الاتحاد

عربي ودولي

قادة 120 دولة يشاركون المصريين فرحة افتتاح قناة السويس الجديدة

المصريون يحتفلون على شاطئ القناة بالإنجاز العالمي

المصريون يحتفلون على شاطئ القناة بالإنجاز العالمي

أحمد شعبان (القاهرة)

أكدت أكثر من 120 دولة حضورها حفل افتتاح الحفل الأسطوري لقناة السويس الجديدة، يمثلها نحو 800 مسؤول دولي من بينهم 30 رئيس دولة وملكاً وأميرا بالإضافة إلى ممثلي الملوك والرؤساء والوزراء. وسيتم إطلاق أبواق السفن في مختلف الموانئ في جميع أنحاء العالم تحية لهذا الإنجاز غير المسبوق، وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ البحرية التي يتم فيها إطلاق الأبواق حول العالم، حيث تم الاتفاق على تكريم مصر نظراً لعظمة المشروع وإجلالاً للجهود الخارقة في حفر القناة في زمن قياسي.

أيقونة الحفل
يخت المحروسة الملكي، أيقونة حفل الافتتاح غداً كما كان أيقونة حفل افتتاح قناة السويس القديمة، في دلالة ذات عمق على تاريخ هذا الوطن الكبير وربط حاضره بماضيه. وسيتقدم يخت المحروسة الملكي والعريق التشكيل البحري الاحتفالي الذي سيكون أول من يعبر قناة السويس الجديدة يوم الاحتفال، وسيكون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على متن اليخت الملكي أثناء تقدمه التشكيل البحري في حفل الافتتاح.
وسيتم ، وقت عبور يخت المحروسة في القناة متقدما التشكيل البحري، ستجري العديد من العروض الجوية تشارك فيها طائرات الرافال الفرنسية وإف 16 الأميركية. وسيتم بث جميع الاحتفالات عبر شاشات عرض كبرى
داخل مصر وفي معظم عواصم العالم. وقد تم الانتهاء من المنصة الرئيسية للزعماء ورؤساء الدول، والمنصات الفرعية التي سيتم استقبال الضيوف من المدعوين لحضور حفل الافتتاح، كما تم الانتهاء من تنصيب التماثيل والمجسمات الفرعونية لتمثال الحرية ومجسمات لتماثيل أبو الهول والأهرامات وثلاثة تماثيل أخرى على ضفة القناة.
ويتضمن الحفل عرض تاريخ مصر عن طريق الصوت والضوء، مع فيلم قناة السويس «حلم العمر» من إخراج مجدى الهواري، لتوضيح المراحل التي مرت بها القناة الجديدة منذ تدشين المشروع، في الخامس من أغسطس 2014، والزيارات التي تمت خلال فترة الحفر والتكريك.

احتفالات شعب
واستعدت ميادين محافظات مصر للاحتفال بوضع شاشات عرض كبيرة لعرض الاحتفالية التي تقام على ضفة قناة السويس الجديدة، كما تقيم فرق الفنون الشعبية في كل محافظة بالتعاون مع قصور الثقافة عروضاً فنية في الميادين الكبيرة، واستعداداً لاستقبال الضيوف تضافرت الجهود لتجهيز وتجميل مدينة الإسماعيلية، ووضع اللوحات الإعلانية لحفل قناة السويس واستكمال أعمال رصف الطرق وزرع الأشجار.

حفل الافتتاح
وانتهت شركة «W.P.P» - المنظمة لحفل قناة السويس - الاستعدادات للحفل، الذي سيكون شبيهاً بالحفل الذي أقامه الخديو إسماعيل لافتتاح الأول قناة السويس الأولى، وستتم إقامة ثلاث منصات خشبية كبيرة على شاطئ البحر.
وتم توجيه الدعوة إلى القوات البحرية لدول صديقة، للمشاركة في افتتاح القناة الجديدة تمثيلاً لدولها واحتفالاً بتدشين القناة الملاحية الجديدة، التي ستعمل على سهولة حركة الملاحة الدولية بما ينعكس على تلك الدول إيجابيا.
وتنفذ السفن المشاركة في الافتتاح استعراضات بحرية، كما تم إعداد عدد من سفن الصيد بورش التصنيع للمشاركة في العروض البحرية، إلى جانب الاستعراضات الجوية، ويشارك في الحفل عدد من الطائرات المقاتلة لتنفيذ عروض جوية، مثل طائرات F16 ورافال الفرنسية التي تعاقدت عليها مصر مؤخراً، وتم التخطيط لإطلاق أضخم عرض ألعاب نارية في سماء الحفل فضلاً عن الأعلام المصرية بطول شاطئ قناة السويس بمدن القناة الثلاث، كما انتهت الهيئة الهندسة من بناء منصة الاحتفال، وتمهيد مهبط للطائرات لاستقبال ضيوف الحفل.
وتم التحضير لثلاثة أوبريتات غنائية، أحدها للشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، ويشارك فيها أطفال وفرق الموسيقى العربية وعدد من النجوم المصريين والعرب، مع الاستعانة ببعض الفنانين الغربيين لتقديم فقرات بالحفل بلغات أجنبية موجهة للدول الغربية التي ستشهد الحفل، وتضف طابعا عالميا على الاحتفال.
كما تم إعداد فيلم وثائقي من إخراج مجدى الهواري، معتمداً على مواد تصويرية تؤرخ لمراحل شق القناة مستخدماً مقاطع صوتية للرئيس السيسي منذ بدء الإعلان عن تدشين القناة، ومراحل شق القناة منذ اليوم الأول بسواعد العمال المصريين واستخدام لقطات تم تصويرها بالطائرات خلال المراحل المختلفة بالتعاون مع إدارة الشؤون، وهي عبارة عن توثيق صوتي ومرئي ليوميات شق القناة ومراحل التكريك.

مصر للطيران
وصرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني المصري، بأن شركة مصر للطيران قامت بوضع شعار احتفالية افتتاح القناة الجديدة على عدد من طائرات الأسطول التي تجوب العالم احتفالاً بالحدث.
وأضاف أن شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية طبعت الشعار على مقدمة الطائرات، حيث يراها الركاب ومرتادو المطارات حول العالم، وذلك ضمن عدد من الأنشطة التسويقية الخاصة بافتتاح قناة السويس الجديدة، التي تقوم بها الشركة لكونها الناقل الرسمي لحفل الافتتاح..
كما استعد مطار القاهرة لاستقبال الوفود المشاركة في الحفل، وانتهت شركة ميناء القاهرة الجوي من وضع اللمسات النهائية، وتسخير إمكانات المطار والوزارة كافة لخروج الاحتفال بالشكل اللائق الذي يليق باسم مصر، خصوصاً أن مطار القاهرة بوابة مصر الأولى سيستقبل الوفود كافة المشاركة بالحفل، بالإضافة إلى الطائرات الخاصة بالقادة والزعماء من رؤساء وملوك الدول.

وزارة الآثار
واستعدادا لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة أقامت وزارة الآثار المصرية ثلاثة معارض مؤقتة تستمر شهراً في ثلاثة متاحف مختلفة، يقام الأول منها في متحف الإسماعيلية، ويعرض القطع الأثرية المكتشفة بوساطة البعثات الفرنسية أثناء حفر قناة السويس الأولى في القرن الـ 18، بالإضافة إلى عرض نتائج أعمال الحفائر المصرية في محور قناة السويس الجديدة، وتم اختيار متحف الإسماعيلية القومي، باعتباره أول متحف إقليمي تم إنشاؤه في مصر أثناء حفر القناة الأولى بتمويل شركة قناة السويس العالمية، وسيتم افتتاح حديقة المتحف بعد الانتهاء من تطويرها وتدعيمها بـ 16 قطعة أثرية مهمة تم اكتشافها أثناء حفر القناة الأولى من شرق وغرب القناة.
ويقام المعرض الثاني بمتحف السويس ويضم عدداً من الصور الفوتوغرافية والقطع الأثرية التي تحكي إنشاء قناة «سيزوستريس» أول قناة تم شقها في التاريخ لربط نهر النيل بالبحر الأحمر. وقد تقررت إقامة المعرض الثالث في المتحف المصري بالقاهرة لعرض الاكتشافات الأثرية لـ 10مواقع أثرية مختلفة من خلال عرض للصور الفوتوغرافية لمواقع الاكتشافات في منطقة القنطرة شرق وضفاف قناة السويس، مروراً بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد، مع عرض نتائج الاكتشافات الأثرية المصرية الحديثة لبعثات الآثار المصرية العاملة في محور قناة السويس في القلاع المصرية، التي يتضح من خلالها التاريخ المصري العسكري والعمارة العسكرية وحفائر قناة السويس الأولى والجديدة، وسيتم افتتاح المناطق الأثرية والقلاع العسكرية التي تم اكتشافها مؤخراً في منطقة القنطرة شرق قناة السويس أمام الزائرين وهى «ثارو» و«بلوزيوم» و«عيون موسى».

مشاركة عربية
من جانبها أعلنت السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، عن مشاركة 200 فتاة عربية في احتفالات مصر بقناة السويس الجديدة. وأكدت «تلاوي» أن أنظار العالم بأسره تتطلع إلى مصر إبان افتتاح القناة الجديدة، مشددة على أنها لحظة تاريخية فارقة في تاريخ الوطن العربي يجب أن تشهدها كل فتاة عربية لتروى قصة تلك الملحمة الوطنية إلى الأجيال الجديدة، لافتة إلى أن هذا الحدث مبعث فخر لكل فتاة عربية؛ كون القناة الجديدة تعد مشروعاً تنموياً عملاقاً يعود بالخير والرخاء على العالم بأسره.

اقرأ أيضا

الناتو يرحب باتفاق وقف إطلاق شمال شرق سوريا