أبوظبي (الاتحاد)

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، جرت ظهر أمس بقاعة الأرشيف الوطني في أبوظبي مراسم القرعة العلنية للفرسان والفارسات المشاركين في السباقات التي ستقام الجمعة المقبل بمضمار نادي أبوظبي للفروسية في ختام النسخة العاشرة، بالتزامن مع عام زايد الخير، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة»، وتتضمن سباقات النسخة الرابعة جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الأصيلة الذي يشارك فيه أقوى 15 خيلاً لمسافة الميل 1600 متر، وتبلغ جائزته 5 ملايين درهم، ونهائي بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، لمسافة الميل، وإجمالي جوائزه المالية 200 ألف درهم، وأيضاً بطولة العالم لسموها للفرسان المتدربين، وقيمة جائزة هذه البطولة 150 ألف درهم، ودولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، إلى جانب سباقات كأس الوثبة ستاليونز، وكأس شهداء الإمارات، وجائزة شهداء الإمارات.
وجرت مراسم القرعة بحضور لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية «افهار»، ومبارك النعيمي مدير إدارة الترويج الخارجي في دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة، ونديم لحد ممثل طيران الإمارات، وخلود النعيمي ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق.
وجاءت قرعة سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، البالغ جائزتها 5 ملايين درهم، أغلى سباقات الخيول العربية على مستوى العالم، عادلة ومتوازنة، ونالت رضا مندوبي ملاك خيول الإمارات وبقية الملاك والمدربين، حضر القرعة التي تمت بطريقة مبتكرة وغير تقليدية ممثلون من هيئة الإمارات لسباق الخيل، وممثل عن «الياهو»، إضافة إلى عدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركات الراعية. أسفرت نتائج القرعة عن انطلاق المهرة «الشموس» من البوابة رقم 3، «رماس» من البوابة 5، «اف ايه مرح» من البوابة 6، والمهرة «وديعة من البوابة «4». وتعد هذه البوابات الوسطية الأفضل للخيول، لأنها تكون إلى جاني السياج الداخلي.
وتنطلق الخيول «شداد» من البوابة 14، «كاكوت دو بوزلس» من البوابة 10، «آر بي بيرن» الذي يدافع عن لقب 2016 من البوابة 11، و«جود» من البوابة 13، أما «مواهب» فتنطلق من البوابة 9. وينافس في السباق «فزاع الخالدية»، من البوابة رقم 8، و«شموس عذبة» من البوابة 2، و«أهذر» من البوابة 12، وينافسهما الجواد «الشامي» ينطلق من البوابة رقم 7.
وفي سباق بطولة العالم لـ «أم الإمارات» للسيدات الذي تشارك فيه 10 فارسات، فمن المتوقع أن تشهد تلك البطولة منافسة قوية بين الفارسات المشاركات، وتعد البوابات الوسطية هي الأفضل للخيول لتفادي الزحام.
وفي سباق مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين يتوقع أن يكون السباق مثيراً للغاية، في ظل مشاركة 10 فسان وفارسات، ويمثل الفرسان العرب، الفارس عبد العزيز البلوشي من سلطنة عمان.
وتوجه مسلم العامري، مدير إسطبلات الجزيرة 1و2، بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للخيول العربية عامة ولمهرجان سموه العالمي خاصة، ما كان لذلك الأثر الواضح في زيادة الاهتمام بالخيل العربي في العالم ليستعيد بريقه العالمي.
واستطرد مؤكداً أن القرعة جاءت مميزة بالنسبة لجميع السباقات التي ستقام في الختام، مؤكداً أن من المتوقع أن تكون المنافسة قوية خاصة في السباق الرئيس الختامي، وهو جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي سيشارك فيه نخبة من أقوى الخيول والفرسان في العالم، وأيضاً لارتفاع قيمة جائزته المالية التي تبلغ خمسة ملايين درهم، وتلك الجائزة تعتبر الأغلى.

لارا صوايا: السحب على سيارة للجمهور في الختام
أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان أن القرعة جاءت مميزة من نوعها، ويرجع الفضل لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» ودعم سموهما اللامحدود اللذين رسما خطة العمل للمهرجان. وأوضحت أن الجولة الختامية تتضمن سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الأقوى في العالم بمشاركة 14 خيلاً من جميع قارات العالم، كما تقام كذلك الجولات الختامية لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات والفرسان المتدربين، التي تعد الأقوى والأغلى على المستوى العالمي ويشارك فيها أبطال الجولات هذا العام، وأيضاً سباق مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين ويشارك فيه أيضاً أبطال الجولات التي أقيمت على مدار العام.
وقالت: تقام الجولة الختامية لدولية الشيخة لطيفة بن منصور بن زايد آل نهيان للخيول الصغيرة «البوني» في إطار حرص المهرجان على الاهتمام بمدارس التدريب للفرسان المتدربين على المستوى العالمي من خلال إتاحة الفرص للفرسان المتدربين للاحتكاك واكتساب خبرات جديدة تسهم في الارتقاء بمستوياتهم. وحرصت على توجيه الشكر لكل من شارك في القرعة ولجميع الملاك والمولدين والمدربين لنجاحهم في القيام بدورهم في تجهيز الخيول العربية والاهتمام بها، وواصلت مؤكدة أن حضور ممثلين عن 90 دولة من جميع قارات العالم من المهتمين بصناعة الخيل من خبراء ومربين وملاك ومدربين، وأن أبوظبي عاصمة الخيول العربية في العالم، وكذلك تعتبر العاصمة البيت الثاني لجميع الفرسان من قارات العالم.
وأكدت أنه حرصاً من إدارة المهرجان على نجاح الحفل الختامي تم رصد سيارة مقدمة من المسعود للسيارات سيتم السحب عليها أثناء السباق للجمهور الحاضر لنادي أبوظبي للفروسية.