الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى.. ماكرون يدعو إلى نبذ الانطواء والهيمنة

في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى.. ماكرون يدعو إلى نبذ الانطواء والهيمنة
11 نوفمبر 2018 17:24

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، قادة العالم إلى نبذ "الانطواء والعنف والهيمنة" وخوض "المعركة من أجل السلام".
وقال ماكرون، في الكلمة التي ألقاها أمام 27 رئيس دولة وحكومة بمناسبة ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر 1918، "دعونا نوحد آمالنا بدل أن نضع مخاوفنا في مواجهة بعضها".
وقال، أمام حشد شمل الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، إن "بإمكاننا معا التصدي للتهديدات -- شبح الاحتباس الحراري وتدمير البيئة والفقر والجوع والمرض وعدم المساواة والجهل".


وبعدما قضى أسبوعاً يجول في ساحات المعارك في شمال فرنسا، حث ماكرون القادة على عدم نسيان عمليات القتل التي وقعت خلال الحرب "بعد مئة عام من مذبحة لا تزال آثارها مرئية على وجه العالم".

وانتقد النزعة القومية التي أعلن ترامب اعتناقها مراراً في الأسابيع الأخيرة، وقال إن "الوطنية هي نقيض القومية تماماً. القومية هي خيانة" الوطنية.
وماكرون من كبار المدافعين عن النهج التعددي الذي تقوم عليه العلاقات الدولية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، في وقت يندد به عدد متزايد من القادة والناخبين في العالم باسم الدفاع عن المصالح الوطنية.
ودعا ماكرون نظراءه باسم الوفاء لذكرى "القافلة الهائلة من المقاتلين (...) الذين قدموا من أنحاء العالم بأسره لأن فرنسا كانت تمثل بنظرهم جميعاً كل ما في العالم من جمال"، إلى نبذ "الافتتان بالانطواء والعنف والهيمنة".
وقال، في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى، "خلال تلك السنوات الأربع، كادت أوروبا تنتحر" مشيداً بـ"الرجاء الذي حمل جيلاً كاملاً من الشباب على القبول بالموت، الأمل بعالم يعمه السلام من جديد أخيراً"، مختتماً كلمته بالإشادة بالمؤسسات الدولية وأوروبا اليوم والأمم المتحدة.
وقال "تلك هي في قارتنا الصداقة التي قامت بين ألمانيا وفرنسا (...) هذا هو الاتحاد الأوروبي، اتحاد تم بالرضى الحر لم يشهد التاريخ مثله من قبل، يحررنا من حروبنا الأهلية. تلك هي منظمة الأمم المتحدة".
كما ندد بالذهنية التي "تغذي الحقائق المضادة وتقبل بالمظالم وتؤجج التطرف والظلامية".
وروى، بعد تجوله على مواقع الحرب العالمية الأولى، كيف "تتداخل في المقابر الجماعية رفاة الجنود الألمان والجنود الفرنسيين الذين تقاتلوا ذات شتاء قارس من أجل بضعة أمتار من الأراضي"، مستذكراً الحرب التي أوقعت 18 مليون قتيل.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©