الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الأحمر بطلاً بالبرتغالي

الأحمر بطلاً بالبرتغالي
10 ديسمبر 2019 00:05

مبروك للمنتخب البحريني لقب كأس الخليج الأول، بعد 22 مشاركة، وبعد ما يقرب من نصف قرن. ومبروك للكرة الخليجية هذا العيد الذي استمر طوال تلك السنوات، منذ انطلاق البطولة عام 1970، فأصبحت أنجح بطولة كرة قدم عربية، كما أنها صنعت اللعبة في المنطقة وساهمت في تطورها، بهذا الاستمرار وبتلك المنافسات التي جعلت كل دورة تحظى بخاصية ترشيح كل المنتخبات المشاركة تقريباً، للفوز باللقب.
قدم منتخب البحرين عروضاً قويةً خلال منافسات الدورة، وفى المباراة النهائية لعب مدربه البرتغالي هيليو دي سوزا بتكتيك ذكى، جمع خلاله بين الاستحواذ والهجوم المرتد، واعتمد على سرعة لاعبي الأحمر في التحول بين المواقف الدفاعية والهجومية، ثم العكس. وكانت ضربة الجزاء التي أضاعها سلمان الفرج للأخضر في الدقيقة 12، نقطة تحول كبيرة في المباراة النهائية، فمنحت لاعبي الأحمر قدراً من القوة المعنوية، فيما أصابت الأخضر ببعض الإحباط لفترة، حتى عاد لاعبوه إلى التماسك وامتلاك الكرة، إلا أن محمد سعد الرميحي نجح في تسجيل هدف البطولة، واللقب الأول للمنتخب البحريني الذي أحرز المركز الثاني أربع مرات من قبل.
على مدى تاريخها، قدمت كأس الخليج العديد من النجوم في جميع المنتخبات، وكان الأحمر مالكاً للاعبين من أصحاب المهارات المميزة، مثل الحارس العملاق حمود سلطان، وإبراهيم زويد، وأحمد سالمين، وفؤاد بو شقر، ومحمد صالح، وطلال يوسف، وخليل شويعر. وبعد سنوات طويلة، صنع جيل خليجي 24 البطولة الأولى، بجدارة واستحقاق.
كيف حقق المنتخب البحريني هذا الإنجاز ؟ كيف أصبح هيليو دي سوزا أول مدرب برتغالي يحرز كأس الخليج ؟
هل هي سياسة التدوير التي لعب بها ؟ هل هي كافية فعلاً ؟ ففي دور المجموعات خسر الأحمر أمام المنتخب السعودي صفر /‏ 2، ولعب بفريق في المباراة النهائية، يختلف في تشكيله عن الفريق الذي خسر في الدور الأول. كما أنه حين واجه الفريق العراقى، واحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية في الدور قبل النهائي، كان التشكيل أيضاً مختلفاً عن تشكيل المباراة النهائية أمام المنتخب السعودي.
هذا أمر يستحق أن يبحث بعمق. لكنها دورة الخليج التي تنفرد بمفاجآتها وأرقامها وظواهرها. فنتائج المنتخب البحريني في تصفيات آسيا لكأس العالم وكأس الأمم، لم تكن جيدة قبل الدورة.
إلا أنها كأس الخليج، دورة المفاجآت، وتحديداً في تلك السنوات التي تلت تفوق المنتخب الكويتي في الدورات الأربع الأولى. ومن يراجع أحداث خليجي 24 سيرى كم مرة كانت هناك مباراة نهائية مبكرة.. وبين منتخبات مختلفة..؟!

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©