الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«بشاير» الأولى في «مفاريد محليات» بمهرجان الظفرة

«بشاير» الأولى في «مفاريد محليات» بمهرجان الظفرة
11 ديسمبر 2019 01:44

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

شهد مهرجان الظفرة إقبالا كبيرا من أشهر ملاك الإبل في منطقة الخليج للمشاركة في الأشواط الفردية لمزاينة الإبل، والتي أجمع المشاركون على قوتها في الدورة الحالية، خاصة في ظل التعديلات الجوهرية التي قررت اللجنة المنظمة تطبيقها العام الحالي، حيث توافدت الآلاف من مزايين الإبل في فئة «الحقائق» صباح أمس على موقع المهرجان تمهيداً لبدء إجراءات التحكيم على أن يتم إعلان النتائج غداً للشوط الرئيسي لتلاد أبناء القبائل وشوط التلاد لأبناء القبائل.
وأسفرت النتائج في شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل عام «الشوط 1» محليات عن فوز الناقة بشاير لمالكها مبارك عبيد المنصوري بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني صوغة لمالكها حسين سالم سعيد علي العامري، والمركز الثالث مفنوده لمالكها غالب سلطان غالب راشد المنصوري، والمركز الرابع لـ«ضجة» لمالكها عبيد علي مسلم سالم المنصوري، وفي المركز الخامس «ضو» لمالكها علي غانم السودي سليم المنصوري.
وفي الشوط مفاريد/‏ تلاد لأبناء القبائل عام مجاهيم، جاءت بالمركز الأول «مهيوبة» لمالكها زيد بن محمد بن علي الشراب الحسناء المري، والمركز الثاني «مخوفة» لمالكها محمد سعيد جاسم الرقراقي المزروعي، والمركز الثالث «معوضه» لمالكها بطحان الكربي بطحان الفهيدة المري، والمركز الرابع «الوافية» لمالكها فهد بن عبدالله بن فهد الهواشلة الدوسري، والمركز الخامس «رعاده» لمالكها خميس راشد خميس شفيان المنصوري.
وفي الشوط مفاريد/‏ تلاد لأبناء القبائل عام مجاهيم، فاز بالمركز الأول «الشايخة» لمالكها بطحان بن سالم بن بطحان الفهيدة المري، والمركز الثاني «مياحة» لمالكها سلطان سالم صالح سعيد المنصور، والمركز الثالث «العطيب» لصاحبه مطر حمد عنودة العامري، والمركز الرابع «القعودة» لمالكها محمد خلفان حرموص المنصوري، والمركز الخامس «ظن» لصاحبه صالح ربيع مخيزيم البري.

«الشوط 2» محليات
وسجل شوط مفاريد تلاد لأبناء القبائل «الشوط 2» محليات، فوز مياسة لمالكها حسين حسن علي سعيد المحرمي المركز الأول، والمركز الثاني «شنذارة» لمالكها ناصر حميد مبارك حربي عريد المنصوري، والمركز الثالث «أفعال» لمالكها جابر سعيد احويرار خوار المحرمي، والمركز الرابع «ظبي» لمالكها سديلي قنون سديلي قنون العامري، والمركز الخامس «الوسمية بنت الوسمي» لمالكها مبارك علي سيف الحجري. وفي شوط مفاريد رئيسي تلاد لأبناء القبائل محليات، جاءت بالمركز الأول «رسا» لمالكها سالم ناصر سالم صقر المنصوري، والمركز الثاني «الشبهانة» لمالكها خميس ماجد راشد شفيان المنصوري، والمركز الثالث «نشمية» لمالكها مبارك عبيد سالمين المنصوري، والمركز الرابع «جذابة» لمالكها سالم سهيل طاهي الراشدي، المركز الخامس «لافية» لمالكها حمد خلفان سيف المعولي.
وجاءت بالمركز الأول في الشوط مفاريد رئيسي/‏ تلاد لأبناء القبائل مجاهيم، «فزاعة» لمالكها سعيد أحمد سالم هويمل العامري، والمركز الثاني «مهولة» لمالكها بندر شدان حمد الفضلي، والمركز الثالث «العشواء» لمالكها علي ادهيم مرسل الصخابرة الدوسري، والمركز الرابع «طافح» لمالكها سالم مبخوت حتروش المنهالي، والمركز الخامس «طياحة» لمالكها راشد محمد حمد الفهيدة المري.

فحص الدم
وقررت اللجنة المنظمة للمهرجان استبعاد المطية إذا تبين أنها مخدرة في الشارب أو ربطه أو محلقة أو مصبوغة في أي جزء من جسمها أو أي عبث للتغيير من شكلها الطبيعي، وكذلك إحالة الإبل لفحص تطابق الدم «DNA» في حال اشتباه لجنة التشبيه بالأكثرية في المطية بأنها مهجنة، ويتم توقيف جائزتها لحين ظهور النتيجة وعلى المالك إحضار الأم في حال أن الأب له فحص في المختبر المعتمد من قبل لجنة المزايين «مختبر المجموعة العلمية»، وفي حال عدم وجود فحص للأب في المختبر على المالك إحضار الأب والأم في مدة أقصاها 30 يوماً في موقع المزايين، وفي حال عدم الفحص في المدة المقررة تحجب الجائزة عن المالك، ولا يحق له المطالبة بها.
وفي حال اكتشاف اللجنة أي غش، أو تلاعب، أو أي نوع من أنواع العبث للتغيير من الشكل الطبيعي للمطية يتم استبعاد المطية من المشاركة لمدة سنتين وإذا تم اكتشاف حالة ثانية لنفس المالك في جميع الأشواط يحرم من جميع جوائزه، ومن المشاركة لمدة سنتين، وذلك وفق الاشتراطات التي حددتها اللجنة لملاك الإبل الراغبين في خوض منافسات الأشواط الفردية، ومنها السماح للإبل بالمشارِكة مرة واحدة فقط ولا يسمح لأبناء القبائل بالمشاركة في الشوط الرئيس لأصحاب السمو الشيوخ، كما لا يسمح للإبل التي لا تحمل شريحة إلكترونية بالمشاركة، بينما يسمح لكل مشارك بالمشاركة بمطية واحدة في كل شوط ويمنع مشاركة الإبل المهجنة في أشواط المحليات الأصايل أو أشواط المجاهيم الأصايل.
وتتضمن الشروط أيضاً استبعاد أي مشارك ويحرم من جميع جوائزه في حال تعدى لفظياً على أي من أعضاء اللجان كافة، كما يمنع انسحاب أي متسابق بعد بداية الشوط حتى إعلان النتائج في الوقت ذاته التزام صاحب الإبل بإثبات أن الإبل هي ملك خالص له وتأدية القسم أمام اللجنة ولا يسمح لأي شخص لا يحمل بطاقة مشارك بالمشاركة، كما يحق للجنة العليا المنظمة للمهرجان تغير أو تعديل الشروط والجوائز دون سابق إخطار.

خدمات بيطرية
حرصت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على توفير مجموعة متميزة من الخدمات البيطرية للإبل المشاركة في مهرجان الظفرة، وذلك من خلال توفيرها لباقة من الخدمات الوقائية والعلاجية للإبل المتواجدة على أرض الحدث.
وحرصت الهيئة على تخصيص عيادة بيطرية متنقلة خاصة للمهرجان للتأكد من سلامة الإبل المشاركة من سلامتها وضمان عدم إصابتها بمرض البروسيلا، كما يتواصل القطاع طوال فترة المهرجان مع المشاركين من أصحاب العزب والمربين، لتزويدهم بخدمات العيادة البيطرية المتنقلة التي يتم فيها إجراء الفحوص البيطرية والتحاليل المخبرية للحيوانات في العزب، وتقديم الوصفات العلاجية وصرف الأدوية لمستحقيها.
كما تم تخصيص كادر بيطري على أعلى المستويات يتضمن عدداً من الأطباء والفنيين البيطريين، وتم تزويده بالأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بفحص البروسيلا.
ويتضمن المكان عيادة بيطرية متنقلة ومختبراً في أرض الموقع من أجل سهولة إتمام الإجراءات وسرعة الانتقال إلى أي منطقة يمكن أن تكون فيها حاجة للخدمات البيطرية. وتضم العيادة فريق عمل يتكون من عدد من الأطباء الإداريين والعمال والممرضين، يساعدون في تقديم كل أنواع الأدوية الوقائية والعلاجية التي تحتاج إليها الإبل التي قد تتعرض لأي طارئ صحي. كما تقوم العيادة بتوفير معلومات إرشادية وتوعوية لأصحاب الإبل، لتمكنهم من العناية بها بشكل صحي وسليم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©