الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مبادلة للاستثمار» تنتج 482 ألف برميل يومياً من النفط المكافئ

«مبادلة للاستثمار» تنتج 482 ألف برميل يومياً من النفط المكافئ
12 نوفمبر 2018 00:31

حاتم فاروق (أبوظبي)

ينتج قطاع البترول والبتروكيماويات في شركة «مبادلة للاستثمار»، أكثر من 482 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً، فيما يصل صافي طاقة التكرير إلى نحو 667 ألف برميل يومياً، بينما يتصدر قطاع البترول والبتروكيماويات بالشركة قائمة المنتجين العالمين في مادتي الكيل البنزين الخطي والفينول بالمركزين الأول والثاني على التوالي، بحسب مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة».
وقال الكعبي لـ«الاتحاد»، إن قطاع البترول والبتروكيماويات في شركة «مبادلة للاستثمار» يمتلك حالياً أكثر من 2325 موقعاً لتسويق منتجات التجزئة حول العالم، منها 1815 موقعاً في إسبانيا والبرتغال تستحوذ «مبادلة للاستثمار» من خلالها على أكثر من 21% من سوق توزيع الوقود في الدولتين، فضلاً عن امتلاك الشركة لمصفاتين في إسبانيا بطاقة تكرير تتجاوز الـ540 ألف برميل يومياً.
وأضاف أن الطاقة الإنتاجية بقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة «مبادلة للاستثمار» وصلت حالياً إلى 482 ألف برميل يومياً، منها 242 ألف برميل من المنتجات البترولية السائلة وبنسبة تتجاوز الـ50.2% من إجمالي الطاقة الإنتاجية، وما يوازي 240 ألف برميل من الغاز يومياً بنسبة 49.8% من إجمالي الطاقة الإنتاجية.
وأوضح الكعبي أن قطاع البترول والبتروكيماويات في شركة «مبادلة للاستثمار»، لديه مكاتب عالمية في 3 بلدان حول العالم، وهي مكتب ريو دي جانيرو في البرازيل، وسان فرانسسكو بالولايات المتحدة الأميركية، وموسكو في روسيا، فيما يمتلك القطاع شراكات في أكثر من 30 دولة حول العالم، مؤكداً أن طاقة التخزين للمنتجات السائلة بالشركة وصلت حالياً إلى 6.7 مليون متر مكعب.
وقال الكعبي، بالتزامن مع انطلاق فعاليات مؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2018»، إن قطاع البترول والبتروكيماويات يعد أحد قطاعات الأعمال الرئيسة التي تتشكل منها شركة «مبادلة للاستثمار» من خلال استحواذها على العديد من الشركات العالمية الرائدة في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات بقيمة محفظة وصلت في الوقت الراهن إلى 41 مليار دولار، بما يعادل 150 مليار درهم.
وأكد أن استثمارات «مبادلة للاستثمار» تغطي خمس قارات تمتد من الولايات المتحدة الأميركية إلى أوروبا ومن الشرق الأوسط حتى جنوب شرق آسيا واليابان، فيما تعمل الشركة في ثلاثة قطاعات فرعية تتمثل في الاستكشاف والإنتاج والنقل والتخزين والتكرير والبتروكيماويات، لافتاً إلى أن القطاع يمتلك ويدير محفظة متوازنة من الشركات والمشاريع المتكاملة التي تغطي أعمالها وأنشطتها مختلف مراحل سلسلة القيمة الكاملة في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات.
وأضاف الكعبي أن قطاع البترول والبتروكيماويات في «مبادلة للاستثمار» يسعى في الوقت الراهن نحو تحفيز الاستثمارات من خلال زيادة العائدات على امتداد الشركات التابعة للمحفظة الاستثمارية، وتعزيز القدرات التكنولوجية وبناء الشراكات العالمية، إلى جانب تحقيق التكامل بين مختلف شركات القطاع، موضحاً أن الاستراتيجية التي يقوم عليها قطاع البترول والبتروكيماويات تهدف لتحقيق القيمة المضافة في مختلف شركات المحفظة الاستثمارية التي تتميز بالتنوع الجغرافي في قطاع الطاقة.
وقال الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في «مبادلة للاستثمار»، إن وحدة النقل والتخزين تقوم باستكشاف الفرص الاستثمارية المتميزة على امتداد سلسلة القيمة بمجال النقل والتخزين للنفط والغاز، مؤكداً أن القطاع يعكف حالياً على تنويع وتوفير مصادر عالية الجودة لتحقيق عائدات ونمو على المدى الطويل.
وأكد الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار، أن أكثر من 70% من النفط الخام في منطقة الخليج العربي يتم شحنه إلى مصافي التكرير في أوروبا عبر خطوط أنابيب الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد»، في الوقت الذي يبلغ فيه صافي مخزون السوائل للشركات التابعة لـ«مبادلة للاستثمار» نحو 6.7 مليون متر مكعب على مستوى العالم. وأوضح الكعبي أن أنابيب النفط الخام التي تمر بها منتجات «مبادلة للاستثمار» يصل طولها إلى 2000 كيلومتر حصة مبادلة فيها تصل إلى 30%، فيما يعمل بقطاع النقل البحري أكثر من 19 سفينة تؤول إلى 20 شركة عالمية للتخزين، تصل حصة مبادلة فيها إلى 31%. أما قطاع الغاز الطبيعي، فقد أكد الكعبي أن منتجات الغاز تمر بخطوط أنابيب يصل طولها إلى 1020 كليومتر حصة مبادلة تصل إلى 51% من خلال ملكية شركة دولفين للطاقة، وأكثر من 210 كيلومترات عبر خطوط أنابيب تابعة لشركة «سيبسا» التي تمتلك فيها «مبادلة للاستثمار» حصة تقدر بـ42%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©