الاتحاد

الاقتصادي

«إحصاء أبوظبي»: 2,6% انخفاض أسعار مواد البناء والخدمات الإنشائية في الربع الأول

عمال في أحد مواقع الإنشاء (الاتحاد)

عمال في أحد مواقع الإنشاء (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر مركز إحصاء أبوظبي أمس تقريراً حول «الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات»، والذي يختص بتكاليف مشاريع الأبراج خلال الربع الأول من العام الحالي، كما يتميز التقرير بدقة وتفصيل البيانات الواردة فيه حسب مجموعات المواد والخدمات الإنشائية الرئيسة، وذلك بسنة أساس حديثة هي 2013.

وأكد المركز أن عدد المجموعات الرئيسة لمواد البناء والخدمات الإنشائية يبلغ 10 مجموعات مصنّفة حسب الاستخدامات الإنشائية.
وأشار إلى أن معدّل الانخفاض في أسعار مواد البناء والخدمات الإنشائية بلغ 2,6% خلال الربع الأول من عام 2015 مقارنة بالربع الأول من عام 2014، وبلغ الرقم القياسي 97,1 نقطة مقارنة مع 99,7 نقطة في الفترة المماثلة من العام الماضي.
واوضح أن مجموعة «القوى العاملة» هي أعلى مجموعة ساهمت في الانخفاض بمقدار 123,7%، حيث انخفضت بنسبة 11%. وتشمل ثلاث مجموعات فرعية هي مجموعة «القوى البشرية» ومجموعة «مصاريف المكتب الرئيسي والإدارة» ومجموعة «إشراف البناء»، حيث كان لمجموعة «القوى البشرية» الأثر الأكبر في خفض أسعار المجموعة الرئيسة‏? ?بنسبة ?13,4%.
أما ثاني أعلى مجموعة ساهمت في الانخفاض فهي مجموعة «مواد الإنشاء» التي أسهمت بنسبة 7,6% من مجمل الانخفاض الذي تحقق خلال تلك الفترة، وذلك نتيجة انخفاض أسعار هذه المجموعة بنسبة 1,6%.‏?
وتشمل مجموعة مواد الإنشاء ثلاث مجموعات فرعية منها: «حديد التسليح» التي ساهمت في خفض أسعار المجموعة الرئيسة بنسبة 6,7% ?مقارنة ?بمجموعتي «?الخرسانة» ?و«?قوالب ?الصّب»?، ?حيث ?ارتفعت ?كل ?منهما ?بنسبة ?4,6% ?و1,4% ?على ?التوالي.
وأضاف أن أسعار مجموعة «مواد الأعمال الكهربائية» انخفضت بنسبة 1,1% بمقدار مساهمة 3,3% من مجمل معدّل الانخفاض الذي تحقق خلال الربع الأول من عام 2015، مقارنة بالربع الأول من عام 2014.
من جهة أخرى، ارتفعت أسعار مجموعة «مواد التشطيبات» بنسبة 2,6% خلال الفترة ذاتها.
كما ارتفعت أسعار مجموعة «المعدّات» بنسبة 9,3% ?بمساهمة ?مقدارها ?7,7% ?من ?مجمل ?معدّل ?التغيّر ?الذي ?تحقق ?خلال ?تلك ?الفترة، بينما ارتفعت أسعار مجموعة «الأعمال الميكانيكية - التكييف» بنسبة 1%.
وحافظت كل من مجموعة «الأعمال الميكانيكية – مكافحة الحريق» و«التأمينات والكفالات» على معدّلات أسعارهما خلال الربع الأول من عام 2015 مقارنة بالربع الأول من 2014.
على صعيد آخر، أوضح تقرير «الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات»، انخفاض معدّل أسعار تكاليف الإنشاء في الربع الأول من عام 2015 مقارنة بأسعارها في الربع الرابع من عام 2014 بنسبة 3%، وقد جاء هذا الانخفاض كمحصّلة للتغيّرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار المواد والخدمات الإنشائية لقائمة الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات.
ويعد الرقم القياسي لتكاليف الإنشاءات أحد المؤشرات الإحصائية التي تشكّل مدخلاً مهماً في التخطيط والبحوث في مختلف المجالات، وتحرص مراكز الإحصاء والإدارات الإحصائية في مختلف دول العالم على تركيب هذه الأرقام، التي تعتمد على أسعار مجموعة من المواد والخدمات الإنشائية، وتشكّل الأرقام المحتسبة سلسلة زمنية لقياس التغيّر الذي يطرأ على تكاليف المواد والخدمات الإنشائية عبر الزمن.
ونوه المركز بأن هذا التقرير يشمل الأهميّات النسبيّة للمجموعات الإنشائية الخاصة بالأبراج فقط، وسيتم لاحقاً تطوير الرقم وإضافة باقي القطاعات الإنشائية حسب التصنيف الإنشائي المعتمد في إمارة أبوظبي.

اقرأ أيضا

صندوق النقد يدرس مخاطر المناخ على أسواق المال