الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الأريام أمجاد» يحلق بلقب الفحول الذهبي

«الأريام أمجاد» يحلق بلقب الفحول الذهبي
12 نوفمبر 2018 00:10

محمد حسن (أبوظبي)

سيطرت خيول مربط دبي على نصف الألقاب الذهبية لبطولة الإمارات لمربي الخيول العربية، التي اختتمت مساء أمس الأول بنادي أبوظبي للفروسية بمشاركة 398 خيلاً تنتمي لمختلف المرابط والإسطبلات بالدولة، وأقيمت البطولة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس جمعية الخيول العربية، وشهد الختام وقام بتتويج الفائزين الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية، كما شهد البطولة أيضاً الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني مالك مربط الزبير، والدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية، وعصام عبدالله مدير الجمعية، وبيتر بوند رئيس المنظمة العالمية للخيول العربية «الواهو».
وحققت خيول مربط دبي ثلاثة ألقاب ذهبية، جاءت عبر كل من المهرين «دي شجاع» و«دي مزيان» والمهرة «دي شامخة»، ونال لقب ذهبي واحد كل من مربط عجمان والزبير والأريام.
واستهلت «نويدرة الزبير» للشيخ سلطان بن محمد بن عبدالله آل ثاني، الألقاب الذهبية عندما توجت ببطولة المهرات، فيما حلت وصيفة «كحيلة البستان» لمربط البستان ونالت اللقب الفضي، وذهب اللقب البرونزي إلى «نهابة الزبير» للشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني.
وحلق «دي شجاع» لمربط دبي باللقب الذهبي للأمهار، فيما نال اللقب الفضي «فخر الزبير» للشيخ محمد بن عبدالله بن محمد آل ثاني، وحصل على اللقب البرونزي «اس كي شداد» لمربط الصقران.
وتوشحت المهرة «ع ج سواري» لمربط عجمان بذهبية الأفراس، ونالت الوصافة واللقب الفضي «فريدة البستان» لمربط البستان، وحصلت على البرونز «غنيمة الهواجر» للدكتور غانم الهاجري.
وحصدت «دي شامخة» اللقب الذهبي للمهرات عمر سنة وهو ثاني ألقاب مربط دبي الذهبية، تاركة المركز الثاني واللقب الفضي للمهرة «روية الزبير» للشيخ خالد بن سلطان بن عبدالله بن محمد آل ثاني، وحصلت على اللقب البرونزي «امنية الهواجر» للدكتور غانم الهاجري.
ومنح المهر «دي مزيان» الثلاثية لمربط دبي عندما حلق بذهبية الأمهار عمر سنة، تلاه في المركز الثاني ونال الفضة «ع ج دارج» لمربط عجمان، فيما حصل على البرونز «برواز البستان» لمربط البستان.
وانتزع «الأريام أمجاد» لإسطبلات الأريام، اللقب الذهبي للفحول، ونال اللقب الفضي «جي ايه توباز الجزيرة» لمربط الجزيرة، فيما نال اللقب البرونزي «عاصف الهيثم» لهيثم محمد سعيد الكندي.
أكد الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، أن الجمعية تهدف لدعم الخيول العربية الأصيلة تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس الجمعية، والتي تأتي امتداداً للمبادئ التي وضعها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي يعتبر أول من دعا إلى الاهتمام بالخيول العربية ورفعة شأنها في جميع أنحاء العالم.
وأشاد ببطولة الإمارات لمربي الخيول العربية، وقال إن الجمعية تضع أولوية للاهتمام بالمربين وبالإنتاج المحلي لدولة الإمارات، مشيرا إلى أن هذه البطولة جسدت هذا التوجه عبر حجم المشاركة الكبير والذي وصل إلى قرابة 400 خيل كلها من الإنتاج المحلي.
وجدد الشيخ زايد بن حمد التزام الجمعية بدعم الملاك المواطنين وتوفير كل ما يعينهم على تطوير قدراتهم في هذا النشاط عبر العديد من البرامج والمنافسات التي تلبي جميع متطلباتهم، وأكد أن الجمعية تسعى لتطوير كل أنظمتها بما يواكب التطور الكبير في هذا النشاط مضيفا أن أبواب الجمعية مفتوحة لكل الملاك والمهتمين لسماع آرائهم ومقترحاتهم.
بدوره عبر عبدالعزيز المرازيق المدير التنفيذي لمربط دبي عن ارتياحه البالغ لما حققه المربط من نتائج جيدة محتفظا بالألقاب التي حققها في بطولة الموسم الماضي، وقال المرازيق: «إن بطولة الإمارات للمربين تعتبر مقياساً دقيقاً لمستوى إنتاج الخيل العربية في مرابط الإمارات. وقد أنصفت البطولة مربط دبي بمنحه ما يستحق من مكانة تناسب جودة الإنتاج المتجدد في كل موسم».
وأضاف المرازيق: «عكست البطولة الجهود التي تبذلها المرابط الكبرى خاصة، والتي دفعت بأجود إنتاجها الجديد من الخيل العربية. ولذلك شهدت منافسة قوية. غير أن الكلمة العليا كانت لإنتاج المربط، وهو ما يبشر بميلاد جيل جديد من الخيل الجيدة».
وأعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته بالإنجاز الذهبي الثلاثي في بطولة الإمارات لمربي الخيول العربية، وقال :«نتائج البطولة تترجم واقع الإنتاج المحلي ومكانة مربط دبي القيادية في إنتاج الخيل العربية بالإمارات التي تقود الإنتاج عالميا وتعزز دورها القيادي عاما بعد عام. ونحن سعداء بمحافظة المربط على تقدمه بين المرابط الوطنية بتقاسمه ألقاب البطولة هذا العام مثلما تقاسمها العام الماضي». وأضاف: «مع تعاقب المواسم يترسخ الدور التاريخي لمربط دبي في تطوير الخيل العربية وتعزيز دور الإمارات عالميا في هذا المجال. وقد أثمرت الجهود التي بذلت منذ تأسيس المربط عن نتائج جيدة ترجمها الإقبال الواسع على الاستفادة من الخيول العربية النوعية التي يمتلكها المربط ويضعها رهن إشارة المربين والملاك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©