الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإيطاليون يتظاهرون رفضاً لقانون مناهض للاجئين

الإيطاليون يتظاهرون رفضاً لقانون مناهض للاجئين
10 نوفمبر 2018 22:29

تظاهر آلاف الأشخاص، اليوم السبت، في وسط العاصمة الإيطالية روما رفضاً لمرسوم مناهض للاجئين يدافع عنه وزير الداخلية الإيطالي زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف ماتيو سالفيني.
وحضر المتظاهرون، الذين ينتمي معظمهم إلى اليسار الراديكالي، من نحو خمسين مدينة إيطالية. وقال أحد المتظاهر ويدعى سيرجيو سيرينو إن الهدف هو قول "لا لسالفيني والعنصرية".
ورفع المشاركون لافتات تدافع عن حقوق اللاجئين والمهاجرين ومما كتب عليها "لحياة السود قيمة" و"أهلاً بالجميع، افتحوا الحدود".
وأوضح سيرينو، وهو ناشط في جمعية "ايمرجنسي" التي تساعد المهاجرين واللاجئين، أن عدد المشاركين في التحرك كان يمكن أن يكون أكبر لكن الشرطة منعت خمس حافلات على الأقل من إكمال سيرها.
وأقر مجلس الشيوخ الإيطالي، الأربعاء، هذا المرسوم في مرحلة أولى تسبق تصويتاً نهائياً لمجلس النواب عليه نهاية نوفمبر الجاري.
وينص المرسوم، خصوصاً، على منح بدائل من تراخيص الإقامة الإنسانية التي تمنح راهناً لـ25 في المئة من طالبي اللجوء وتستمر لعامين، منها تراخيص "حماية خاصة" مدتها عام واحد أو تراخيص "كارثة طبيعية في البلد الأصلي" مدتها ستة أشهر.
ويلحظ المرسوم أيضاً آلية طوارئ تمكن السلطات من طرد أي طالب لجوء يتبين أنه "خطير"، إضافة إلى تعديل نظام استقبال المهاجرين بحيث تتم إعادة جمعهم في مراكز كبرى بهدف توفير النفقات.
وفي الجانب الأمني، يجيز المرسوم استخدام المسدسات الكهربائية ويسهل إخلاء المباني التي يقيم فيها لاجئون ومهاجرون.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©