الاتحاد

الاقتصادي

437 ألف حركة جوية في سماء الإمارات

دبي (الاتحاد)

بلغ إجمالي الحركات الجوية في أجواء دولة الإمارات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري نحو 437,6 ألف حركة بزيادة 10,33% مقارنة مع نحو 396,6 ألفاً خلال الفترة المناظرة من عام 2014، حسب الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني أمس.

وبلغ عدد الحركات الجوية في شهر يونيو 2015 نحو 71999 بزيادة 14,9% مقارنة مع 62681 حركة جوية خلال يونيو العام الماضي، فيما أظهر التقرير الشامل لشهر يونيو 2015 الذي أصدرته الهيئة، أن المتوسط اليومي للحركات الجوية في هذا الشهر بلغ 2400 يومياً، مقارنة مع 2089 يومياً في شهر يونيو 2014.
وجاء مطار دبي في الركز الأول خلال الشهر الماضي بـ31831 حركة، بما يمثل نحو 44,2% من إجمالي عدد الحركات الجوية في الدولة، فيما جاءت الرحلات العابرة في المرتبة الثانية بعدد حركات 12479 حركة، بما يمثل نحو 17,3% من الإجمالي العام، وجاءت أبوظبي في المرتبة الثالثة بـ 12975 حركات، بما يمثل نحو 18,2% من الإجمالي العام، وحلت الشارقة في المرتبة الرابعة بـ 5623 حركة بما يمثل نحو 7,8% من إجمالي عدد الحركات الجوية في الدولة في يونيو 2015.
وحسب التقرير فقد حلت الرحلات الجوية المحلية بين مختلف مطارات الدولة في المرتبة الخامسة بعدد حركات 6815 حركة، بما يمثل 9,4% من الإجمالي العام.
وبلغ عدد الرحلات الجوية في مطار الفجيرة الدولي 51 حركة، وفي مطار العين 169 حركة، وفي مطار رأس الخيمة الدولي 1705 حركات، وفي مطار آل مكتوم الدولي 220 حركة لتمثل المطارات الأربعة ما نسبته 2,7% من إجمالي عدد الحركات الجوية في دولة الإمارات خلال يونيو الماضي.

وقال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: «تبذل دولة الإمارات جهوداً حثيثة ومستمرة في توفير الأجواء الملائمة لاستمرار النمو في معدلات قطاع الطيران المدني، التي تمثل واحدة من أبرز الشواهد على مدى الاستقرار والجاذبية التي تتمتع بها الدولة برغم كافة التحديات التي تشهدها المنطقة وكافة مناطق العالم، ومع وجود تحسن مستمر في مستويات الأداء فإن هناك جهوداً متوازية لتوفير بنية تشريعية وتنظيمية أكثر انسجاماً وتواءما مع التطورات الحاصلة وخصوصاً فيما يتعلق بفتح الأجواء وتسهيل وصول الناقلات الوطنية إلى أسواق السفر العالمية».

وقال السويدي: «وفي غضون ذلك توجه الهيئة اهتماما كبيرا لاستقطاب وتأهيل الكوادر البشرية المواطنة للعمل في قطاع الطيران المدني في مختلف تخصصاته، والذي يعد من أكبر التحديات التي تواجه هذا القطاع في دولة الإمارات على الإطلاق».
وأشار التقرير إلى نتائج أداء العمليات الجوية خلال النصف الأول من العام الجاري حيث قامت الهيئة فيما يتعلق بعمليات السلامة الجوية، بإتمام 98 معاملة متعلقة بتراخيص شركات صيانة الطائرات، و39 معاملة لشهادات تسجيل الطائرات، بالإضافة إلى 50 معاملة لشهادة الجدارة الجوية للطائرات.
أما على صعيد عمليات الأمن والبنية التحتية فقد قامت الهيئة العامة للطيران المدني بإجراء 152 عملية تفتيش وتدقيق للمطارات وشركات الطيران والشحن ومعاهد التدريب وجهات أخرى خلال الأشهر الستة الأولى، وقامت الهيئة في هذا الصدد أيضاً بعقد 6 ورش عمل ودورات تدريبية على المستوى الداخلي والخارجي فيما يتعلق بعمليات الأمن والبنية التحتية مع العديد من المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الطيران المدني في الدولة، كما قامت الهيئة بإصدار 29 تقريراً بشأن تصاريح العمليات في المطارات في كل من مطارات أبوظبي ودبي والفجيرة والشارقة والبطين ومطار آل مكتوم.
وعلى صعيد عمليات التراخيص لأفراد طاقم الطائرة، قامت الهيئة بإصدار 5290 رخصة جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري، وفي مجال التراخيص كانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أعلنت عن البدء بتطبيق التشريعات الجديدة المتعلقة بتراخيص الطيارين وأطقم الطائرات اعتباراً من منتصف يونيو، عقب إطلاق الخطة الاستراتيجية 2014-2016 والتي تضمنت تعديل تشريعات التراخيص كمحور من محاور الخطة لتشمل أفضل الممارسات والمعايير الموصى بها. وقال سيف محمد السويدي، إن التشريعات الجديدة ستعمل على توحيد آلية إصدار الرخص وتسهيل الاشتراطات المطلوبة حيث ستقوم الهيئة بمعادلة رخص الطيارين الصادرة من الاتحاد الأوروبي والتي تشكل نسبة 50% من رخص الطيارين الصادرة والذي سيساعد في سرعة إنجاز معاملات التراخيص.


56 مليون مسافر عبر مطارات الدولة خلال 6 أشهر
دبي (الاتحاد) بلغ عدد المسافرين عبر مطارات الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 55,95 مليون مسافر، بحسب الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني.
وأشارت تقارير شهر يونيو إلى أن عدد الركاب بلغ 8,9 مليون مسافر عبر مطارات الدولة، منها 1,91 مليون مسافر في مطار أبوظبي، و6,19 مليون مسافر في مطار دبي، و19,23 ألف مسافر في مطار آل مكتوم، و651,74 ألف مسافر في مطار الشارقة، و26,14 ألف مسافر في مطار رأس الخيمة، و2,59 ألف مسافر في مطار العين.

اقرأ أيضا