السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هطول أمطار على أبوظبي والعين

هطول أمطار على أبوظبي والعين
8 ديسمبر 2019 00:32

إبراهيم سليم، عمر الحلاوي (أبوظبي - العين)

شهدت مدينة أبوظبي والعين وضواحيهما أمس هطول أمطار متفاوتة ما بين متوسطة إلى خفيفة على مناطق واسعة شملت وسط المدينة والجاهلي والجيمي والمويجعي والطوية والمرخانية ومنطقة مطار العين بالإضافة إلى طريق أبوظبي العين، ومنطقة القوع على بعد 120 كيلومتراً من مدينة العين، ومناطق الفقع على طريق دبي العين والشويب، والهير، وناهل، والختم في طريق أبوظبي العين، وسجلت أعلى درجة حرارة في منطقة الشويب وبلغت 30.6 في حوالي الساعة الواحدة ظهراً.
وكانت مدينة العين قد شهدت تجمع السحب الركامية التي غطت السماء طوال اليوم وحجبت أشعة الشمس وأدت إلى تغير الأجواء وانخفاض في درجات الحرارة بشكل إضافي إلى أقل من 19 درجة مئوية، وظلت زخات المطر تواصل الهطول طول اليوم. وأشار المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في حسابه إلى إجراء عمليات استمطار في مدينة العين وتلقيح السحب، كما صاحب هطول الأمطار رياح متوسطة إلى خفيفة تهب من جنوب شرق، وتنخفض معدلات درجات الحرارة العظمى والصغرى في شهر ديسمبر بمقدار 3 إلى 6 درجات عن الشهر الذي يسبقه، وذلك نتيجة تأثر الدولة بالمرتفع السيبيري الممتد من الشمال مصحوبا برياح شمالية غالبا ما تكون شمالية غربية، والتي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة خلال الليل خاصة على المناطق الداخلية والجبلية، كما تتأثر الدولة خلال هذا الشهر بمرور منخفضات جوية قادمة من الغرب وتؤدي إلى تأثر وتطور السحب وسقوط أمطار مختلفة الشدة، وتزداد الرطوبة النسبية خاصة في الصباح الباكر نتيجة مرور كتل الهواء المعتدل فوق مياه الخليج.
وشهدت مناطق متفرقة من الدولة سقوط أمطار متفاوتة الشدة، على الجزر والمناطق الشمالية والشرقية وبعض المناطق الداخلية، حيث تشهد الدولة امتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، أدى إلى تكون السحب الركامية الممطرة، المصحوبة برياح نشطة تصل سرعتها إلى 45 كم/‏‏ ساعة، مثيرة للغبار والأتربة أدت إلى تدني الرؤية الأفقية إلى أدنى مستويها وتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار اضطراب البحر اليوم وغداً وأن يصل الموج إلى 8 أقدام بالعمق في الخليج العربي وبحر عمان. وتوقع المركز أن يسود اليوم طقس غائم بوجه عام، مع وجود سحب ركامية ممطرة على مناطق متفرقة من الدولة.
وأشار المركز في تقرير عن الحالة الجوية التي تشهدها الدولة، والتي تستمر حتى الأربعاء من هذا الأسبوع، إلى تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي علوي من الشمال الغربي، مع كتلة هوائية باردة نسبياً، يتزامن معه امتداد منخفض جوي سطحي، من الجنوب يصاحبه كتلة هوائية دافئة ورطبة، تؤدي إلى تكون السحب الممطرة، بدأت أمس وتستمر حتى الأربعاء المقبل. وتوقع المركز سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة حتى الاثنين.
وناشدت شرطة أبوظبي السائقين خصوصاً الشباب بضرورة الانضباط خلال قيادة المركبة، خاصة أثناء هطول الأمطار محذرة من القيادة بطيش وتهور ولامبالاة واستهتار والتفحيط والمجازفة بدخول الوديان وعدم الالتزام بقوانين السير والمرور.
وأكدت مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية استمرار الرقابة من خلال دوريات الضبط المدنية للحد من مثل هذه المظاهر السلبية وذكرت أن عقوبة قيادة المركبة بطريقة تعرّض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو قيادة المركبة بطريقة من شأنها أن تلحق ضرراً بالمرافق العامة أو الخاصة، يترتب عليها غرامة 2000 درهم، و23 نقطة مرورية، وحجز المركبة 60 يوماً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©