الاتحاد

الرياضي

كيم تدخل بـ «كوريا الشمالية» التاريخ

كازان (رويترز)

ستتذكر كيم كوك هيانج منافسات الغطس في كازان جيداً، إذ منحت كوريا الشمالية أول ميدالية ذهبية لها على الإطلاق في بطولة العالم للألعاب المائية.

وفازت كيم البالغ عمرها 16 عاما بنهائي القفز من المنصة الثابتة على ارتفاع 10 أمتار للسيدات، بينما جاءت الصينية رين قيان (14 عاما) في المركز الثاني.
وأصبح قوين كاي أول متسابق غطس يحرز خمس ميداليات ذهبية في إحدى منافسات بطولة العالم للألعاب المائية، بعد حصوله على ذهبية القفز المتزامن من المنصة المتحركة من 3 أمتار مع شريكه كاو يوان.
كما دخلت برنامج المنافسات لأول مرة مسابقة مختلطة للفرق.
وفي هذه المسابقة يقفز متسابق ومتسابقة بشكل فردي من على المنصة المتحركة من 3 أمتار والمنصة الثابتة على ارتفاع 10 أمتار.

وفاز ديلي وشريكته ريبيكا جالانتري بالذهبية.
عادل كيو بو إنجاز جريج لوجانيس بالحصول على ثلاثة ألقاب عالمية لتنهي الصين مشوارها بعشر ميداليات وتؤكد هيمنتها على منافسات الغطس في البطولة.

وفي ظل وجود?? 13 لقبا في نسخة هذا العام فشلت الصين في معادلة ما حققته في 2011 في شنجهاي حين نالت عشر ميداليات ذهبية من عشر.
لكنها تفوقت ما فعلته في برشلونة قبل عامين حين حصلت على تسع ألقاب بعدما فاز قيو بمسابقة.
وتفوق قيو على بوديا في الجولة الثالثة لكنه ادخر أفضل ما عنده للنهاية وحصد 107.30 نقطة بدرجة صعوبة 3.7 ليعادل انتصارات لوجانيس الثلاثة للولايات المتحدة بين 1978 و1986.
وأنهى المتسابق الصيني المنافسات ورصيده 587.00 نقطة ونال بوديا الفضية برصيد 560.20 نقطة وحصل البريطاني توم ديلي على البرونزية.

أكد الصيني كيو الفائز بذهبية القفز من المنصة الثابتة على ارتفاع 10 أمتار متقدما على الأميركي ديفيد بوديا، الذي احتل المركز الثاني وراء غريمه اللدود لثالث بطولة عالم على التوالي، أن أهمية الفوز تكمن في مساعدة بلاده على فرض هيمنتها على الميداليات الذهبية والصدارة.

وقال كيو (22 عاما) للصحفيين «النصر يعني الكثير بالنسبة لي، لم أرتكب أخطاء تقريبا لكني سأحاول التحسن، أتمنى أن أؤدي بشكل أفضل في الأولمبياد».

اقرأ أيضا

الظفرة وعجمان.. «النغمة الغائبة»