الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قرينة حاكم عجمان: الإمارات تشهد نهضة علمية على الصعيد العالمي

قرينة حاكم عجمان: الإمارات تشهد نهضة علمية على الصعيد العالمي
6 نوفمبر 2018 01:30

عجمان (وام)

أكدت قرينة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان، رئيسة جمعية أم المؤمنين، رئيسة مجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في عجمان، أن دولة الإمارات تشهد حراكاً ثقافياً متميزاً مكنها من أن تكون لها شخصية متفردة على مختلف المستويات العلمية والثقافية على الصعيد العالمي، وأن تحقق الريادة في التحول العلمي، ولعل آخرها إطلاق أول قمر صناعي تم تصميمه بالكامل بأيدٍ إماراتية، فكان هذا الإنجاز يوماً تاريخياً جديداً للدولة.
وأشارت سموها إلى أن هذه الإنجازات المتميزة كان دافعها الأول الإرادة الواعية لقيادتنا الرشيدة التي اتخذت من العلم والتعليم والثقافة طريقاً نحو هذا التميز، وهنأت الشيخة فاطمة بنت زايد جميع الفائزين بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في دورتها الـ35 لعام 2017 وعددهم 38 فائزاً وفائزة من بين 243 متسابقاً من الجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.
وعقد مجلس أمناء الجائزة اجتماعاً في جمعية أم المؤمنين برئاسة الدكتور سعيد حارب المهيري، نائب رئيسة المجلس، وبحضور أعضاء المجلس.
وأكد الدكتور سعيد حارب أن الدورة الماضية من الجائزة شهدت إقبالاً ملحوظاً، وأن الأعمال المشاركة بلغت 243 عملاً شارك في تحكيمها 122 محكماً من الأكاديميين والنقاد والأدباء والباحثين في حقل العلم والثقافة.
وقد جاءت النتائج على النحو التالي: في مجال الطب والصحة فاز بالمركز الثاني كل من الدكتور سليمان الشريف من الإمارات، والدكتورة مها الخلف من السعودية بالاشتراك مع الدكتورة إيناس نبيل بقيمة 15000 درهم لكلا الفائزين.
وفي علوم البيئة، فاز الدكتور سنان أبو قمر من الإمارات بالمركز الأول و20000 درهم، وحصلت على المركز الثاني الدكتورة صباح بنت أحمد من سلطنة عُمان بقيمة 15000 درهم، أما في مجال التغذية فكان الفائز الأول هو الدكتور خالد الطرابيلي من الإمارات وحصل على 20000 درهم، والفائز الثاني من السعودية الدكتورة آمال عايدية بالاشتراك مع الدكتورة منال يحيى بقيمة 15000 درهم، بينما فازت الدكتورة فاطمة المحمادي من السعودية بالمركز الثاني في مجال تقنية المعلومات.
أما نتائج الدراسات الإنسانية، فقد جاءت على النحو الآتي: في الدراسات الشرعية والقانونية، فاز من دولة الإمارات بالمركز الثاني كل من سيف محسن قائد، وأحمد عادل زيدان بـ15000 درهم لكل منهما، وفاز بالدراسات التربوية والنفسية الدكتور أحمد صادق من السعودية بالمركز الأول و20000 درهم، والمركز الثاني حصل عليه الدكتور جمال مصطفى من السعودية، وعيسى بدارنة من الإمارات، و15000 درهم لكل منهما.
وذهبت الجوائز الخاصة بالدراسات الاجتماعية إلى كل من الدكتور صلاح محمد جاد الأول، و20000 درهم، والثاني الدكتور ضياء مطاوع بقيمة 15000 درهم، وكلاهما من السعودية، وفي مجال الدراسات الإدارية فاز بالجائزة الثانية الدكتورة ليلى حسن الصقر من البحرين بقيمة 15000 درهم، وحالف الفوز في الدراسات الاقتصادية الباحثين من السعودية الدكتور ماجد محمد جزر، والدكتور طارق الأمين وحصولهما على المركز الأول بقيمة 20000 درهم، والفائز بالمركز الثاني الطبيبة رانيا شعبان من دولة الإمارات و15000 درهم.

النقد الأدبي والشعر
أما مجال النقد الأدبي، فقد فازت الدكتورة نورة السفياني بالمركز الأول بقيمة 20000 درهم، والمركز الثاني الدكتورة سوسن رجب بقيمة 15000 درهم، وكلتاهما من السعودية، وفي مجال الإبداع الأدبي، فاز في الشعر الفصيح العمودي في المركز الأول ناصر ملا حسن من البحرين بـ10000 درهم. أما الشعر الحديث، فقد ذهبت الجوائز للمملكة العربية السعودية وفاز بها محمد إبراهيم يعقوب الأول بقيمة 10000 درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©