هالة الخياط (أبوظبي)

أعلنت بلدية مدينة أبوظبي أن 60 خدمة بلدية في مختلف المجالات، ستتحول رقمياً مع نهاية العام الحالي، بما يعزز تجربة المتعاملين من خلال توفير خدمات رقمية متميزة تعتمد أفضل التقنيات المبتكرة التي تتسم بالكفاءة والسرعة والاستباقية.
وحققت بلدية مدينة أبوظبي حتى الآن نسبة إنجاز بلغت 84% في مجال الاستخدام الرقمي للخدمات، والهدف الوصول إلى تحول رقمي للخدمات بنسبة 100% مع نهاية العام الحالي.
وأكدت البلدية أن مشروع التحول الرقمي يتضمن منصة ذكية رقمية موحدة لتقديم جميع الخدمات البلدية إلى المتعاملين (أفراداً و شركات)، دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة المتعاملين، وقد حققت البلدية قفزات مهمة على طريق التحول، وأتاحت خدمات تسجيل العقود الإيجارية رقمياً بنسبة 100%.
وتواصل البلدية تنفيذ مراحل التحول الرقمي بشكل مدروس وبما يتناسب مع الأولويات المتعلقة بالمتعاملين وتحقيق تطلعاتهم واحتياجاتهم، وفقاً لاستراتيجية واضحـة ومدروسـة، تستهدف الارتقاء المستمر على صعيد الخدمات المقدمة إلى المجتمع.
وأكدت البلدية حرصها على تحقيق رؤية حكومة أبوظبي من خلال سعيها المستمر نحو تطوير أدائها عبر استثمار أحدث الوسائل التكنولوجية، والإمكانات الفنية التي تؤهلها لتقديم خدمات عصرية، تتناسب مع حجم التحديات والطموحات، وفي الوقت ذاته تحقق تطلعات المجتمع والمتعاملين.
ويساهم التحول الرقمي في الخدمات والوصول إلى مستوى 100% من الخدمات الرقمية في منع انبعاث 81 مليون جرام من الكربون سنوياً، وتقليل طباعة 7 ملايين ورقة سنوياً، ويوفر على المتعاملين 144 ألف درهم لكل ساعة سنوياً، وتوفير التنقلات للتسليم وتسلم المعاملات بقيمة 734,400 درهم سنوياً، كما يساهم في تقليل مدة الانتظار لإنجاز المعاملات.
وتقدم البلدية 391 خدمة، منها 92 خدمة في مجال البنية التحتية والتخطيط الحضري، 87 خدمة في مجال الأراضي والعقارات، 113 خدمة في تراخيص البناء، 18 خدمة في مجال الاستثمار، 17 خدمة في مجال البيانات المكانية، 22 خدمة في مجال خدمات المجتمع، 36 خدمة في مجال التصنيف وقيد المهن، و6 خدمات عامة. ويشار إلى أن برنامج التحول الرقمي الذي تنفذه البلدية يعد جزءاً من خطط دائرة التخطيط العمراني والبلديات لتعزيز خدماتها الرقمية من خلال إتاحة 60 خدمـة رقمية في مختلف المجالات عبر منصتها الذكية Smart Hub، وذلك منذ انطلاق المشروع في شهر أبريل الماضي. وسجلت الدائرة ارتفاعاً ملحوظاً على مستوى حجم التعاملات الرقمية بواقع 84% بإجمالي 798102 معاملـة، حيث حازت خدمـة تسجيل العقود التجاريـة ( توثيق) أعلى معدل في حجم التعاملات الرقميـة بعدد 71,022 معاملة، تلتها خدمـة طلبات شهادات الأراضي بـ 14,070 معاملة، فيما سجلت خدمة تراخيص البناء للمقاولين والاستشاريين عدد 10,943 معاملة، وغيرها من الخدمات الرقميـة المتوافرة للأفراد والشركات الذين بلغ عددهم 24 ألف متعامل.
وتغطي الخدمات التي تم تحويلها إلى خدمات رقمية والقابلة للتحويل، مجالات متعددة تشمل الخدمات المجتمعية وخدمات البيانات المكانية، وخدمات الأراضي والعقارات، وخدمات تراخيص البناء، وخدمات الأصول والبنية التحتية، وخدمات تصنيف المقاولين، وخدمات المطورين، وخدمات برنامج استدامة، بالإضافة إلى خدمات أخرى ذات طبيعة عامة تم توفيرها وإتاحتها عبر منصة رقمية تفاعلية موحدة تشمل جميع الخدمات.