الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العشوة» على رأس المجاهيم و«عوايد» تعتلي قمة المحليات

«العشوة» على رأس المجاهيم و«عوايد» تعتلي قمة المحليات
12 ديسمبر 2019 00:54

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

شهدت منافسات أشواط الحقائق المقامة ضمن منافسات مهرجان الظفرة قوة وندية حرص خلالها أشهر ملاك الإبل على اعتلاء منصة التتويج في شوط الحقائق قبل أن تعلن لجنة التحكيم النتائج التي أسفرت عن فوز المطية «عوايد» لمالكها محمد مسعود بخيت مهنا المنصوري بالمركز الأول في شوط حقايق رئيس تلاد لأبناء القبائل عام محليات وفي المركز الثاني «بينونة» لمالكها طارش حمدان سيف المنصوري، وفي المركز الثالث «جماهير» لمالكها مهنا محمد راشد المالكي، وفي المركز الرابع «العالمية» لمالكها حمد جابر محمد عمير المنصوري، وفي المركز الخامس «صياهد» لمالكها رامس مسلم مبارك سعيده الراشدي.
وفي الشوط الحقايق رئيس تلاد لأبناء القبائل مجاهيم نالت المطية «العشوة» لمالكها سالم عيضه النايع نهيه العامري، وفي المركز الثاني «الشيخة» لمالكها ناصر غدير سعيد سويد المنصوري، وفي المركز الثالث «الحرصاء» لمالكها محمد جابر عبدالله المنهالي، وفي المركز الرابع «الرهيبة» لمالكها هادي بن محمد بن سعود الفهيده المري، وفي المركز الخامس «الفاهية» لمالكها المجمول سالم المجمول.
وأسفرت نتائج شوط الحقايق تلاد لأبناء القبائل عام مجاهيم، عن فوز «الطاغية» لمالكها محمد راشد علي بن جهيم المري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني «مخربة» لمالكها راجح بن الكربي بن بطحان الفهيده المري، وفي المركز الثالث «الطموح» لمالكها سالم عاضة سفر رويشد البقمي، وفي المركز الرابع «الحرصة» لمالكها بخيت ناصر فويز الهواشله الدوسري، وفي المركز الخامس «الوافية» لمالكها أحمد عبدالله الطير سهيل العامري.
وفي شوط حقايق لأبناء القبائل عام محليات فازت «الشايبة» لمالكها سهيل منيف مطرالمنصوري، وفي المركز الثاني «روز» لمالكها خالد عبيد علي مران المنصوري وفي المركز الثالث «بشاير» غالب سلطان غالب راشد المنصوري، وفي المركز الرابع «شارة» لمالكها حسين حسن علي سعيد المحرمي، وفي الخامس «منحاف» لمالكها محمد سعيد محمد مسلم المحرمي.

توفير الخدمات
وتحرص اللجنة المنظمة لمهرجان الظفرة على توفير كافة الخدمات التي تلبي احتياجات المشاركين والزوار وتسهم في إضفاء مزيد من المتعة والإثارة من خلال تقديم باقة متنوعة من البرامج والأنشطة والفعاليات التي تحقق طموحات الزوار من داخل الدولة وخارجها.
كما تحرص اللجنة على أن يلبي موقع المهرجان كافة الاحتياجات الخاصّة بالزوار والمشاركين وملاك الإبل سواء في موقع مزاينة الإبل والمنصة الرئيسة أو السوق الشعبي في موقع المهرجان.
وأكد عدد من المشاركين وملاك الإبل، أن موقع المهرجان يلبي كافة الاحتياجات من خدمات لوجستية، وبنى تحتية تخدم كافة الوفود المحلية والدولية المشاركة في المهرجان.
وثمن مشاركون، الجهود التي تبذلها إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في تنظيم المهرجان وكل ما يتعلق به من خلال توفير كافة الخدمات.

الحركة والتنقّل
وتم تجهيز الموقع من أجل تمكين جميع المشاركين والزوار من سهولة الحركة والتنقّل بين فعالية وأخرى دون مشقة أو عناء، وذلك بالتعاون مع بلدية منطقة الظفرة التي تقيم في كل عام مكتب خدمات في أرض الموقع من أجل الإشراف على احتياجات الجميع في محيط موقع المهرجان والعزب، حيث قامت البلدية بتسوية الموقع وفتح الطرق المؤدية للمهرجان إلى جانب فتح طرق العزب للملاك والمشاركين في المهرجان من داخل الدولة ومن الدول الشقيقة من مجلس التعاون الخليجي.
كما حرصت اللجنة المنظمة أيضاً على أن يكون شارع المليون منطقة متكاملة الخدمات والمرافق التي يمكن أن يحتاج إليها الزوار خلال فترة تواجدهم ومشاركتهم في المهرجان أو زوار موقع المهرجان والراغبين في الإطلاع على ما يقدمه من فعاليات متنوعة وبرامج تراثية مختلفة وهو ما ساهم في إضفاء مزيد من المتعة والبهجة للزوار وكذلك المشاركين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

«مزاينة التمور»
وشهدت منافسات مزاينة التمور التي انطلقت فعالياتها مساء أمس إقبالاً كبيراً من المشاركين والراغبين في خوض منافسات فئة الدباس حيث باشرت لجان الاستلام والتحكيم عملها باستلام المشاركات وبدء أعمال التحكيم تمهيداً لإعلان النتائج.
وأوضح عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في المهرجان، أن اللجنة وضعت مجموعة من الاشتراطات الواجب الالتزام بها، وهي أن يكون التمر من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات، حيث لا تقبل الرطب في المسابقة، وأن يكون من إنتاج المزرعة التي تعود ملكيتها للمشارك، مع التأكيد على ضرورة إحضار الأوراق الخاصة بملكية الأرض الزراعية عند التسجيل، وضرورة الالتزام بتسليم العينات.
وفيما يخصّ مواصفات التمور تحدّث عبيد خلفان المزروعي عن الالتزام بعدة شروط يأتي في مقدمتها عدم احتواء المشاركة الواحدة على أكثر من صنف واحد في العبوة الواحدة وأن يكون التمر خالياً من الإصابات الحشرية أو من وجود الحشرات الميتة وبويضاتها ويرقاتها ومخلفاتها طبعاً مع ضرورة خلوه من العيوب المظهرية، وأن يكون حجمه مناسباً ومقبولاً، وعدم وجود رائحة أو طعم غير طبيعي أو شوائب معدنية أو رملية مثل ندب، ومن الطبيعي ألا يحتوي المنتج على ثمار غير مكتملة النضج، وأن يكون خالياً من متبقيات المبيدات والأسمدة الكيماوية، إذ سيتم فحص المشاركات الفائزة مخبرياً.
وتحظى مسابقة مزاينة التمور بإقبال كبير من عشاق التراث والأصالة والمهتمين بزراعة النخيل والاعتناء بها ويعتبر الدباس من الأصناف التي تجد إقبالاً كبيراً من أهالي منطقة الظفرة للمشاركة فيها.
وبدورها، حرصت اللجنة المنظمة على وضع جوائز قيمة لتشجيع المشاركين على تقديم أفضل المنتجات وتحقيق الأهداف التي يصبو إليها المهرجان وتم رصد جوائز نقدية للمركز الأول بقيمة 25 ألف درهم، والثاني 15 ألف درهم والثالث 10 آلاف درهم والخامس 5 آلاف درهم.

«اللبن الحامض» تعرف الجمهور بالتراث الإماراتي
تنطلق اليوم منافسات مسابقة اللبن الحامض ضمن باقة المسابقات التراثية المقامة ضمن مهرجان الظفرة، والتي تشهد عادة إقبالاً كبيراً من المشاركات في هذه المسابقة التراثية المتميزة، والتي تهدف إلى تعريف الجمهور بالتراث الثقافي الإماراتي الذي تزخر به دولة الإمارات كون اللبن الحامض جزءاً أصيلاً من تاريخ وتراث المنطقة وحرص الآباء والأجداد على وجوده دائماً معهم نظراً لأهميته كغذاء جيد وذي فوائد عديدة.
وينتشر اللبن الحامض في العديد من الدول العربية أيضا يُطلق عليه أيضاً اسم اللبن الرائب أو الرايب، ويتميّز بطعمه الحامض، أو وجود حموضةٍ في مذاقه، ويُعتبر اللبن الحامض أحد منتجات الحليب، واللبن الحامض غني ببكتيريا «بروبيوتيك»، إلى جانب العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، والبروتين، بالإضافة إلى بكتيريا حمض اللاكتيك، وحمض النيكوتينيك، كذلك وجود فيتامين C، وفيتامين B6، إضافة لاحتوائه على عناصر المنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، وعلى الرغم من توفّر اللبن الحامض في المحالّ التجارية، إلا أنّه يمكن صنعه في المنازل.
وقال عبيد خلفان المزروعي مدير الفعاليات التراثية في المهرجان: إنّ هذه المسابقة تمثل صورة جميلة باقية لنا من زمن الأجداد، نستمتع بها نحن أبناء الإمارات، بخاصة وأنّ اللبن الحامض كان منذ القدم رفيق درب الآباء والأجداد يعتمدون عليه في غذائهم صباحاً ومساء وحتى في الظهيرة يأكلونه إلى جانب التمر ليعطيهم مذاقاً متميزاً ورائعاً «حلو وحامض»، وهذه النكهة نراها مشهورة اليوم كثيراً فيما كانت في السابق أيضاً معروفة من خلال اللبن، كما أنّ العديد منهم يستغل هذا اللبن في تحضير اللبنة والقشدة والسمن وغيرها.
وتتنوع الفوائد الصحية للبن الحامض حيث يساهم في تسهيل عملية الهضم، وتعزيز صحة الأمعاء، فمادة البروبيوتيك الموجودة فيه، تقضي على نسبةٍ عاليةٍ من البكتيريا الضارّة بالجهاز الهضمي، كما تُسهم بامتصاص الغذاء بطريقةٍ جيّدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©