وان» بمدينة الشيخ زايد للاحتفال بافتتاح القناة الجديدة، واحتفل المواطنون عن طريق عرض الأغاني الوطنية عبر شاشة عملاقة في وسط الميدان.

الله يعينك
أكد عزت سلطان «بائع صحف» أن المشروع عظيم والاحتفال به واجب على كل المصريين، وقال: «فرحتي بالمشروع الكبير لا توصف، وكنت أتمنى أن أشارك مصر فرحتها وأحضر حفل الافتتاح اليوم في الإسماعيلية وأشوف القناة الجديدة بعيني». وجه المواطن محمد فتحي، صاحب كشك رسالة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا «الله يعينك.. وقناة السويس الجديدة دي إنجاز وحاسين بالخير، والبلد هتقوم على حيلها تاني». وقال المواطن يحيى، إن «الإرهاب لن يؤثر على مصر، وإنجاز قناة السويس الجديدة شيء عظيم.. ولازم نقول للرئيس السيسي شكرا على الخير اللي بيقدمه للبلد». وقال خالد العشري، صاحب شركة استيراد وتصدير، «ألف مبروك لكل مصري على افتتاح المشروع، وفى انتظار مشروعات كبيرة أخرى تنمي مصر ويعود نفعها على الشعب، وأضاف، نحن نشعر بضخامة المشروع وطموحاتنا كبيرة بالنسبة له». أما سيد عبدالعال عامل فقال، «عايزين مشاريع أكتر علشان كل الناس تشتغل، أولادي حصلوا على عمل في الحفر، وفرحنا به وعايزين مشروعات أكتر علشان مصر تفرح لأننا زعلنا كتير وآن الأوان نفرح بقى ونفرح الريس». وأضاف «القناة هي مفتاح للعمل ودى البداية والشغل كتير وحاجة فرحتنا وبإذن الله تكون أول خطوة، ومصر اليوم عروسة وفرحها حفل الافتتاح». وتابع «المشروع فتح فرصا طول السنة لناس كثير تشتغل».

رسائل حب وتأييد إلى السيسي
القاهرة (الاتحاد)

شهدت منطقة العباسية وميدان عبده باشا احتفالاً لجمع رسائل من المواطنين إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبعد كتابة رسالة الشكر بالحبر والدم على كتاب تم صنعه مخصوص لهذه المناسبة مقاسه متران في متر ونصف المتر، وشهد اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة الاحتفال، واستمع الحاضرون لعدد من الأغاني الوطنية التي أدتها فرقة الموسيقى العسكرية.

اقرأ أيضا

حمدان بن زايد يوجه بمتابعة وتلبية احتياجات أبناء الظفرة