الاتحاد

كرة قدم

الأرجنتين وتشيلي.. «الثأر المبكر»

الأرجنتين فشلت في نهائي النسخة الماضية وتسعى للتعويض (أرشيفية)

الأرجنتين فشلت في نهائي النسخة الماضية وتسعى للتعويض (أرشيفية)

نيويورك(د ب أ)

كانت المجموعة الأولى المعقدة التي، ضمت منتخبات الولايات المتحدة الأميركية وكولومبيا وكوستاريكا وباراجواي، بالإضافة إلى إعادة الصدام بين تشيلي والأرجنتين مرة أخرى بعد نهائي نسخة كوبا أميركا عام 2015، هي أبرز نتائج قرعة كوبا أميركا 2016 (المئوية)، التي أجريت بمدينة نيويورك أمس.
وتقام البطولة، التي ستلعب للمرة الأولى في تاريخها خارج أراضي قارة أميركا الجنوبية، في الفترة ما بين يومي الثالث و26 يونيو المقبل في 10 مدن أمريكية.
ويفتتح منتخبا الولايات المتحدة الأميركية وكولومبيا مباريات البطولة على ملعب ليفيز بسانتا كلارا، الذي يبتعد بضعة كيلومترات عن مدينة سان فرانسيسكو.
وتعتبر المجموعة الأولى هي الأصعب في البطولة لأنها تضم أيضا منتخبي كوستاريكا وباراجواي، اللذين يستهلان مشوارهما في البطولة في ثاني أيامها بعد مباراة الافتتاح، على ملعب أورلاندو.
وأشرف على إجراء مراسم القرعة المكسيكي يورجن ماينكا، الأمين العام لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم «كونكاكاف»، فيما اضطلع الكولومبي كارلوس فالديراما والمكسيكي خورخي كامبوس والأميركي أليكسي لالاس بعملية سحب أسماء الفرق الـ 16 المشاركة في البطولة.
وتبدأ البرازيل مشوارها في كوبا أميركا 2016 في الخامس من يونيو أمام الإكوادور على ملعب روز باول بمدينة باسادينيا، وهو الملعب الذي شهد تتويج بطل كأس العالم 1994.
وبعد تلك المباراة، تلتقي البرازيل مع منتخب هاييتي، الذي تأهل لنهائيات هذه البطولة لأول مرة بعد فوزه على منتخب ترينداد وتوباجو في مباراة فاصلة بالتصفيات.
وتختتم البرازيل بقيادة المدير الفني كارلوس دونجا، مبارياتها في المجموعة الثانية بمواجهة بيرو يوم الأحد 12 يونيو بمدينة بوسطن.
وتخوض المكسيك أولى مبارياتها في البطولة في الخامس من يونيو أمام أوروجواي بملعب جليندال في مدينة أريزونا، ضمن منافسات المجموعة الثالثة، التي تشهد أيضا مواجهة بين منتخبي فنزويلا وجامايكا في مدينة شيكاغو في نفس اليوم.
ويلعب المنتخب الأرجنتيني أولى مبارياته في السادس من يونيو بمدينة سانتا كلارا أمام تشيلي في المجموعة الرابعة، في مباراة تعتبر إعادة لنهائي بطولة كوبا أميركا الأخيرة، كما يلتقي منتخبا بنما وبوليفيا في مباراة أخرى بنفس المجموعة.
ومن المتوقع أن يحضر منافسات كوبا أمريكا (المئوية)، التي تقام للمرة الأولى تحت رعاية «كونميبول» و«كونكاكاف» أكثر من 2 مليون مشجع.
ويأتي هذا في الوقت الذي لا يرى فيه خيراردو مارتينو المدير الفني الوطني للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، مباراة فريقه الأولى أمام تشيلي، ضمن منافسات بطولة كوبا أمريكا 2016 (المئوية)، فرصة للثأر للمباراة التي سقط فيها منتخب التانجو العام الماضي في نهائي كوبا أميركا الأخيرة.
وقال مارتينو عقب انتهاء فاعليات قرعة بطولة كوبا أميركا: «أدرك أنه يتعين علينا مواجهة تشيلي مرة أخرى ونأمل في أن تكون النتيجة مغايرة هذه المرة، لا أعتبرها فرصة للثأر».
وأضاف مارتينو، الذي اعترف أن كوبا أميركا القادمة تمثل تحدياً بالنسبة للمنتخب الأرجنتيني، الذي لم يفز بأي ألقاب كبرى منذ بطولة كوبا أميركا عام 1993«كنت لأتقبل الهزيمة أمام تشيلي 10 مرات مقابل الفوز في نهائي 2015».
وتابع المدرب السابق لبرشلونة الإسباني: «لاعبو المنتخب يتمتعون بنفس الرغبة في الفوز ببطولة مهمة ويصبون تركيزهم في الحصول عليها، نحتاج لتحقيق هذا اللقب».

اقرأ أيضا