الاتحاد

عربي ودولي

حاكم فرجينيا يرفض الاستقالة وينفي ظهوره في صورة عنصرية

رفض رالف نورثام حاكم ولاية فرجينيا الأميركية، اليوم السبت، الاستقالة من منصبه وقال إنه لم يظهر في صورة قبل عشرات السنين متراجعاً عن تصريح أدلى به أمس الجمعة.
وقاوم الحاكم الديموقراطي ضغوطاً متزايدة كي يستقيل من منصبه.
وكان نورثام، الذي تولى منصبه قبل عام، قد اعتذر أمس الجمعة، قائلاً إنه كان أحد الشخصين اللذين ظهرا في الصورة، وقد لوَّن أحدهما وجهه باللون الأسود ويقف بجوار آخر يرتدي زي حركة (كو كلوكس كلان) العنصرية.
ويدور الجدل حول نشر الصورة التي تعود إلى سنوات دراسة نورثام في كلية الطب في عام 1984 في الكتيب الذي يصدر سنوياً عن المتخرجين في الجامعة.
كان نورثام اعتذر، أمس الجمعة، وأصدر بياناً جاء فيه "لقد نشر موقع على الإنترنت صورة لي من ألبوم كلية الطب عام 1984 في لباس عنصري ومهين"، من دون أن يوضح ما إذا كان هو الذي طلى وجهه بالأسود أم الشخص الذي يلبس رداء "كو كلوكس كلان".
وتابع في بيانه الجمعة "أنا آسف جداً لهذا القرار الذي اتخذته بالظهور بهذا الشكل في هذه الصورة".
إلا أن نورثام عاد وبدل رأيه اليوم السبت. وقال إنه لم يظهر في الصورة قبل عشرات السنين متراجعاً عن تصريحه السابق.
وقال نورثام، في مؤتمر صحفي في ريتشموند بولاية فرجينيا اليوم السبت، "بالتأكيد ليس أنا". وأضاف أنه سيواصل مهامه كحاكم لولاية فرجينيا مادام يشعر بارتياح في مباشرة مهمته.
وقاوم نورثام ضغوطاً من الحزب الديموقراطي، الذي ينتمي إليه طالبته بتقديم استقالته.
وقال جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، وهو ديموقراطي يعتزم الترشح في الانتخابات المقررة في 2020، على تويتر "الحاكم نورثام فقد نزاهته وعليه تقديم استقالته على الفور".
واحتشد محتجون أمام مكتبه في ريتشموند بفرجينيا، اليوم السبت، رافعين لافتات تطالبه بالتنحي عن منصبه.
كما دعته سوزان سويكر رئيسة الحزب الديمقراطي في فرجينيا للاستقالة.
وقالت "اتخذنا قراراً بأن يفعل الحاكم نورثام الصواب ويستقيل هذا الصباح. وعلمنا أنه لن يفعل ذلك هذا الصباح".
ومن بين من يدعون نورثام للاستقالة أربعة ديموقراطيين آخرين أعلنوا في الآونة الأخيرة نيتهم الترشح للرئاسة وهم أعضاء مجلس الشيوخ كامالا هاريس وكوري بوكر وكيرستن جيليبراند وجوليان كاسترو.

اقرأ أيضا

المصلون يعودون إلى كرايستشيرش في نيوزيلندا بعد الهجوم الإرهابي