الاقتصادي

الاتحاد

33% نمو أرباح «صروح العقارية» خلال الربع الثاني

جانب من مشروع شمس أبوظبي في جزيرة الريم (الاتحاد)

جانب من مشروع شمس أبوظبي في جزيرة الريم (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - ارتفعت الأرباح الصافية لشركة صروح العقارية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 33%، مقارنة بالربع الثاني من 2011.
وبلغت عائدات مشاريع الإسكان الوطني بالشركة نحو 1?2 مليار درهم خلال النصف الأول من هذا العام، بزيادة نسبتها 247% للفترة نفسها من العام الماضي. وباعت صروح خلال الربع الثاني 250 موقف سيارات في برجي صن تاور وسكاي تاور، ما حقق إيرادات بقيمة 28 مليون درهم.
وحققت الشركة نحو 82 مليون درهم من خلال استرداد احتياطات لالتزامات طارئه ومخصصات، حيث لم يعد هنالك حاجة لحجز هذه المبالغ للمشاريع المنجزة.
وحققت صروح أداءً متميّزا في نشاطات التأجير خلال الربع الثاني، حيث تم التوقيع على 91 عقدا جديدا في برجي صن تاور وسكاي تاور، و56 عقدا في برج المرجان، كما تم التوقيع على عقود لتأجير 800 وحدة في مشروع الريانة. وقد أدى هذا الطلب الإجمالي الكبيرعلى وحدات التأجير إلى ارتفاع في العائدات من العقارات الاستثمارية لتصل إلى 50 مليون درهم في الربع الثاني، وبزيادة نسبتها 22% مقارنة بالربع الماضي، ووصلت تلك العائدات إلى 100 مليون درهم في النصف الأول من العام، بزيادة قدرها 18% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وأكدت الشركة أنها تخطط لتحقيق 500 مليون درهم سنوياً من العوائد المتكررة بحلول عام 2014.
وحافظت الشركة على قوة وضعها المالي، إذ بلغت التحصيلات النقدية نحو مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2012، وتحتفظ الشركة بسيولة نقدية في ميزانيتها العمومية مقدارها 1?1 مليار درهم، ومستوى منخفض من المديونية يبلغ 41%. وارتفع صافي قيمة الأصول للسهم الواحد من2?37 درهم الى 2?47 درهم.
وقال أبوبكر صدّيق الخوري، العضو المنتدب في صروح: “إننا سعداء للغاية بالإعلان عن استمرار تحسّن ربحية صروح خلال الربع الثاني والنصف الأول من العام الحالي، نتيجة لاتجاه أعمال الشركة نحو الاكتمال، وتشهد إيرادات الشركة تحسّناً مطّرداً في جودتها نتيجة مساعينا المتواصلة لتنويع وتعزيز مصادر دخلنا”.
وأضاف “باتت مشاريع الإسكان الوطني، إلى جانب العائدات المتنامية من العقارات الاستثمارية، مُساهماً فاعلاً في عوائدنا الرُبع سنوية، فيما نواصل الاستثمار في كافة المشاريع الخاصة بنا، وذلك بغية تلبية الطلب المتنامي على العقارات عالية الجودة في أبوظبي من خلال تسليم حوالي سبعة آلاف وحدة”.
وفيما يتعلق بمستجدات مشاريع الشركة خلال الربع الثاني من 2012 تم مؤخرا افتتاح مجمّع التسوّق “بوتيك” شمس – أول سوق تجاري تفتتحه صروح ضمن علامتها الجديدة لتجارة التجزئة – وذلك مع متجر “ويتروز” البريطاني الشهير كمستأجر رئيسي، بالإضافة إلى عدد من المحال الأخرى مثل “إتاليانيسيمو” و”لا بريوش” و”يوجن فروز” و”ماكوندو” وغيرها.
وتضم قائمة المستأجرين التجاريين في البرجين كلًّا من السفارة النمساوية، ومجموعة أغذية، والرمز للأوراق المالية، وشركة الأنظمة المتكاملة المتقدمة، والشركة العربية للإنشاءات.
وتواصل الشركة أعمال البناء في أبراج البوابة بوتيرة سريعة، وتجاوزت نسبة إنجاز الأعمال 80%، حيث أكملت صروح جميع أعمال رفع وتركيب هيكل وحدات البنتهاوس على أبراج البوابة، والذي سيحتضن وحدات البنتهاوس الفريدة من نوعها.
وانتهت صروح من أعمال البنية التحتية ضمن مشروع شمس أبوظبي، كما تواصل الشركة برنامجها للحد من المخاطر من خلال تسليم أهم المرافق الحيوية والبنى التحتية إلى السلطات المختصة.
واستمرّت الأعمال الإنشائية من قبل مطوّرين فرعيين في 12 قطعة أرض في النصف الأول من العام الحالي، بينما حصل أحد المشاريع الفرعية على شهادة اكتمال البناء الخاصة به، كما يُتوقع أن ينتهي مطوّران فرعيّان آخران من مشروعيهم خلال هذا العام.
وحقق مشروع الغدير نسبة إنجاز بلغت 75%، ويستمر إحراز التقدم بشكل جيد في أعمال البنية التحتية والمباني السكنية، ويتوقع انتهاء العمل وتسليم المشروع على مراحل وفقاً للجدول الزمني المحدّد، وذلك في الفترة الواقعة بين أواخر العام الحالي ونهاية الربع الأول من عام 2013.
واكتملت كافة أعمال البنية التحتية في مشروع سرايا، والذي يقع بالقرب من كورنيش أبوظبي، ويعكف المطورون الفرعيون حالياً على تنفيذ الأعمال الإنشائية في خمس قطع أراض تابعة لهم ضمن المشروع، مما سيحفّز المزيد من المطورين الفرعيين الآخرين على البدء بأعمالهم الإنشائية. ولقد أدى هذا التطور إلى رفع مستوى الاهتمام في الأسواق الثانوية لبيع قطع الأراضي.
وتواصل صروح إحراز التقدم في تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع “وطني” السكني، حيث قامت الشركة بالتقدم بطلبات للحصول على شهادات اكتمال المباني من السلطات، ومن المتوقع تسليم المرحلتين في العام 2012 وفقاً للجدول الزمني المحدد.
كما تُواصل الأعمال الإنشائية سيرها في مشاريع الإسكان الوطني في كل من الغريبة في العين والسلع في المنطقة الغربية من أبوظبي.
وذكرت صروح أن مشروع الريانة حصل على شهادة اكتمال المباني في شهر يوليو 2012، وتم انجاز المشروع الذي يحتوي على 1537 وحدة ليكون جاهزًا للسكن اعتبارا من شهر أغسطس 2012، عندما يقوم المستأجر الرئيسي بالانتقال إلى المشروع. جدير بالذكر أن الشركة قامت بتوقيع عقدين لتأجير 215 وحدة مع شركتين في قطاع التعليم، وذلك ضمن برنامج تأجير نشط تنفّذه الشركة، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع إحدى شركة رعاية صحية مهمّة لتأجير 572 وحدة سكنية، ليصل مجموع الوحدات المؤجرة إلى 1074 وحدة، أي بنسبة 70% من مجموع الوحدات السكنية المتوفرة.
وتم التوقيع على اتفاقية طويلة الأجل لاستقدام متجر “مايبوري” إلى مجمّع “بوتيك” الريانة الكائن في المشروع. وتم تأجير أكثر من 85% من الوحدات في برج المرجان، كما تم توقيع اتفاقية مع متجر “سبينس” كمستأجر في المشروع. وتم الانتهاء من أعمال الإنشاء في مشروع بوتيك العين، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في الربع الرابع من العام الحالي. ويتضمن المركز صالة سينما ومنطقة ترفيهية للأطفال، كما تم التوقيع على اتفاقية لاستقدام أسواق “كارفور” كمستأجر رئيسي في المركز.
ويواصل فندق تلال ليوا الواقع في المنطقة الغربية تحقيق الأرباح والسيولة النقدية الإيجابية، وبلغ متوسط الإشغال ما نسبته 69% خلال النصف الأول من عام 2012.
قامت شركتا صروح العقارية والدار العقارية في 11 مارس الماضي بالإعلان عن نيتهما إجراء محادثات بشأن النظر في إمكانية إجراء عملية اندماج بينهما ومدى جدوى ذلك لمساهمي وأصحاب المصلحة لكلتا الشركتين، وقامتا لحاقًا بالإعلان في 10 يونيو الماضي عن تشكيل فريق عمل يمثل الإدارة التنفيذية من كلتا الشركتين لتقييم احتمالية الاندماج، كما أعلنتا عن البدء في عملية التدقيق الإلزامي لتقييم تبعات هذا الاندماج المحتمل على جميع المساهمين وأصحاب المصلحة، وستتطلّب هذه العملية عدة أشهر، حيث ستقوم الشركتان بالإعلان عن التطورات في الوقت المناسب لذلك.

اقرأ أيضا

"براكة".. تعزز الاستدامة والتنويع الاقتصادي في الدولة