الاتحاد

ألوان

«دبي السينمائي» يستقطب الإبداعات والمواهب العربية والعالمية

المكان المخصص للإعلاميين خلال مهرجان دبي السينمائي (الصور من المصدر)

المكان المخصص للإعلاميين خلال مهرجان دبي السينمائي (الصور من المصدر)

دبي (الاتحاد)

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي أمس فتح باب التسجيل على الإنترنت أمام وسائل الإعلام وصانعي السينما والطلبة الراغبين في المشاركة بدورته الثانية عشرة، التي تقام من 9 حتى 16 ديسمبر 2015.

واستطاع المهرجان خلال 12 عاماً أن يصبح وجهة لأهم وأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، حيث ضمت دورته الفائتة 118 فيلماً من 48 دولة، 55 منها عرضت للمرة الأولى عالمياً.

ونجح المهرجان عبر سوقه السينمائي في استقطاب المواهب السينمائية وصناع القرار من جميع أنحاء العالم، باعتباره منصة رائدة للمبيعات وعمليات الاستحواذ في المنطقة، إلى جانب إمكانية الاستفادة من مجموعة واسعة من المبادرات التي تدعم وتمول المشاريع والسينمائية في العالم العربي، بما فيها «إنجاز» لدعم المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، وبرنامج دبي للتوزيع، وجائزة «آي دبليو سي للمخرجين الخليجيين».

صناعة السينما

ويواصل سوق دبي السينمائي التزامه برعاية المواهب الإماراتية والعربية وتسريع عجلة صناعة السينما في المنطقة مع عودة ملتقى دبي السينمائي، سوق الإنتاج المشترك الذي يقدّم المشاريع العربية أمام المنتجين الدوليين، وشهدت الدورة الفائتة من المهرجان مشاركة أكثر من 2500 من المسؤولين التنفيذيين والموزعين والمنتجين والممولين والمستشارين ووكلاء المبيعات الذين جاؤوا من 81 دولة إلى دبي لتطوير وفتح آفاق جديدة لأعمالهم، وتشكّل الأسواق الناشئة ساحة نشطة لاستقطاب ممثلي الشركات ومندوبي المبيعات والهيئات واللجان السينمائية، لاختبار واكتشاف أفكار جديدة، ولقاء الممولين وشركاء الإنتاج.

من جهة أخرى، يستطيع الموزعون ووكلاء المبيعات التواصل مباشرة مع أصحاب الحقوق، وإتمام عمليات الشراء والتوزيع والاستحواذ بالاعتماد على بوابة السوق الرقمية «سينيتيك»، وهي مكتبة رقمية متكاملة من أفلام المهرجان ومختارات من الأفلام المشاركة في مهرجانات أخرى في المنطقة.

ويستطيع المشاركون من سينمائيين وإعلاميين الاستفادة من الأنشطة الأخرى التي يقيمها المهرجان، بما فيها من حلقات النقاش والدعم وورش العمل، وفرصة لقاء صانعي الأفلام والموهوبين ومحترفي هذه الصناعة من أنحاء العالم كافة، إضافة إلى حضور وتغطية فعاليات السجادة الحمراء طيلة أيام المهرجان.

برنامج المهرجان

وبهذه المناسبة، قالت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي للمهرجان: «يجوب المسؤولون عن برامج المهرجان أنحاء الوطن العربي والمنطقة لاختيار أهم الأفلام والموضوعات التي تثري برنامج المهرجان، حيث نتطلع إلى جذب الضيوف وعشاق السينما من كل أنحاء العالم إلى دبي، من مخرجين ومنتجين وممثلين، ليجد كل منهم ما يفيده ويعود عليه بالفائدة»

وأضافت: قد حرصنا هذا العام على توسيع أنشطة سوق دبي السينمائي وبرامجه، كما تواصل جوائز المهر تكريم الإبداعات السينمائية العربية وتقديمها للعالم، في سعي لنكون أساساً قوياً لصناعة سينمائية حقيقية، دون التفريط بأهمية بناء ثقافة سينمائية راقية بين جميع أفراد المجتمع. يُذكر أن باب التسجيل في المهرجان مفتوح أمام السينمائيين والإعلاميين والطلبة على موقع المهرجان www.diff.ae.

اقرأ أيضا