الاقتصادي

الاتحاد

شركات السيارات تتنافس على التفاخر بماضيها

إعداد ـ عدنان عضيمة:

يواكب معرض باريس الدولي للسيارات الذي افتتح يوم السبت الماضي الإعلان عن بداية الموسم الجديد لنشاطات شركات صناعة السيارات· وبعيداً عن عشرات الأروقة والصالات الكبرى التي استضافت نماذج السيارات الجديدة والتصورية التي سيكتب لها الانطلاق قريباً في الشوارع والطرق، ضمّت الصالة الثامنة نخبة من أقدم السيارات الكلاسيكية وأكثرها شهرة وأناقة· ووصفت المجموعة بأنها تساوي أكثر من وزنها ذهباً؛ حيث بدت المعروضات وكأنها صفحات انتزعت من كتاب يروي تاريخ صناعة السيارات الذي فاق المائة عام، ووصفت هذه المجموعة التي ضمتها القاعة بأنها الأكثر ندرة على المستوى العالمي·
وترقى إحدى السيارات المعروضة ذات الأصل الفرنسي وتدعى (لا مانسيل) La Mancelle التي بناها أميديه بولليه، إلى عام ،1878 وهي التي تطورت فيما بعد إلى واحدة من أوائل السيارات الرياضية في العالم كما أنها من السيارات الأولى التي شاركت في سباق (لو مان) الفرنسي الشهير· وتبدو (لا مانسيل) أشبه بعربة خيل خشبية، وهي تضم 8 مقاعد منفصلة تتضمن خزاناً خلفياً للماء الغالي (غلاية) تقوم بوظيفة تبريد المحرك مثلما يفعل المشعاع الحراري (الرادييتور) اليوم، وغرفة صغيرة خاصة بالسائق، ومحركاً بخارياً أمامياً يقع في مقدمة السيارة يتألف من أسطوانتين ويمكنه تحرير ما بين 15 و30 حصاناً من الطاقة الميكانيكية، وهو يدفع العجلتين الخلفيتين عن طريق محور معدني (ناقل الحركة) مثبت أسفل السيارة ينقل عزوم التدوير إلى تروس تدوير محوري العجلتين الخلفيتين· وسبق لهذه السيارة ذاتها أن عرضت في الدورة الأولى لمعرض باريس الدولي للسيارات التي نظمت عام ·1978
ومن بين السيارات التاريخية المعروضة في القاعة، السيارة الفرنسية (جاميه كونتينتيه) Jamais Contente ويعني اسمها بالعربية (السيارة التي لا تشبع!) وتعود لعام ·1899 وربما كانت الأولى التي صممت من أجل تسجيل رقم قياسي عالمي في السرعة تنافس فيه السيارات العالمية التي بدأت تظهر في ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا في ذلك الوقت· وسجلت في ذلك العام سرعة مدهشة بلغت 100 كيلومتر في الساعة حتى أصبحت حديث الناس· ولعل الأغرب من كل ذلك أنها كانت مدفوعة بمحرك كهربائي، ولهذا السبب امتلأت مقصورتها وسطحها العلوي بالبطاريات·
وعرضت شركة رينو نسخة من سيارتها (جاليون) التي تعود لعام ،1934 وهي ذات هيكل خشبي ويدفعها محرك يتألف من 6 أسطوانات ويحرر 67 حصاناً من الطاقة الميكانيكية·
وقدمت ألفاروميو سيارتها التاريخية الشهير (ألفا 8 سي) Alpha 8C التي تعود لعام ،1936 بالتوازي مع عرض نسخة عام 2007 منها في الصالة 1 من معرض باريس ذاته· وتعد (ألفا 8 سي) السيارة الأولى التي يعود فضل تصميمها لمركز بينينفارينا الإيطالي الذي يعد منذ ذلك الوقت وحتى الآن أشهر مركز في العالم لتصميم السيارات· وتتميز (ألفا 8 سي) بخصائصها الرياضية البارزة من الناحيتين التشكيلية والميكانيكية وهذا ما أكسبها هي وشركة ألفا روميو شهرة واسعة· وتم تجهيز (ألفا 8 سي) بمحرك خاص بخوض سباق الجائزة الكبرى تبلغ سعته 2,9 لتر ويتألف من 8 أسطوانات مرتبة وفق خط مستقيم ويمكنه تحرير استطاعة عظمى تصل إلى 220 حصاناً أو ما يكفي لدفع السيارة إلى سرعة قصوى تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة·
وقدمت شركة بوجاتي الإيطالية سيارة نادرة من طراز (تايب-41 رويال) Bugatti Type 14 Royale تتميز بجمالها التشكيلي الآسر وصفت بأنها سيارة لا تقدّر بثمن· وشاركت سيترون بواحدة من أشهر سياراتها الكلاسيكية الخفيفة التي عرفت بـ(ذات الحصانين) 2V، ويعود فضل تصميمها وابتكارها إلى النحّات الفرنسي الشهير جان فونتان· وتعد (ذات الحصانين) أو (دو شوفو) من مآسر شركة سترون حيث باعت منها ملايين النسخ·

اقرأ أيضا

أرامكو: زيادة إنتاج الغاز العام المقبل