الاقتصادي

الاتحاد

«الياه سات» تطلق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في 5 أسواق رئيسية

قمر الياه سات الثاني قبل اطلاقه إلى الفضاء (أرشيفية)

قمر الياه سات الثاني قبل اطلاقه إلى الفضاء (أرشيفية)

أبوظبي (الاتحاد) - أطلقت شركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات” خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية YahClick تحت شعار “برودباند للجميع”، التي تتميز بالأداء العالي والموثوقية والتغطية الواسعة في خمسة أسواق رئيسية للعملاء من الشركات والأفراد.
وسوف تُطرح خدمة YahClick ابتداءً من شهر أغسطس الحالي في كل من العراق وأفغانستان وجنوب إفريقيا ونيجيريا وأنجولا، بحسب بيان صحفي أمس.
وبحلول شهر أكتوبر المقبل، سوف تصبح الخدمة الجديدة قيد التشغيل في القسم الأكبر من مساحة التغطية التي تشمل 28 دولة في جنوب غرب آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي.
ويأتي إطلاق YahClick ليؤكد مكانة الياه سات كمزوّد رائد لحلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في المنطقة، وابتكار وسائل ارتباط عالمي بالإنترنت عبر خدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية، التي تشكل أساس الرؤية التجارية للشركة.
قال جاسم محمد الزعابي، المدير التنفيذي لوحدة مبادلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: “إنّها محطة بارزة في مسيرة الياه سات ونحن ندعم توسع الخطة التجارية لقمر الياه سات الصناعي الثاني Y1B، فهي توفر خدمات الأقمار الصناعية على نطاق عالمي، وينسجم هذا التطور مع مهمّتنا في تنويع مصادر الدخل في الإمارة والاستفادة من الخبرات في قطاعات مختلفة”.
وقد عيّنت الياه سات شركاء رائدين لتقديم خدمة YahClick في كل من الأسواق الخمسة، وذلك بعد عملية اختيار دقيقة شملت عدداً كبيراً من المتقدّمين بالطلبات من ذوي الخبرة الواسعة في توفير خدمات الاتصال. وخلال السنتين الماضيتين، عمل فريق YahClick مع الشركاء لتدريبهم وضمان جاهزيتهم لتقديم خدمات YahClick في مناطقهم.
وخلال الأسابيع القليلة المقبلة، سوف يعلن شركاء خدمة YahClick عن تشكيلة من الباقات بأسعار تنافسية مع سرعات نقل للبيانات تصل إلى 15 ميجابت في الثانية، موجهة للأسواق التي لا تتوافر فيها خدمات الإنترنت على نطاق واسع، بالإضافة إلى الأسواق التي تتوافر فيها خدمات الإنترنت ولكنها بحاجة إلى حلول احتياطية.
وتعد خدمات الاتصال الفضائية موثوقة وأكثر اعتمادية بالمقارنة مع خدمات الاتصال عبر الشبكات الأرضية، بتوافر تصل نسبته إلى 99?5%، تعتبر اعتمادية الإنترنت ذات النطاق الواسع عبر الأقمار الصناعية عنصر التميّز الأساسي بين هذين النوعين من أنظمة الارتباط بالإنترنت.
وقالت الشركة إن اعتمادية YahClick ترتقي بالخدمة إلى مكانة بعيدة عن مستوى الخدمات الأرضية، وذلك بفضل تقنيات الاتصال العصرية عبر الأقمار الصناعية التي تستخدمها.
وفقاً للنموذج التجاري لخدمة YahClick، تتم العمليات من قاعدة مركزية مع معدات توصيل لاسلكية متقدمة تعزز أداء الخدمة، بغض النظر عن انقطاع الاتصال داخل الدول أو ظروف البنية التحتية.
وسوف يدير شركاء الخدمة نظام YahClick مركزياً عبر نظام عمليات متصل، ما يغني عن الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية، ويوفر تكلفة عالية يتم تمريرها إلى العملاء. وتتم إدارة الشبكة ككل من مقرّ عمليات الشبكة المركزية في أبوظبي، المدعومة بشكل كامل على مدار الساعة بالتعاون مع أنظمة هيوز الشبكية.
وقال طارق عبدالرحيم الحوسني، الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات: “القوة الدافعة وراء إطلاق YahClick هي فهمنا لمتطلبات السوق والرغبة في الوصول إلى مجتمعات بحاجة إلى تطوير وتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية تكون ذات جودة عالية وتلائم المتطلبات المحلية، وعملنا مع شركاء ذوي خبرة كبيرة في مجالهم لتوفير خدماتنا، إنهم يشكلون قيمة كبيرة في عملنا”.
ووفق تقارير صحفية نُشرت في وقت سابق من العام الجاري وترتكز على إحصاءات موقع Internet World Stats، تملك إفريقيا حصة لا تتجاوز نسبتها 6?2% من عدد مستخدمي الإنترنت في العالم، رغم أنّها تضم 15 في المئة من سكانه، ما يسلط الضوء أكثر على الحاجة الى خدمة مثل YahClick.
وأضاف الحوسني: “نسبة مستخدمي الإنترنت في إفريقيا تعد قليلة بالمقارنة مع نسب المستخدمين في مناطق أخرى. سيؤدي تحسين خدمات الإنترنت في إفريقيا إلى زيادة ملحوظة في عدد الأشخاص القادرين على الوصول الى الإنترنت”. وأضاف “اليوم تعتبر خدمات الإنترنت من الحاجات الأساسية لأنها توفر نافذة رئيسية إلى المعلومات والتعليم والخدمات الحكومية وفرص التبادل التجاري والازدهار. تتميز الأسواق الاستهلاكية في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا بإمكانات كبيرة ونمو سريع، نحن نتطلع قدماً إلى رؤية خدمة YahClick تحدث تأثيراً قوياً في اقتصادات هذه المناطق”.
وبحسب توقعات البنك الدولي، يمكن لزيادة بنسبة 10% في نسبة الوصول إلى الإنترنت أن تسهم بنسبة 1?3% في نمو الناتج المحلي الاجمالي للدولة.
وتكتسب هذه النسبة أهمية خاصة في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، حيث يعتبر حجم الوصول إلى الإنترنت محدوداً جداً بالمقارنة مع أميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا. ومن خلال توسيع الوصول إلى الإنترنت، تثق الياه سات في تمكين المجتمعات وتجهيزها كي تقود نجاحاتها الاقتصادية بنفسها.
وقد صممت خدمة YahClick لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للجميع، ومن شأن ذلك إيجاد فرص تجارية جديدة والوصول الى مجموعة واسعة من القطاعات والجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التعليمية في كافة أنحاء الدولة عبر تقديم خدمة إنترنت عالية الأداء، موثوقة وواسعة التغطية للمدن وللمناطق الريفية والقرى النائية.
تجدر الإشارة إلى أن خدمة YahClick تصل عبر القمر الصناعي Y1B من الياه سات الذي أطلق بنجاح في شهر أبريل الماضي، وهو أول قمر صناعي في المنطقة يوفر خدمات الاتصال بالإنترنت باستخدام تقنية الإشارات المتعددة والترددات واسعة النطاق عبر حزمة الترددات KA-BAND.
ومنذ إطلاق القمر الصناعي الجديد، خضع نظام YahClick لاختبارات شاملة من أجل ضمان تحقيق أقصى أداء ممكن.
«الياه سات» PrJSC
توفر الياه سات حلولاً متعددة الأغراض (للقطاعات الحكومية والتجارية) عبر الأقمار الصناعية، تشمل خدمات الحزمة العريضة والبث والاستخدامات العسكرية والاتصالات في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب غرب آسيا.
يقع المقر الرئيسي لشركة الياه سات في أبوظبي، وهي مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية PJSC، وتُعد أول شركة في الشرق الأوسط وإفريقيا تقدم خدمات متعددة الأغراض عبر الأقمار الصناعية:
• الياه كليك YahClick ـ خدمة الحزمة العريضة عبر الأقمار الصناعية
• الياه سكيور YahSec reـ خدمة الأقمار الصناعية للجهات الحكومية
• الياه لينك YahLink ـ خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية
• الياه سيرفس YahService - حلول متكاملة عبر الأقمار الصناعية
• الياه كاريير YahCarrier ـ حلول عبر الأقمار الصناعية لمشغلي الاتصالات.
وقد أطلق القمر الصناعي الأول Y1A من شركة الياه سات بنجاح في أبريل 2011، وتم إطلاق القمر الصناعي الثاني Y1B في أبريل 2012.

اقرأ أيضا

%18 ارتفاع التحويلات المالية في الإمارات