السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

منظومة روبوتية تبشر بطفرة في صناعة المستحضرات الطبية

منظومة روبوتية تبشر بطفرة في صناعة المستحضرات الطبية
9 ديسمبر 2019 01:21

واشنطن (وكالات)

طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة منظومة روبوتية لتصنيع البوليمارات، وهي مواد كيميائية مركبة تدخل في صناعة المستحضرات والأجهزة الطبية.
ومن شأن التقنية الجديدة التي توصل إليها باحثون في جامعة «روتجرز» الأميركية، إحداث طفرة في صناعة كميات كبيرة من البوليمارات.
وذكر الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي»، المتخصص في التكنولوجيا، أنه في حين أن الباحث العادي يمكنه صناعة عدة بوليمارات فقط يومياً، فإن المنظومة الجديدة التي تتضمن مجموعة من البرمجيات وذراعاً روبوتية قادرة على التعامل مع السوائل، يمكنها تصنيع 384 من البوليمارات في آنٍ واحد.
وقال أدام جورملي، الباحث بكلية الهندسة في جامعة روتجرز: «يصنع الباحثون البوليمارات في ظل ظروف بيئية بالغة الدقة، وهو ما يقلل من إمكانية صناعة كميات كبيرة منها، ولكن الآن أصبح من الممكن من خلال ميكنة هذه العملية صناعة كميات أكبر وبوتيرة أسرع».
ودخلت الروبوتات بالفعل في مجال صناعة الدواء والمستحضرات الطبية، وفي تطوير وابتكار أدوية جديدة، ولكن صناعة البوليمارات ظلت تمثل أحد التحديات أمام الروبوتات، لأن التفاعلات الكيميائية التي تدخل في صناعة هذه المواد تتسم بالحساسية البالغة إزاء الأكسجين، فلا بد أن يكون هذا الغاز متوافراً خلال جميع مراحل التصنيع. وطوّر فريق البحث مجموعة من البرمجيات التي تسمح للروبوت بالتعامل مع السوائل التي تصنع منها البوليمارات وفق التصميم الموجود على الكمبيوتر. ومن مزايا التقنية الجديدة أنها تسمح لغير المتخصصين بصناعة بوليمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©