أبوظبي (الاتحاد)

توَّج الشيخ حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، أمس في إسطبلات قرية بوذيب للفروسية بمنطقة الختم، الفائزين ببطولة كأسهما للقدرة التي نظمها نادي تراث الإمارات على مدى يومين، بالتعاون مع اتحاد الفروسية، برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، حيث شهد السباق مشاركة الشيخ زايد بن محمد بن خليفة آل نهيان وعدد من الفرسان والفارسات من إسطبلات الدولة العامة والخاصة.
وتوج الفارس منصور خميس الشدي على صهوة الجواد «جاليو اردي» من إسطبلات دباوي، بطلاً للكأس وفقاً لبروتوكول بوذيب، واحتل الفارس سيزر دونايس على صهوة الجواد «رزنا ميلين رينت» من إسطبلات العاصفة 2 المركز الثاني، فيما فاز الفارس عبدالله علي محمد العامري على صهوة الجواد «تاجيك دي ليجوا» من إسطبلات اف ثري بالمركز الثالث، وذلك بعد أن أنهوا السباق الدولي للشباب والناشئين «نجمتان» لمسافة 120 كلم الذي تم على 4 مراحل.
وتم تكريم الفائزين في السباق وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي للفروسية، حيث حل الفارس سيزر دونايس على صهوة الجواد «رزنا ميلين رينت» من إسطبلات العاصفة 2 في المرتبة الأولى، وجاء الفارس منصور خميس الشدي على صهوة الجواد «جاليو اردي» من إسطبلات دباوي في المركز الثاني، فيما حل ثالثاً الفارس عبدالله علي محمد العامري على صهوة الجواد «تاجيك دي ليجوا» من إسطبلات اف ثري.
وفي سباق 100 كلم محلي للسيدات، حصلت على المركز الأول الفارسة نوف سعيد النعيمي على صهوة الجواد «كاميرون» من إسطبلات دباوي، فيما حصلت على المركز الثاني الفارسة كاميليا بيلباو على صهوة الجواد «بريكيوس» من إسطبلات النصر 2، وحلت في المركز الثالث الفارسة لايا سوريا على صهوة الجواد «كاسلبار خفيف» من إسطبلات النصر1.
وفي سباق 100 كلم محلي للخيول ذات الملكية الخاصة، حازت المركز الأول الفارسة ليلى محمد عبيد المرزوقي على صهوة الجواد «بوليو ناصيرا» من إسطبلات الكمدة، فيما حل في المركز الثاني الفارس أحمد صالح الشحي على صهوة الجواد «هم لوفراي» من إسطبلات الكمدة، وجاء في المركز الثالث الفارس فاسوندو ليتيس، على صهوة الجواد «شاجيا تندر» من إسطبلات العين.
وتم تكريم الفرسان المشاركين في جولة طلاب أكاديمية بوذيب للفروسية، لمسافة 10 كلم التي أقيمت على هامش فعاليات الكأس. وأقام النادي على هامش السباقات، قرية تراثية مصغرة قدمت للزوار والمشاركين نماذج من صور الحياة الإماراتية القديمة والتراث الشعبي للدولة من خلال نماذج بيوت البيئات البرية والبحرية ومجلس الضيافة والحظيرة، بجانب جناح لمركز زايد للدراسات والبحوث، اشتمل على مجموعة من الكتب التراثية، وصور متعددة لبدايات سباقات الفروسية التي أطلقها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
حضر الفعاليات، حميد سعيد سالم بولاحج الرميثي، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات في نادي تراث الإمارات، والدكتور عبيد علي راشد المنصوري، نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد، ومحمد مهير المزروعي، مدير إدارة قرية وإسطبلات بوذيب، وعدد من المسؤولين في النادي وممثلي الإسطبلات والأندية المشاركة في السباق، وجمهور غفير من محبي سباقات القدرة.