الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جهازان لتفتيت التكلسات القلبية في مستشفى القاسمي

جهازان لتفتيت التكلسات القلبية في مستشفى القاسمي
12 ديسمبر 2019 00:55

أحمد مرسي (الشارقة)

زودت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مركز القلب بمستشفى القاسمي بجهازين حديثين، يعتبران من أحدث الأجهزة العالمية، المعنية بإجراء عمليات تفتيت التكلسات القلبية وفي الشرايين التاجية.
وكشف الدكتور عارف النورياني، المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي، رئيس قسم القلب بالمستشفى، أن الجهازين هما «الموجات الصادمة» و«الجهاز الدائري المحوري»، يعتبران من أحدث الأجهزة العالمية في مجال تفتيت التكلسات في الشرايين التاجية، ويتم من خلالهما إجراء العمليات القلبية المعقدة، وقد أجريت نحو 45 عملية خلال الأشهر الثلاثة الماضية من خلال استخدام التقنيات الحديثة في الجهازين.
وأضاف أن «الموجات الصادمة» جهاز يعتبر من الأجهزة الآمنة التي طرحت حديثاً، ويستخدم للحالات التي تعاني مرض السكري وللمدخنين، وقد أجريت عن طريقه 20 عملية الأيام الماضية، حيث يتم من خلاله إعطاء نبضات وموجات صوتية صادمة تتسبب في كسر «التكلسات» في الشرايين وييتم تفتيتها باستخدام قساطر مركب عليها بالون وتحتوي على مجسات كهربائية، وبالتالي يتم من خلالها معالجة هذه التكلسات وتفتيتها.
وذكر أن الجهاز الآخر «الدائري المحوري» يقوم بتفتيت التكلسات أيضاً بآلية أخرى من خلال سرعة تصل من بين 80 إلى 120 ألف دورة في الدقيقة، ويعتبر ذا تقنية حديثة ومتطورة جداً، وأجريت من خلاله 25 عملية على مدى الشهرين الماضيين لحالات مرضية، وتكللت جميعها بالنجاح.
وقال النورياني: «إن المستشفى نظم مؤتمر القلب الخليجي الأسبوع الماضي وعقد في دبي، وتم نقل 6 عمليات عن طريق البث المباشر للمشاركين في المؤتمر، من بينها ثلاث عمليات من مستشفى القاسمي، استخدمت خلالها الأجهزة الحديثة، وثلاث عمليات أخرى من دبي وعُمان والسعودية، وقدمت تجارب حيوية ومعقدة للمشاركين في المؤتمر وكانت محل نقاش تعليمي للمشاركين للاستفادة من التجارب الجديدة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©