شنغهاي (الصين)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أمس، عن إبرام اتفاقية جديدة طويلة الأجل مع مجموعة «وانهوا» الصينية للصناعات الكيميائية، تقوم بموجبها الأخيرة بشراء كميات تصل إلى مليون طن متري سنوياً من إنتاج أدنوك من الغاز البترولي المسال، وذلك على مدى السنوات العشر القادمة.
وقع الاتفاقية عبدالله سالم الظاهري، مدير دائرة التسويق والتجارة في أدنوك، وكو جوانجو، نائب الرئيس التنفيذي لــ«مجموعة وانهوا» الصينية للصناعات الكيميائية، وتمثل هذه الاتفاقية تطوراً مهماً يسهم في توسعة علاقات التعاون بين «أدنوك» وشركائها وعملائها في الصين.
وقال عبدالله سالم الظاهري: «يسهم إبرام هذه الاتفاقية الجديدة طويلة الأجل لبيع الغاز البترولي المسال لمستخدم نهائي رئيسي في تعزيز مكانة أدنوك كمورد أساسي للنفط الخام والمنتجات البترولية إلى الاقتصادات النامية في آسيا».
وتماشياً مع استراتيجية 2030 للنمو الذكي والتي تركز على تعزيز القيمة من خلال التوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات وعمليات معالجة الغاز، تنتج أدنوك حوالي 10.5 مليون طن متري سنوياً من الغاز البترولي المسال يتم تسويقها وبيعها محلياً وفي كافة أنحاء العالم.
من جانبه قال جوانجو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة وانهوا الصينية للصناعات الكيميائية: تمثل مجموعة «وانهوا» واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الصناعات الكيميائية وأكبر مستخدم للغاز البترولي المسال في الصين.
وشهدت فترة الأربعة عشر عاماً الماضية إقامة المزيد من الشراكات بين جمهورية الصين الشعبية ودولة الإمارات في قطاع الطاقة، حيث عززت «أدنوك» شراكتها الاستراتيجية مع الشركات الصينية بالتوقيع في 2014 على اتفاقية تأسيس شركة الياسات والتي تمثل مشروعاً مشتركاً بين أدنوك ومؤسسة البترول الوطنية الصينية.