الاتحاد

الرياضي

سالم عبدالرحمن يكسب مواجهة الهندي «نيتين»

هشام الطاهر يؤدي النقلة الافتتاحية للبطولة (من المصدر)

هشام الطاهر يؤدي النقلة الافتتاحية للبطولة (من المصدر)

العين (الاتحاد)

فاز لاعبنا الذهبي سالم عبدالرحمن على الدولي الهندي نيتين، بينما نجح لاعبنا المتألق سعيد إسحاق (تصنيف دولي 2252) في تحقيق فوز استعراضي مثير على حساب الأستاذ الكبير الفيتنامي نجوين هوينه تصنيف دولي 2496، عندما ضحى بوزيره ليحصل على أفضلية حاسمة منحته نقطة اللقاء، وذلك في الجولة الأولى من منافسات بطولة آسيا الفردية للشطرنج للرجال والسيدات المؤهلة لكأس العالم والتي ينظمها نادي العين للثقافة والشطرنج، بالتعاون مع اتحاد الشطرنج تحت إشراف الاتحاد الآسيوي للعبة.

وكانت منافسات البطولة انطلقت مساء أول أمس بفندق هيلتون العين، تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وذلك بحضور هشام علي الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي وبهارات سنج نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج وحسين توردالييف رئيس منطقة شمال وأواسط آسيا وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي راعي الحدث.
وقام هشام الطاهر بأداء النقلة الافتتاحية للبطولة على الرقعة الأولى للمصنف الأول في البطولة الأستاذ الكبير الفيتنامي لي جوانج ليم وتصنيفه الدولي 2699.

من ناحية أخرى، اعتمدت اللجنة المنظمة العليا للبطولة ولجنة الاستئناف انضمام لاعبة منتخبنا سلمى الظفاري وصيفة بطلة العرب إلى قائمة لاعبات الإمارات خلود الزرعوني وآمنة نعمان ومنى الهرمودي ووافية درويش المعمري بدءا من الجولة الثانية نظرا لكون عدد اللاعبين كان فرديا عقب الجولة الأولى.

وعلى مستوى النتائج العربية في البطولة، حدثت واقعة طريفة للسيناريست واللاعب الدولي العماني هود الحوتي الذي خسر بوساطة صوت رنين هاتفه المحمول مما جعل الحكم يطبق القانون ويعلن خسارته للمباراة حيث تحظر القوانين على اللاعبين إحضار هواتفهم المحمول معهم داخل صالة اللعب خلال سير المنافسات، يذكر أن هود قام بتأليف مسلسل عماني، ومن أشهر أعماله مسلسل «ولد الذئب» الذي عرضه التلفزيون.

من جانبه، أشاد سعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي في اللجنة العليا المنظمة للبطولة بالانطلاقة القوية للحدث، وأوضح حرص مجلس أبوظبي الرياضي على تقديم الدعم والرعاية لإنجاح هذا الحدث الإقليمي المميز الذي تستضيفه مدينة العين، أحد أجمل المناطق السياحية في الإمارات، مؤكدا سعي المجلس إلى تحقيق التكامل في الرياضة، وبناء مجتمع رياضي صحي متميز يحقق آمال وطموح وخطط حكومة أبوظبي الرشيدة من خلال تطبيق أفضل السياسات الرياضية المعتمدة دولياً.

من ناحيته، أشاد هشام علي الطاهر بالمتابعة الدؤوبة من عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، الذي يحرص على متابعة تفاصيل استضافة الحدث القاري الأبرز في أجندة الاتحاد الآسيوي مع توجيهاته بتوفير كل السبل لإخراج البطولة في أفضل صورة تنظيميا وفنيا.
وأكد الطاهر أنه تم إسناد رئاسة لجنة الحكام إلى الحكم الدولي هارون الرشيد من بنجلادش ومعه لاعبنا فيصل الحمادي نائبا لرئيس الحكام، بينما تتولى الصينية الحكم الدولي جلين لي تشوانج منصب نائب رئيس الحكام في بطولة السيدات.
وشدد الطاهر على دور الإعلام والصحافة في متابعة وتغطية بطولة آسيا الفردية بأنظمته الثلاثة الكلاسيكي والسريع والخاطف بشكل متميز، كما تعودنا دائما في تغطية الأحداث الرياضية بما يحقق الأهداف التنظيمية للبطولة في الترويج الحضاري والسياحي والثقافي للإمارات.

يشارك في تحكيم البطولة الحكام ياسر العتيبي (السعودية) وطاهر جانهنكير (بروناي) وخلف العازمي (الكويت) وأمير حسيني (إيران) ورامة مهرجان (نيبال) وحسن توردياليف (أوزبكستان) وفرحان نصير (العراق)، وتشهد البطولة للمرة الأولى زيادة في عدد الكوادر التحكيمية النسائية بنسبة فاقت الـ 60% للتوافق مع متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية، حيث تقرر مشاركة 6 محكمات في البطولة وهن من الإمارات والصين والهند والكويت.

وتم تكليف الحكم الدولي البروفوسيور اننان ثرام من الهند لرئاسة لجنة الترويج في البطولة وإجراء التقابلات وفقا لبرنامج سويس مانيجر لمسابقات الشطرنج الدولية، وسيتولى رئاسة لجنة الاستئناف درمندر بهارات سينج (الهند) ويعاونه كل من دانج تانج (فيتنام) وأورازلي أناجلدييف (تركمانستان) وعضوان آخران من طاجيكستان وسوريا يتم اختيارهما في الاجتماع الفني للبطولة.


سعيد إسحاق يتألق بفوز استعراضي أمام الفيتنامي نجوين


6 مسابقات
العين (الاتحاد)

تتضمن منافسات البطولات الآسيوية 6 مسابقات تشمل مسابقات الكلاسيكي والسريع والخاطف للرجال والسيدات، ويحصل كل لاعب في بطولة الكلاسيكي على زمن تفكير قدره 90 دقيقة لأداء أول 40 نقلة ثم نصف ساعة لكل لاعب لباقي المباراة مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة من بداية المباراة. تقام بطولة الكلاسيكي من 9 جولات وفقا للنظام السويسري، بينما تقام بطولة الشطرنج السريع 11 أغسطس ثم بطولة الخاطف يعقبها حفل الختام وتتويج الفائزين 12 أغسطس.


ترويسة
تم توفير خدمة البث المباشر للمباريات على الهواء مباشرة عبر موقع الاتحاد الآسيوي للشطرنج، من خلال الرقعات الإلكترونية المستخدمة في منافسات البطولة، لمتابعة تأهل الأبطال إلى كأس العالم.


جوائز البطولة
العين (الاتحاد)

حطمت البطولة الحالية كل الأرقام القياسية من حيث عدد اللاعبين وأعداد الدول المشاركة، بالإضافة إلى الجوائز المالية غير المسبوقة وقدرها 350 ألف درهم «95 ألف دولار»، حيث من المقرر أن تشمل الجوائز للاعبين الحاصلين على المراكز من الأول حتى الثلاثين في بطولة الرجال وحتى السادس عشر في بطولة السيدات، ومنها جوائز بطولات الشطرنج السريع والخاطف للرجال والسيدات، إلى جانب بطولتي الكلاسيكي للرجال والسيدات.

يحصل الفائز بالمركز الأول في بطولة الرجال كلاسيكي على 11 ألف دولار، بينما تحصل الفائزة في بطولة السيدات كلاسيكي على 6 آلاف دولار، ويبلغ مجموع الجوائز المالية لبطولتي السريع والخاطف 12 ألف دولار، وإضافة إلى تقديم دروع للفائزين العشرة الأوائل في كل بطولة.


الأبطال إلى المونديال
العين (الاتحاد)

أوضح هشام الطاهر أن الخمسة الأوائل في بطولة الرجال سوف يتأهلون لتمثيل قارة آسيا في بطولة كأس العالم، التي تنطلق الشهر المقبل في مدينة باكو في أذربيجان، ولهذا فإن الأنظار سوف تتوجه صوب مدينة العين خلال الأيام المقبلة لمعرفة هوية المتأهلين الخمسة إلى مونديال الشطرنج، خاصة بعد أن تأهل 120 لاعبا من مختلف قارات العالم من أميركا وأوروبا وأفريقيا وأوائل المناطق الآسيوية السبعة، وتتبقى فقط الخمسة مقاعد الأخيرة من بطولة آسيا الفردية للرجال التي تستضيفها مدينة العين خلال الفترة من 2 حتى 12 من شهر أغسطس الجاري.

اقرأ أيضا

12 خيلاً تتنافس في كأس الوثبة ستاليونز ببلجيكا