الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تهدد حياة الناس وتكبد الدول خسائر بالمليارات

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تهدد حياة الناس وتكبد الدول خسائر بالمليارات
7 نوفمبر 2018 21:10

تهدد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية حياة كثيرين وتشكل ثقلاً كبيراً على الأنظمة الصحية، بحسب تحذير صادر عن منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي في تقرير نشرته اليوم الأربعاء.

وقد تكبد كلاً من بلدان المنظمة نفقات سنوية تصل إلى 3,5 مليارات دولار.
وأوضح الأخصائي في الصحة العامة في المنظمة ميكيلي كيتشيني أن "هذه البكتيريا ترتب تكاليف أكثر من الإنفلونزا والإيدز والسل. هي ستكبد تكاليف أكبر إذا لم تتحرك الدول لحل هذه المشكلة".
وأشار إلى أن البلدان تخصص في المعدل 10 % من ميزانيتها الصحية لعلاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
وبحسب التقديرات الواردة في التقرير الذي يشمل 33 بلداً من أصل 36 في منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي، يمكن للبكتيريا المقاومة أن تقتل 2,4 مليون شخص في أوروبا وأميركا الشمالية وأستراليا بحلول 2050.
وبيّنت دراسة منفصلة، نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست إنفكشوس ديزيزس" الإثنين، أن 33 ألف شخص قضوا بسبب هذه الأنواع من البكتيريا في الاتحاد الأوروبي سنة 2015.
مع ذلك، أشارت المنظمة إلى إمكان مكافحة هذه الأنواع من البكتيريا عبر اعتماد "تدابير بسيطة" يسيرة التكلفة بينها "التشجيع على اعتماد معايير نظافة أفضل" (عبر التشجيع مثلاً على غسل اليدين) و"لجم الوصف المفرط للمضادات الحيوية" وتعميم استخدام اختبارات التشخيص السريع لتحديد ما إذا كانت إصابة ناجمة عن فيروس (ولا ينفع معها تالياً استخدام مضادات حيوية) أم عن بكتيريا.
ولفتت المنظمة إلى أن هذه التدابير لا تكلف سوى دولارين عن كل شخص سنوياً ومن شأنها تجنيب ثلاثة أرباع الوفيات.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©