الاتحاد

الإمارات

ضبط 9 مزارع دواجن «غير مرخصة» في رأس الخيمة خلال عام

تكثيف الرقابة على منافذ بيع الدواجن برأس الخيمة (تصوير: راميش)

تكثيف الرقابة على منافذ بيع الدواجن برأس الخيمة (تصوير: راميش)

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

ضبطت دائرة بلدية رأس الخيمة 9 مزارع «غير مرخصة» لتربية الدواجن والطيور خلال العام الماضي، وصادرت منها 21 ألف طائر، وشددت البلدية على ضرورة الالتزام بالمعايير والاشتراطات الصحية والبيئية المحددة لآلية تربية الدواجن والطيور.
وقالت شيماء الطنيجي، مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة: «إن الجولات التفتيشية المنفذة من قبل قسم الرقابة والخدمات البيطرية التابع للدائرة أسفرت عن مصادرة تلك الطيور»، وأكدت أن هذه الحملات تأتي لتشديد الرقابة على منافذ بيع منتجات الدواجن، بما يضمن محاصرة ظاهرة المزارع العشوائية التي انتشرت خلال السنوات الماضية.
وأشارت إلى أن العملية الرقابية تضمنت التفتيش على الحيازات الخاصة والمزارع التي تمارس نشاط تربية وتجارة الدواجن الحية، والتأكد من ترخيصها من قبل الجهات المختصة، وذكرت أن هناك إجراءات عدة صارمة تتخذها الدائرة بحق المزارع غير الملتزمة بالقوانين.
وأضافت الطنيجي: «تم الاتفاق بين الجهات المعنية في المزارع على وضع الضوابط والمتطلبات الصحية والبيئية المطلوب توفيرها قبل بدء ممارسة نشاط تربية الطيور، وأهمها الحصول على تصريح بيئي يجدد سنوياً».
وذكرت أن من الضوابط التي تم تحديدها لضبط آلية عمل المزارع في الإمارة عمل عقد مع دائرة الخدمات العامة للتخلص الآمن من المخلفات الصلبة والسائلة والطيور النافقة من تلك المزارع، وتوفير جميع اشتراطات إدارة الصحة العامة ذات العلاقة بتربية الدواجن، وإلزامهم بعدد محدد من الطيور لا يتعدى (5000) طائر خلال دورة التربية الواحدة.
وأشارت إلى أنه يتطلب من أصحاب تلك المزارع عمل عقد مع طبيب بيطري معتمد للإشراف على برنامج تربية الدواجن طوال فترة التربية المعتمدة، وغيرها التي يتم إخطار أصحاب المزارع بها للعمل على تطبيقها.
وذكرت أن المزارع الملتزمة بتوفير الشروط المذكورة أعلاه سوف يسمح لها بممارسة النشاط بصورة قانونية وبرخصة تجارية، وتحت إشراف ورقابة الأطباء البيطريين بإدارة الصحة العامة. ودعت الطنيجي الجمهور إلى عدم شراء الدواجن مجهولة المصدر أو من أماكن غير مرخصة، حفاظاً على صحة أسرهم وأطفالهم، مع الإبلاغ مباشرة عن أي حالة يشتبه في مخالفتها لأنظمة وقواعد الصحة العامة. وحذرت من شراء الدواجن التي تظهر عليها أعراض مرضية أو غير طبيعية، مثل الإسهال أو وجود إفرازات من العين والأنف وصعوبة التنفس والخمول ونفش الريش وقلة الأكل واحتقان العرف.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: آفاق جديدة للعلاقات مع أوزبكستان