الاقتصادي

الاتحاد

«فاتينفول» للطاقة تعود إلى الأرباح خلال الربع الثاني


ستوكهولم (د ب أ) - عادت مجموعة “فاتينفول” السويدية الحكومية للطاقة لتحقيق أرباح من جديد خلال الربع الثاني من هذا العام إذ سجلت صافي أرباح بقيمة 877 مليون كرون (128 مليون دولار). وقالت الشركة، في بيان أمس، إنها ستدرس إحلال بعض مفاعلاتها النووية في السويد. وفي الفترة نفسها من العام الماضي، سجلت المجموعة خسائر بقيمة 3,2 مليار كرون، وكان ذلك بالأساس بسبب قرار ألمانيا التخلص تدريجياً من الطاقة النووية. وتشغل الشركة مفاعلين نوويين وأغلقتهما الحكومة الألمانية.وقالت “فاتينفول” إن صافي المبيعات بلغ 36,7 مليار كرون خلال الربع الثاني بتراجع سنوي نسبته 9%.
وذكر المدير التنفيذي أويشتاين لوسيث أنه برغم “تراجع أسعار الكهرباء الفورية بشكل كبير”، كانت أرباح التشغيل الأساسية “مستقرة”. وأضافت “فاتينفول” أن تراجع أسعار الكهرباء في منطقة شمال أوروبا أثر سلبا على الأرباح بشكل تقديري بمليار كرون.
وأشارت الشركة إلى أن برنامجا يهدف إلى توفير نفقات بستة مليارات كرون بنهاية العام الجاري يحقق المستهدف منه بشكل مبكر عن المقرر له إذ وفر 5 مليارات كرون بنهاية يونيو. وقالت “فاتينفول” إن التوريد الجيد للمياه أدى إلى زيادة الإنتاج من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية، بينما زاد الإنتاج من الطاقة النووية بحوالي 14%، فيما انخفض الناتج من المصادر المعتمدة على الكربون مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

اقرأ أيضا

أرامكو: زيادة إنتاج الغاز العام المقبل