الاتحاد

الرياضي

4 فرق تتنافس في لقب «دبي الحرة»

قائد فريق أوروبا يتسلّم جائزة العام الماضي (من المصدر)

قائد فريق أوروبا يتسلّم جائزة العام الماضي (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

تنطلق السبت المقبل على مضمار أسكوت الإنجليزي، سباقات سوق دبي الحرة لكأس شيرجار للخيول، التي تعد من أبرز الأحداث المنتظرة على جدول فعاليات الصيف الرياضية والاجتماعية في بريطانيا، ويشارك في منافساتها عدد من الفرق التي تضم نخبة من فرسان العالم، ويتابعها جمهور هو الأكبر من نوعه بعد سباقات رويال للخيول.

تعود بدايات كأس شيرجار، الذي يعد السباق الوحيد لفرق الفرسان في بريطانيا إلى عام 1999، عندما أُقيم على مضمار «جودوود»، قبل أن ينتقل إلى مضمار أسكوت في العام التالي، ومنذ ذلك الحين يحقق النجاح تلو الآخر، إذ يحفل الحدث بالعديد من الفعاليات الممتعة التي تختتم بحفل فني يستغرق ساعتين يشارك فيه نجمة الغناء العالمي لولو، والمغني ريك أستلي، وفرقتي ريزورلايت وبلو. وتتنافس في البطولة أربعة فرق تمثل أوروبا، بريطانيا وإيرلندا، ذا ريست أو ذا ورلد، وفريق الفتيات، ويضم كل فريق ثلاثة فرسان، فيما يتحدد الفائز باللقب وفق عدد النقاط، وشهد الموسم الماضي تتويج فريق أوروبا باللقب عقب تقدمه بفارق نقطة واحدة فقط على فريق الفتيات «ذا جيرلز». ومن المتوقع أن تتسم سباقات 2015 التي ترعاها السوق الحرة مجدداً بالقوة والإثارة مثل سابقاتها بعد الإعلان عن مشاركة أسماء كبيرة في منافساتها من أمثال أوليفيير بيسلير، كيرين ماكفوي، جامي سبينسر، ايما جين ويلسون، وهم أربع من أفضل الفرسان في العالم سيتولون قيادة الفرق الأربعة في مهرجان الفروسية السبت المقبل.
تعد مشاركة الفارس بيسليير، بطل فرنسا أربع مرات، الرابعة من نوعها في هذا الحدث، حيث حل مكان الفارس الموقوف فرانكي ديتوري، وبعد تمثيله لفريق أوروبا عامي 2010 و2011، نجح الفرنسي العام الماضي في التربع على قمة الترتيب العام للحدث، كما رفع السرج الفضي بعد أن تُوج بلقب أنجح فارس فردي.
ويضم فريق أوروبا إلى جانب بيسليير مواطنه الفرنسي فينسينت تشيمينود، والهولندي أدري دو فريس الذي يشارك للمرة الأولى.
بدوره سيتولى الفارس الأسترالي كيرين ماكفوي، الذي تألق في ميادين السباقات الأوروبية في منتصف العقد الأول من القرن الحالي، قيادة فريق ذا ريست أوف ذا ورلد ليسجل أول ظهور له أيضاً في هذا الحدث.
وسبق لماكفوي قيادة ما يزيد عن 300 حصان فائز في بريطانيا خلال فترة 5 سنوات، وحقق نجاحات كبيرة في موسم 2006 في سباقات رويال أسكوت عندما قاد الجواد شاماردال لتحقيق واحد من انتصاراته الثلاثة، وذلك في شوط سانت جيمس بالاس ستيكس.
من جهته، فاجأ الفارس المتألق جيمي سبينسر «34 عاماً» عالم سباقات الخيل بالإعلان عن اعتزاله الخريف الماضي، إلا أنه تراجع عن قراره ليواصل مسيرته الحافلة.
ويضم فريق بريطانيا وأيرلندا، إلى جانب سبنسر كل من الإيرلندي بات سمولين، العائد إلى كأس شيرجار بعد غياب استمر 4 سنوات، والفارس آدام كيربي، الذي يشارك في المنافسة لأول مرة.
وتقود النجمة الكندية ويلسون، التي أبهرت الجمهور بأدائها الرائع بعد حصدها فوزين ثمينين في سباقات بيركشاير العام الماضي، فريق الفتيات القادم بقوة لانتزاع اللقب، الذي يضم في صفوفه أيضاً الفارسة البريطانية هايلي تيرنر، وسامانثا بيل التي حلت مكان الفارسة المصابة كايثي جانون.

اقرأ أيضا

«الزعيم» يتفادى «الإعصار» مع احتفالية كايو