الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات النفط الكبرى أنفقت %1 من ميزانياتها على الطاقة الخضراء

شركات النفط الكبرى أنفقت %1 من ميزانياتها على الطاقة الخضراء
13 نوفمبر 2018 01:23

لندن (رويترز)

أظهرت دراسة أن أكبر شركات النفط والغاز في العالم أنفقت مجتمعة نحو 1% من ميزانياتها لعام 2018 على الطاقة النظيفة، إلا أن استثمارات الشركات الأوروبية العملاقة فاقت بكثير نظيراتها في الولايات المتحدة وآسيا.
وزادت شركات مثل «رويال داتش شل» و«توتال» و«بي.بي» في السنوات الأخيرة، وتيرة إنفاقها على طاقة الرياح والطاقة الشمسية، فضلاً عن تكنولوجيا البطاريات، سعياً لدور أكبر في الجهود الدولية الرامية إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أجل مكافحة الاحتباس الحراري.
وزاد المستثمرون في السنوات الأخيرة الضغط على مجالس إدارة شركات الوقود الأحفوري، ومن بينها «إكسون موبيل»، أكبر شركة نفط مدرجة بالبورصة في العالم، لإنفاق المزيد على الطاقة المنخفضة الكربون.
لكن وفقاً لـ«سي.دي.بي» المختصة في أبحاث المناخ، والتي تعمل مع مستثمرين كبار من المؤسسات، يصل حجم أصولهم إلى 87 تريليون دولار، ما زال الانقسام عبر المحيط الأطلسي كبيراً.
وذكرت «سي.دي.بي» في تقرير أنه «في ظل قلة الضغط في الداخل من أجل التنويع، لم تتبن الشركات الأميركية المصادر المتجددة على النحو الذي حققته الشركات الأوروبية النظيرة». وتقود «شل» الشركات بخطط مستقبلية لإنفاق ما بين مليار وملياري دولار سنوياً على تكنولوجيات الطاقة النظيفة من ميزانية إجمالية يتراوح حجمها بين 25 و30 مليار دولار.
وتخطط «إكوينور» النرويجية لإنفاق ما يتراوح بين 15 و20% من ميزانيتها على الطاقة المتجددة في 2030.
ومنذ 2010، تصدرت «توتال» قائمة الشركات التي أنفقت على الطاقة المنخفضة الكربون، حيث بلغ حجم إنفاقها على هذا النوع من الطاقة 4.3% من ميزانيتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©