الاتحاد

منوعات

سينما العائلة.. أفلام للصغار أحبها الكبار

لقطة من «الأسد الملك»

لقطة من «الأسد الملك»

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

«ملكة الثلج».. «الأسد الملك».. «علاء الدين».. «ماليفسنت» «الجميلة والوحش»، أفلام تندرج تحت قائمة سينما العائلة، حيث نفذت للأطفال ووقع في غرامها الكبار، وحققت أعلى الإيرادات في السينما العالمية والعربية، وشارك في بطولة هذه الأعمال والأداء الصوتي نخبة من النجوم العالميين، وتم إنتاج العديد من هذه النوعية من أفلام الرسوم المتحركة التي تعتمد على القصة التي تناسب الصغار والكبار، وفي الوقت نفسه تم تصويرها بتقنية «الأنيميشن» وبأحدث الطرق الإخراجية والتصويرية والتي نالت انتشاراً ونجاحاً كبيرين.

شباك التذاكر
«ملكة الثلج 2» - Frozen2، أحدث أفلام الرسوم المتحركة و«الأنيميشن» التي تربعت على عرش شباك التذاكر، محققاً في جزئه الثاني 288.845 مليون دولار في الأسبوع الثاني من عرضه، وذلك بعد أن حقق جزأه الأول الذي عرض في عام 2013، إيرادات فاقت التوقعات، والتي وصلت إلى 1.27 مليار دولار عالمياً، وحاز جائزة أوسكار كأفضل فيلم كرتوني.

أرض السحر
في الجزء الثاني من Frozen يعود المخرجان كريس باك وجينيفر لي مع فريق الأداء الصوتي الذي يضمّ كريستن بيل وإيدينا مينزيل وجوناثان غروف وجوش جاد، لكشف سر تمتّع «إلسا» بقدرات سحرية منذ ولادتها، حيث تخوض مغامرة في أرض السحر بصحبة شقيقتها «آنا» و«كريستوف» و«أولاف» و«سفن»، مليئة بالمخاطر والأحداث المثيرة.

معالجة تقنية
وفي عام 2019، عرض بعض أفلام «الأنيميشن» والتحريك التي حقق أعلى الإيرادات في تاريخ السينما العالمية، حيث صنف فيلم «الأسد الملك» ضمن فئة أفلام التحريك، بعد تقديم معالجة تقنية جديدة لفيلم الرسوم المتحركة للأطفال الذي عرض بنفس الاسم عام 1994، محققاً نجاحاً لافتاً، طُرِح الفيلم للمرة الأولى في يوليو الماضي، ونجح في غضون 3 أسابيع في اعتلاء عرش إيرادات أفلام الرسوم المتحركة، وظل محتفظاً لـ6 أعوام بأعلى إيرادات في التاريخ، بواقع 1.276 مليار دولار.

علاء الدين
أما «علاء الدين» فيلم التحريك الشهير الذي عرض هذا العام، وطرح سابقاً عام 1992، وهو من إخراج البريطاني غاي ريتشي، وبطولة الممثل الكندي من أصل مصري مينا مسعود، والذي أدى دور «علاء الدين» والمغنية والممثلة البريطانية نعومي سكوت، التي جسّدت شخصية «الأميرة ياسمين»، وشاركهما البطولة الممثل الشهير ويل سميث، الذي قام بدور «جني المصباح»، فحقق إيرادات عالية وصلت إلى 1.051 مليار دولار.

أفلام 2020
وتستمر «ديزني» في تنفيذ أفلام «الأنيميشن» والتحريك، حيث أعلنت مؤخراً عن تحضيرها لإطلاق أفلام عائلية جديدة، تخوض بها المنافسة في 2020، وبعد طرح المقاطع الدعائية الخاصة بها على مواقع التواصل و««يوتيوب» حصدت مشاهدات عالية، وأعقبها حالة من الترقب والانتظار لصدورها، ومن أبرزها فيلم «الشقيقان: رحلة خيالية» (Onward)، والذي يشارك في بطولته كل من كريس برات وتوم هولاند وجوليا لويس دريفوس وأوكتافيا سبنسر، ومن المقرر عرضه في مارس 2020، وتدور قصته في عالم خيالي، حيث يشرع قزمان شقيقان في السعي لاكتشاف ما إذا كان لا يزال هناك سحر أم لا.

غابة كروز
وبعد نجاحه في تقديم عدد من أفلام العائلة التي حققت نجاحاً كبيراً مثلJourney، بجزأيه الأول والثاني، و«موانا»- أداء صوتي لشخصية «ماوي»، و«جومانجي: مرحباً بكم في الأدغال»، أعلن الممثل داوين جونسون عن تعاونه الجديد مع «ديزني» في فيلم عائلي جديد بعنوان «غابة كروز» - (Jungle Cruise)، الذي من المقرر أن يبدأ عرضه أوائل 2020، من إخراج جاي كوليت سيرا وتأليف كل من جلين فيكارا ومايكل جرين، وبطولة دواين جونسون وإميلي بلانت وإدجار راميريز وبول جياماتي.

المحاربة «مولان»
استناداً لقصة الأسطورة «هوا مولان» الصينية التي قدمت فيلم رسوم متحركة من إنتاج «ديزني» وعُرض عام 1998، تعيد «ديزني» من جديد القصة نفسها المقتبسة من الفيلم الرئيسي، ولكن بشخصيات واقعية، ويحمل الاسم نفسه «مولان»(Mulan)، وهو فيلم درامي من إخراج نيكي كارو وتأليف إليزابيث مارتن ولورين هاينك وريك يافا، وبطولة ييفي ليو وأوتكارش أمبودكار وجونج لي جيسون وسكوت لي وجيت لي ودوني ين، وقد رصدت له «ديزني» ميزانية 290 مليون دولار.

 

اقرأ أيضا

انطلاق «أضواء الشارقة» 5 فبراير في 19 موقعاً