الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

افتتاح أول معارض هراير سركسيان في الولايات المتحدة

افتتاح أول معارض هراير سركسيان في الولايات المتحدة
5 فبراير 2020 01:01

الشارقة (الاتحاد)

بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون، افتتح معرض «فوكاس» للفنان هراير سركسيان، في متحف الفن الحديث في فورت وورث، تكساس، ويستمر لغاية 15 مارس 2020، وهو المعرض الفردي الأول للفنان في الولايات المتحدة، وأحد المعارض الفردية الأولى لفنان من العالم العربي في منطقة دالاس فورت وورث. المعرض من تقييم عمر خليف، مدير المقتنيات وقيّم أول في مؤسسة الشارقة للفنون.
يضم المعرض ثلاثة أعمال رئيسة هي: «رحلة الطيران النهائية» الذي عُرض في بينالي الشارقة الرابع عشر، ويستعرض فيه سركسيان قصة الطائر «أبو منجل الأصلع الشمالي» الذي أُعلن عن انقراضه في عام 1989، ليعاد اكتشافه في مدينة تدمر السورية عام 2002، عن طريق استخدام تقنيات قديمة وحديثة لتكوين تماثيل لجماجم الطيور المنقرضة. ويحمل ثاني الأعمال عنوان «ساحات الإعدام» وعُرض في بينالي الشارقة الحادي عشر، وهو جزء من المقتنيات الدائمة لمؤسسة الشارقة للفنون. أما العمل الثالث فهو فيديو ثنائي القناة بعنوان «الحنين إلى الديار» والذي يصور منزل عائلة الفنان في سوريا، حيث يعيش والداه رغم العنف المتواصل، ويستعرض العمل مواضيع الذاكرة والصدمة والعنف والتوق، بوصفها مواضيع يستمد سركسيان إلهامه منها.
وقالت الشيخة حور القاسمي، رئيس المؤسسة: «يسرنا التعاون مع متحف الفن الحديث في فورت وورث لإقامة أول معرض فردي لسركسيان في الولايات المتحدة، حيث تعكس مجموعة الأعمال المعروضة والمكونة من الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والمنحوتات ظروف الصدمة، وتخوض في كيفية تغييب العنف عبر تواريخ من الإلغاء والاختزال».
في حين أضاف قيم المعرض عمر خليف: «من دواعي سروري أن أكون قيّماً لهذا المعرض الذي يستكشف ثلاثة حقول متميزة من الممارسة الفنية لسركسيان، ويضع عمله في حوار مع المقتنيات العالمية المتنوعة لمتحف الفن الحديث في فورت وورث، وهكذا تصبح الأعمال في هذا الفضاء مترابطة بالكامل، ما يخلق حواراً مؤثراً».
وقالت القيّمة في متحف الفن الحديث في فورت وورث أليسون هيرست: «يسرنا تنظيم هذا المعرض المهم لأعمال هراير سركسيان بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون»، مضيفة: «ليس هذا المعرض الكبير الأول لهراير في الولايات المتحدة فحسب، بل هو أحد المعارض الفردية الأولى لفنان من العالم العربي في منطقة دالاس فورت وورث. نشعر بالفخر لكوننا جزءاً من هذه اللحظة المهمة».
الجدير بالذكر، أن مؤسسة الشارقة للفنون ستقدم في خريف 2021، معرضاً فردياً لأعمال هراير سركيسيان، ينتقل بعدئذٍ إلى أوروبا في عام 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©