أبوظبي (وام)

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، انطلاقة مركاض سيح الشط للهجن المتأهلة على ميدان سويحان لسباقات الهجن والذي يقام تحت رعاية ودعم سموه بتنظيم من اتحاد سباقات الهجن وتستمر فعالياته لمدة يومين وتتضمن 54 شوطاً للهجن المتأهلة من سن الحقايق ولغاية سن الحول والزمول.
وتم رصد جوائز كبيرة للفائزين بالمراكز من الأول إلى العاشر من كل شوط، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول في الأشواط الرئيسة للأبكار والجعدان من كل فئة على سيارة فاخرة وينال باقي الفائزين من الثاني إلى العاشر على مبالغ نقدية.
وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان قد تفقد في وقت مبكر أمس ميدان السباق واطمأن سموه على حسن التنظيم وتوفير كافة الخدمات للمشاركين والجمهور ووجه سموه بضرورة تذليل كافة العقبات أمام المشاركين والحضور وإخراج هذا الحدث بالشكل الذي يليق بالإبل ومكانتها في نفوس أبناء الإمارات واهتمام القيادة الرشيدة بها كركن أساسي من أركان تراثنا العريق.
وتم تخصيص منافسات اليوم الأول التي جرت على فترتين صباحية ومسائية لسن الحقايق في الفترة الصباحة على مدار 16 شوطاً واللقايا في الفترة المسائية على مدار 12 شوطاً.. وشهدت كافة الأشواط للحقايق واللقايا مشاركة كبيرة ومنافسة قوية لنيل الناموس وترك بصمة مميزة على ميدان سويحان.
حضر السباقات إلى جانب سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، عبيد بن سالمين المنصوري وعبدالله فاضل المحيربي مدير عام ديوان سمو ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وحميد سعيد بولاحج الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات في نادي تراث الإمارات، والدكتور عبيد علي راشد المنصوري نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد، وعدد من المسؤولين، إضافة إلى جمهور كبير من محبي رياضة سباقات الهجن وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وكانت المنافسات قد انطلقت صباح أمس مع سن الحقايق لمسافة 3 كم وفي أول الأشواط، الشوط الرئيسي للأبكار المحليات تقدمت «متعبة» لعلي سعيد مبارك الزرعي واحتلت المركز الأول وفازت بأول السيارات بزمن قدره 4:26:2 دقيقة، فيما نالت المركز الثاني «محبوبة» لسعيد حمد محمد يروان النيادي بزمن 4:26:5 وفي المركز الثالث «هجر» لعبد الله سعيد مبارك الكتبي بزمن 4:26:6.
وفي الشوط الرئيسي الثاني المخصص للجعدان المحليات فاز «رحال» لمحمد سهيل عويضان العامري وكسب السيارة الثانية، بعد أن حقق زمناً قدره 4:24:6 دقيقة، وحل في المركز الثاني «النادر» لمحمد أحمد حسن العامري بزمن 4:27:3، وفي المركز الثالث «رعد» لحميد عمر بخيت المنصوري بزمن 4:30:1.
وفي الشوط الثالث أبكار مفتوح تميزت «الظبي» لسعيد حمد بالعود العامري وفي الشوط الرابع جعدان مفتوح كان المركز الأول من نصيب «مياس» لأحمد محمد سالم المالكي وفي الشوط الخامس أبكار مفتوح ذهب المركز الأول إلى «توجيه» لحميد مبارك القصيلي المنصوري.
وأسفرت بقية الأشواط عن التالي: الشوط السادس «الشاذلي» لحمدان بخيت محمد الراشدي، الشوط السابع «شذى» لمبارك سعيد سالم الوهيبي، الشوط الثامن «الغزال» لحميد سالم أحمد الوهيبي، الشوط التاسع «ناصية» لخليفة عمر بخيت المنصوري، الشوط العاشر «معاند» لإبراهيم عبد الله حمد الدرعي، الشوط الحادي عشر «بلشة» لرياض ثامر السعدون، الشوط الثاني عشر «شاهين» لحمد سليم سعيد الوهيبي، الشوط الثالث عشر «وجل» لحمد غريب راشد الكتبي، الشوط الرابع عشر «العدملي» لسالم علي سالم العامري، الشوط الخامس عشر «سيدة» لمحمد مبارك سعيد المهيري، وفي آخر أشواط الفترة الصباحية «صايب» لخميس مبارك سعيد المهيري ونال الناموس وجائزة الشوط الكبرى.وضمن منافسات الفترة المسائية التي تم تخصيصها لسنّ اللقايا على مدار 12 شوطا لمسافة 4 كم كانت «طوع» لمحمد سهيل بالحطم العامري على موعد مع الناموس والجائزة الكبرى للشوط الرئيسي، ونالت السيارة الأولى، وفي الشوط الثاني جعدان محليات رئيسي طار «الجارح» لسلطان بن يريو محمد المنصوري بناموس الشوط وكان أفضل توقيت في منافسات اللقايا.