الاتحاد

الإمارات

«توظيف 2018»: 70 ألف طلب في أول يومين

جناح دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي بالمعرض (تصوير جاك جبور)

جناح دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي بالمعرض (تصوير جاك جبور)

أحمد عبدالعزيز وهزاع أبوالريش (أبوظبي)

استعرض مديرو ومسؤولو عدد من الهيئات والمؤسسات والشركات في ثاني أيام معرض «توظيف أبوظبي 2018» الفرص المتاحة في قطاعات واعدة، مثل قطاع السياحة والفنادق والتراث والصحة الذي يحتاج إلى الكوادر المؤهلة والمدربة، إضافة إلى تسليط الضوء على التوطين في وظائف قطاع الطيران.
وأفاد منظمون بأن إجمالي عدد طلبات التوظيف الإلكترونية بلغ 23 ألفاً و481 طلباً إلكترونياً قدمها مواطنون، في حين بلغ متوسط الطلبات التي قدمت للشركات وفقاً لممثلي منصات توظيفية بحيث تتراوح الطلبات بين 2000 و2500 طلب، ليصل إجمالي عدد الطلبات المقدمة للمؤسسات والجهات المشاركة في المعرض خلال يومين إلى 70 ألف طلب توظيف.
وشهدت منطقة الندوات حضور مواطنات ومواطنين في اليوم الثاني للمعرض أمس، حيث ناقشت الندوة الأولى التي قدمتها دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، وجاءت بعنوان «الإماراتيون يكتشفون آفاق التطور المهني في قطاع الضيافة»، الفرص أمام المواطنين في هذا القطاع الذي يشهد تطوراً ملحوظاً في إمارة أبوظبي خلال السنوات الماضية.
وقالت فاطمة الملحي مديرة قسم سياسة تطوير السياحة في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي خلال الندوة: «إن هناك أهمية لقطاع السياحة في إمارة أبوظبي في ظل التنوع الاقتصادي وكذلك دخول القطاع الخاص في العديد من المجالات، وأصبح قطاع السياحة والفنادق من القطاعات الواعدة، حيث يخلق وظائف تصل إلى 55 ألف وظيفة بحلول 2021 في مختلف المجالات».
وأضافت أن الدائرة أطلقت خلال المعرض برنامج «استعلامات الضيافة»، والذي يهدف إلى تدريب المواطنين من حاملي شهادات الثانوية العامة وما فوقها في إمارة أبوظبي وتكون البداية من مدينة أبوظبي، بحيث يمكن للمواطنين الراغبين في التدريب التقدم عبر البريد الإلكتروني (emiratisation@dctabudhabi.ae).
وأشارت إلى أن الدائرة كانت قد أطلقت برامج عديدة للتدريب، من أهمها برنامج «خبرتي» الذي تم إطلاقه في عام 2015، وبرنامج «المرشد السياحي» الذي يفتح فرص العمل لبعض الوقت أمام المواطنين، علاوة على تسجيل من لديهم رخص مرشد سياحي لدى الدائرة والاستعانة بهم في الفعاليات الكبرى ومرافقة الوفود والزائرين للدولة.
كما شهد ثاني أيام المعرض حضوراً لافتاً من المواطنات خلال الفترة الصباحية المخصصة لهن، للمشاركة في التدريبات المجانية التي أتاحتها بعض الجهات المشاركة في المعرض، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الزائرين أمس نحو 6000 مواطن ومواطنة، ليصل العدد خلال اليومين الأول والثاني إلى 13 ألف زائر للمعرض الذي يختتم فعالياته اليوم.

حضور نسائي
وقال تامر نحاس مدير المعرض: «إن اليوم الثاني شهد حضوراً نسائياً مميزاً، وبزيادة ملحوظة مقارنة مع الدورة السابقة من المعرض»، مضيفاً أن الجهات المشاركة تحرص من خلال المعرض على تعريف الباحثين عن الفرص الوظيفية التي تحتاج إليها هذه المؤسسات، وطبيعة العمل فيها والوظائف المتوافرة لديها، فضلاً عن تسويق برنامج التوطين للجمهور المستهدف، وبناء قاعدة بيانات قوية من المتقدمين الإماراتيين الموهوبين لسد حاجات التوظيف المستقبلية، حيث يعتبر المعرض فرصة أمام المؤسسات التي تحرص على تطوير قواها العاملة بكوادر إماراتية مُحترفة ومؤهلة.
وشاركت هيئة التأمين في فعاليات معرض توظيف أبوظبي، طارحة العديد من الشواغر الوظيفية التي تناسب الطلبة المواطنين من مختلف التخصصات، وتستعرض «الهيئة» من خلال جناحها البرامج التدريبية المتنوعة الخاصة بتدريب المواطنين الشباب وتأهيلهم علمياً وفنياً للعمل في قطاع التأمين بالدولة.

مصارف وبنوك
كما شارك عدد من المصارف العاملة في الدولة في تعريف المواطنين على الفرص المتاحة في قطاعات البنوك والتمويل والائتمان، حيث شارك المصرف المركزي ومصرف الهلال وبنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني والمصرف العربي للاستثمار ومصارف الهلال وأبوظبي التجاري وأبوظبي الإسلامي و«إتش إس بي سي» وآفاق للتمويل وبنك الفجيرة الوطني. وقالت سلامة المريخي مدير إدارة التوطين في مصرف أبوظبي الإسلامي (الراعي بلاتيني للمعرض): «إن مصرف أبوظبي الإسلامي لديه سجلاً حافلاً بالنجاحات في توظيف المواهب الإماراتية من خلال مشاركته في معرض (توظيف)، ويأتي ذلك تماشياً مع التزامه بإرساء أسس ثقافة توظيف، مدعومة بسلسلة من برامج التدريب وتطوير مهارات القيادة، تتيح للكوادر الإماراتية مواصلة النمو وإحراز التقدم ضمن مسيرتهم المهنية».

شرطة أبوظبي
وشاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي في الدورة الـ 12 من معرض «توظيف أبوظبي 2018»، وأكد العميد عبيد بالحبالة الكتبي مدير قطاع الموارد البشرية، حرص شرطة أبوظبي على استقطاب الكفاءات المواطنة للعمل من مختلف التخصصات تجسيداً لاستراتيجيتها في «الاستخدام الأمثل للموارد البشرية».
وأشار إلى التركيز على تمكين العنصر النسائي في العمل الشرطي وتحفيزه على الإبداع والإسهام في تقديم الخدمات الشرطية والاهتمام بتمكين أصحاب الهمم، والعمل على زيادة عدد العاملين من هذه الفئة بشرطة أبوظبي لافتاً إلى توافر مجموعة من الامتيازات التدريبية والتعليمية لفئة المسعفين من الكوادر الوطنية.
يشارك في المعرض أكثر من 100 جهة حكومية وخاصة، وتركز دورته الجديدة على ثلاثة محاور رئيسة هي التطوير المهني، والتدريب والتوظيف إضافة إلى تنظيم أكثر من 27 ورشة تدريبية لتمكين المواطنين.

«التعليم والمعرفة»
وشهد جناح دائرة التعليم والمعرفة خلال اليومين الأول والثاني من معرض توظيف أبوظبي إقبالاً كثيفاً من المواطنين، خاصة المواطنات الباحثات عن عمل في القطاع التعليمي بالإمارة، وتم تنظيم مقابلات توظيفية للعديد منهم فور تقديم طلباتهم إلكترونياً، ويتيح جناح الدائرة في المعرض للمواطنين الراغبين في الالتحاق بالعمل في الدائرة التقدم بطلبات التوظيف إلكترونياً بمساعدة عناصر إدارة الموارد البشرية والتوظيف في الدائرة، حيث يتم تعريفهم بآلية التقدم ومتابعة حالة الطلب إلكترونياً، وتحفيزهم على العمل بدائرة التعليم والمعرفة لخدمة وطنهم.
وأكدت سارة المهيري مدير إدارة الموارد البشرية في الدائرة، أن العمل في الدائرة له العديد من المزايا بالنسبة للمواطنين، من أهمها التطور الوظيفي السريع والتدريب على رأس العمل، وفرص التفاعل مع ثقافات وبيئات مختلفة.
وقال أحمد الخاجة رئيس قسم التوظيف والقوى العاملة في الدائرة: «إن استقطاب العناصر المواطنة المؤهلة للعمل في دائرة التعليم والمعرفة يشكّل غاية اهتمامنا في الخطط الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية»، لافتاً إلى أن جناح الدائرة يعرض خلال فعاليات معرض التوظيف لهذا العام عشرات الوظائف الشاغرة في العديد من المستويات الوظيفة، بدءاً من مديري إدارات إلى مستويات الإدارة الوسطى، وذلك في إطار سعي الدائرة لاستقطاب الكوادر الإماراتية من أصحاب الخبرات التعليمية والتربوية.

60 وظيفة شاغرة
كشفت الشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان»، ومن خلال مشاركتها في معرض توظيف أبوظبي، عن طرح نحو 60 وظيفة شاغرة للعمل في مختلف المستويات الإدارية، وضمن جميع الأقسام، حيث ستراعي من خلال هذه الوظائف الأولوية لمواطني دولة الإمارات. وقالت بينة العواني الرئيس التنفيذي للابتكار في الشركة الوطنية للضمان الصحي - ضمان: «تحرص ضمان باستمرار على طرح برامج تهدف إلى تعزيز وتطوير المواطنين، حيث إن هذه (ضمان) أطلقت برامج مبتكرة تضاف إلى رصيد المبادرات والبرامج التي تستقطب المهارات والقوى العاملة من مواطني الدولة للعمل في سوق التأمين».
وأفادت حمدة الشمالي رئيس إدارة المواهب والتوطين في «ضمان»، بأن المشاركة في معرض أبوظبي للتوظيف 2018 تأتي استجابة لثلاثة أهداف استراتيجية، متمثلة في سد الشواغر الوظيفية، واستشراف الكفاءات والمهارات المتاحة في سوق العمل، فضلاً عن جمع السير الذاتية للباحثين عن العمل بهدف بناء قاعدة معلوماتية حول المهتمين بالعمل في القطاع.

اقرأ أيضا

«الخارجية» تدعو المواطنين إلى توخي الحذر عند السفر لتشيلي