الاتحاد

عربي ودولي

للمرة الأولى.. لقاء بين بوتين وزيلينسكي في باريس

بوتين وزيلينسكي وماكرون وميركل في قمة باريس

بوتين وزيلينسكي وماكرون وميركل في قمة باريس

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمرة الأولى، اليوم الاثنين، في إطار قمة باريس التي تعد فرصة غاية في الأهمية لوضع حد للنزاع المستمر منذ خمس سنوات في شرق أوكرانيا.
وجلس بوتين وزيلينسكي وجها لوجه على طاولة مستديرة إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لبدء الاجتماع بين الأطراف الأربعة في قصر الإليزيه.
ولا يتوقع أن ينتهي الاجتماع باتفاق سلام شامل لكنّ دبلوماسيين يأملون بأن تساعد القمة على تعزيز الثقة بين بوتين وزيلينسكي.
ومن المقرر أن يعقب المحادثات الرباعية في الإليزيه اجتماع ثنائي تتركز عليه الأنظار بين بوتين، المسؤول السابق في الاستخبارات الروسية الذي يتولى السلطة منذ عقدين، والممثل الكوميدي السابق زيلينسكي، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية هذا العام.
وقتل الآلاف ونزح مليون شخص منذ بدأ مسلحون مؤيدون لروسيا في شرق أوكرانيا مسعاهم الانفصالي في العام 2014 ما تطور إلى نزاع عمّق من عزلة روسيا.
وسيطر الانفصاليون على منطقتي دونيتسك ولوغانسك بعد وقت قصير من ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
وأكّد دبلوماسيون أنّ قضية القرم، المسألة التي عزّزت من شعبية بوتين داخليا لكنّها أدت لفرض عقوبات دولية على روسيا، غير مطروحة على الطاولة في القمة.
وتشمل أهداف الاجتماع الاتفاق على تفكيك الميليشيات غير القانونية وإخراج المقاتلين الأجانب من دونيتسك ولوغانسك واستعادة أوكرانيا سيطرتها على حدودها مع روسيا، بحسب مصدر في الرئاسة الفرنسية.
وتشمل كذلك الاتفاق على موعد لإجراء انتخابات بلدية في دونيتسك ولوغانسك بموجب القانون الأوكراني، مع تمتع المنطقتين بوضع خاص في إطار فكرة يطلق عليها "صيغة شتاينماير".

اقرأ أيضاً... بوتين يجري مباحثات سلام في باريس مع نظيره الأوكراني

اقرأ أيضا

الجيش اليمني يتوعد الحوثيين بـ «رد قاسٍ»