صحيفة الاتحاد

الرياضي

بطولة الإمارات لمربي الخيول العربية.. "دي شامخة" أعلى معدل بـ 92.83 نقطة

المهرات الصغيرة تستعرض خلال المنافسات (من المصدر)

المهرات الصغيرة تستعرض خلال المنافسات (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

خطفت المهرة «دي شامخة» لمربط دبي الأضواء، وحققت أعلى معدل نقاط خلال فعاليات اليوم الأول لبطولة الإمارات لمربي الخيول العربية، التي انطلقت أمس الأول بنادي أبوظبي للفروسية، بمشاركة 398 خيلاً تنتمي لمختلف المرابط والإسطبلات بالدولة.
وأقيمت البطولة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس جمعية الخيول العربية، بإشراف ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس الجمعية، ونظمتها جمعية الإمارات للخيول العربية.
وجاء تفوق «دي شامخة» في القسم (ج) المخصص للمهرات عمر سنة، وحققت 92.83 نقطة، تاركة المركز الثاني لرفيقتها في المربط «دي سويره» التي نالت 91.33 نقطة، فيما حلت ثالثة و«جناء ورسان»، وحققت 91.00 نقطة.
وكانت «جي ايه مبهرة الجزيرة»، لمربط الجزيرة، قد استهلت الفوز، بعد أن أحرزت المركز الأول في القسم (أ) شوط المهرات بعمر سنة، وحققت 92.33 نقطة، تلتها في المركز الثاني «عنود الياه» لمبط الياه، ونالت 91.33 نقطة، فيما حلت ثالثة «ار ايه سحابة» لمربط ريح الشمال، وحققت90.67 نقطة.
واحتلت «فام الاندلس» لفيدريكو موراليس جوردان، المركز الأول في القسم (ب)، وحصلت على 91.17 نقطة، وجاءت في المركز الثاني«مشاعل الياه» لمربط الياه، وحصلت على 90.33 نقطة، وحلت في المركز الثالث بمعدل النقاط نفسه «ماجيك مايهاب» لفيصل عبيد اليليلي.
وانتزعت «راوية الزبير» للشيخ خالد بن سلطان بن عبد الله آل ثاني، صدارة القسم (د)، حاصدة 92.17 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «دي جودي» لمربط دبي، برصيد 91.67 نقطة، واحتلت «ع ج سجه» لمربط عجمان المركز الثالث، ونالت 91.17 نقطة.
واعتلت «الأريام ياسمين» لإسطبلات الأريام الصدارة في القسم (ه)، وحققت 90.67 نقطة، تاركة المركز الثاني للمهرة «ظبية غلفا» لمربط غلفا، وحصلت على 90.50 نقطة، وبمعدل النقاط نفسه جاءت في المركز الثالث «لونا أم اس» لمربط مندرة، بعد الفصل بينهما بالرجوع لدرجة كل منهما في الهوية العربية.
وتصدرت «أمنية الهواجر» للدكتور غانم الهاجري، القسم (و)، محققة 90.83 نقطة، تلتها في المركز الثاني «ارا بي اتش ام» لمربط بن هميلة، ونالت 90.67 نقطة، وجاءت في المركز الثالث «لبنى الفراس» لفراس عبد الهادي مشعل، وحصلت على 89.33 نقطة.
واختتمت الفعاليات بأول أقسام الشوط الثاني للمهرات بعمر سنتين، وتصدرت هذا القسم «نويدرة الزبير» للشيخ سلطان بن محمد بن عبد الله آل ثاني، وحصلت على 91.17 نقطة، وحلت ثانية «مهجة النور» لمربط النور، وحققت 91.00 نقطة، فيما ذهب المركز الثالث إلى «بنت بابل» لمربط بابل، وحصلت على 90.50 نقطة.
وأعلنت اللجنة المنظمة تعديلاً في مواعيد أشواط اليوم، حيث تبدأ في الثامنة صباحاً بدلاً من الرابعة مساء، على أن تتوقف الفعاليات الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة صباحاً لأداء صلاة الجمعة وشعائرها، ثم تستأنف الساعة الثانية ظهراً.
وأشاد عصام عبد الله، مدير جمعية الخيول العربية بمكرمة مربط دبي، بتقديم ثلاث شبوات لثلاثة من أفراس مرابط المواطنين الفائزين بالمراكز الأولى في أشواط الأفراس، ضمن بطولة الإمارات لمربي الخيول العربية. وقال: «المكرمة تؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه مرابط أصحاب السمو الشيوخ تجاه المواطنين، تشجيعاً لهم لاقتناء الخيول العربية، ومثل هذه المبادرات تخدم استراتيجية الجمعية التي تهدف إلى تطوير الإنتاج المحلي، والذي وصل الآن إلى مستويات طيبة، وأصبح مطلوباً في جميع الدول بعد النتائج المميزة التي تحققها خيولنا في جميع البطولات العالمية.