الاتحاد

الرياضي

مصمم شعار «طوكيو 2020» يرفض اتهامه بالاقتباس

كنجيرو سانو خلال الكشف عن شعار الأولمبياد (رويترز)

كنجيرو سانو خلال الكشف عن شعار الأولمبياد (رويترز)

طوكيو (د ب أ)

نفى المصمم الياباني لشعار أولمبياد طوكيو 2020 قيامه بالاقتباس من عمل مصمم آخر من بلجيكا.

وطالب المصمم البلجيكي أوليفيه ديبي ومحامي مسرح «ليج» البلجيكي، اللجنة الأولمبية اليابانية بالتوقف في غضون مهلة مدتها ثمانية أيام عن استخدام الشعار، وذلك في خطاب أرسل إلى اللجنة الأولمبية اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية، حسب ما ذكرته وكالة أنباء «كيودو» اليابانية.
وقال ديبي: إنه في حالة عدم حصوله على الرد، سيسعى لاستصدار أمر قضائي بمنع استخدام شعار المصمم الياباني كنجيرو سانو، حسب ما ذكرته الوكالة.
وقال سانو في مؤتمر صحفي: «هنا نقاط قد تبدو متشابهة، ولكن تصميمنا مختلف بشكل كلي، إنني كمصمم، وضعت كل طاقتي في هذا العمل. أشعر بأنني صممت شعاراً فريداً من نوعه». ويتضمن شعار سانو أشكالا هندسية تحيط بالحرف الأبجدي الإنجليزي «تي»، الذي قال إنه جاء ليكون الحرف الأول من الأبجدية الإنجليزية لكلمات طوكيو وفريق وغداً.
وقال سانو أيضا: إنه أراد أن يتبع خطى شعار أولمبياد طوكيو 1964، الذي تضمن دائرة حمراء كبيرة تشير إلى العلم الياباني.
وأوضح الفارق بين تصميمه وتصميم البلجيكي ديبي قائلاً: «الشعار البلجيكي يتضمن حرفي تي/‏ و/‏ إل (أول حرفين من معنى جملة مسرح ليج بالإنجليزية). أما أنا فأردت إبراز حرف/‏ تي/‏ مع الاستدارة (التي تضمنها شعار أولمبياد 1964).
ونقلت كيودو عن مسؤول في اللجنة الأولمبية الدولية قوله: إنه واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، قامتا بفحص جميع العلامات المسجلة على مستوى العالم قبل إزاحة الستار عن شعار طوكيو 2020.
وقال يويشي ماسوزوي حاكم طوكيو: «سنوقف استخدام الشعار بشكل مؤقت». وأضاف: «لا نستطيع أن نقول إن الشعار خالي من المتاعب بنسبة 100 بالمئة، وفي حلة لجوء المصمم البلجيكي للقضاء، على طوكيو أن تنتظر وترى كيف ستتعامل اللجنة الأولمبية الدولية مع القضية وكيف سيتطور الوضع».
وكان الشعار أحدث محاور الجدل المثار بشأن أولمبياد طوكيو 2020، حيث قرر رئيس لوزراء الياباني شينزو آبي في يوليو الماضي تغيير المخطط الأصلي للاستاد الرئيسي، نظرا لأن التكاليف كانت ستصل إلى الضعف لتبلغ حوالي ملياري دولار، والذي كان سيجعل منه أغلى ستاد في التاريخ.

اقرأ أيضا

30 يوماًً على انطلاق أغلى بطولة جولف في العالم