الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حدائق أبوظبي.. مساحات خضراء حرة

حدائق أبوظبي.. مساحات خضراء حرة
6 ديسمبر 2019 00:07

نسرين درزي (أبوظبي)

مع كل موسم شتوي جديد تشكل حدائق أبوظبي المتنفس الرئيس للعائلات للاستمتاع في الهواء الطلق، والعيش بين أحضان الطبيعة، ومع مبادرة رفع الأسوار عن معظم حدائق العاصمة ودمجها في محيطها العمراني، أصبح المشهد الترفيهي أكثر اتساعاً وانسيابية في إطلالة مجتمعية محببة على الشوارع العامة، ولأن الولوج إلى المساحات الخضراء ما عاد يقتصر على بوابة واحدة ازداد عدد الزوار طوال أيام الأسبوع، وتحولت الباحات المشجرة إلى أماكن مثالية للرياضيين على اختلاف هواياتهم، وتحقق «الحدائق بلا أسوار» رؤية الدولة في نشر المسطحات الخضراء وتحويل المناطق السكنية إلى مواقع مفتوحة محررة من المفهوم التقليدي للحدائق المحاطة بأسوار خرسانية أو حديدية، وأجمل ما في الأمر أن الوصول إليها أصبح متاحاً الآن من عدة جهات وليس من مدخل واحد.

مواقع جاذبة
خطة تطوير المواقع الجاذبة في مدينة أبوظبي شملت حتى اليوم مجموعة من الحدائق العامة، بينها حديقة الخالدية العامة، حديقة العاصمة، حديقة الزعفرانة، حديقة البريد القديم وحديقة هزاع، لتتسع الرقعة وتضم عدة مواقع من كورنيش العاصمة بهدف إيجاد خيارات إضافية للجمهور كل حسب اهتماماته وتطلعاته، ومع زيارتها بعد هذه التغييرات الجمالية التي طرأت عليها يشعر المتجول برحابة وانتعاش يتسلل إليه على غرار كبريات الحدائق المفتوحة ومنها «سنترال بارك» في نيويورك و«هايد بارك» في لندن.

تجارب جديدة
بداية الرحلة من حديقة العاصمة التي تتوسط القلب النابض لمدينة أبوظبي بين شارعي خليفة وسلطان بن زايد الأول، فروادها لم يختلفوا لكن جلساتهم باتت أكبر والوقت الذي يمضونه هناك بات أطول. وذكر أمجد رفايعة الذي كان برفقة ثلاثة من زملائه وعائلاتهم أنهم يقضون عطلات نهاية الأسبوع دائماً في الهواء الطلق، وبعد أعمال التوسعة التي شملت المواقع الخضراء داخل المدينة تشجعوا جميعاً للتنقل كل مرة إلى حديقة مختلفة والشعور بمزيد من التشويق، ولاسيما بالنسبة للأطفال حتى يتمكنوا من خوض تجارب جديدة واستكشاف ألعاب مسلية.
المحطة التالية من حديقة الخالدية العامة التي تعد الأقدم في المدينة وتتميز بموقع استراتيجي فسيح بين تقاطع شارعي الخليج العربي وزايد الأول باتجاه منطقة الكورنيش، ومن هناك، وفيما كانت تلهو مع أبنائها وسط أجواء منعشة مطلة على مسار السيارات، تحدثت أميرة عبدالحافظ عن ارتياحها للمشهدية العامة للحديقة بلا أسوار خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تنوعت خيارات الترفيه العائلي، واعتبرت أن المساحات الخضراء الفسيحة هي أفضل متنفس للأطفال والملتقى الأنسب للأقارب والجيران من سكان الأحياء المجاورة حيث يجتمعون حول جلسات واحدة.

اتساع المكان
وعند الوصول إلى حديقة الزعفرانة التي تمثل معلماً جمالياً للجوار، أبدت علياء المهيري استحساناً لرفع الأسوار، حيث تعطي سعة المكان انطباعاً بالانفتاح على المارة والسيارات في الشارع، وقالت إنه من الجميل التماس التغييرات في حدائق العاصمة والتي لم تعد كما في السابق ببواباتها التي تفتح وتقفل في وقت محدد. واعتبر عبدالله الطنيجي أن مدينة أبوظبي تخطو خطوات متقدمة في مشروع تأهيل المواقع الترفيهية العامة التي تشكل وجهة أساسية للعائلات، وأشار إلى مناطق الألعاب التي تم تطويرها في حديقة العائلة المطلة على كورنيش العاصمة والتي تعتبر من أكبر مناطق الألعاب مساحة في الحدائق المفتوحة، وأعرب عن ارتياحه لاصطحاب أبنائه دائماً إلى الحدائق بعدما زودت بأرضيات مطاطية تفاعلية وتعليمية، وبعدما أصبح الوصول إليها أسهل بلا أسوار ولا حواجز.

حواجز جمالية
بالتوازي مع فتح الحدائق على الطرق الفرعية والرئيسة لم تغفل بلدية أبوظبي توفير عنصر الأمان والصحة والسلامة، لاسيما للأطفال حيث يتم تنفيذ معايير الأمان حسب أفضل المواصفات، وقد استبدلت الأسوار الخرسانية بحواجز جمالية نباتية ومساحات خضراء لعدم تجاوز الأطفال إلى الشارع.

تواصل مجتمعي
مبادرة الحدائق المفتوحة شملت إعادة تأهيل عدد من حدائق العاصمة، حيث أزالت بلدية أبوظبي أسوارها الخارجية، بهدف توفير مساحات ترفيهية إضافية للعائلات ودعم التواصل بين أفراد المجتمع وتحقيق السعادة والبهجة.

رفاهية وراحة
يهدف مشروع تأهيل الحدائق العامة داخل جزيرة أبوظبي إلى إيجاد بيئة توفر الراحة والرفاهية للجمهور من خلال تحسين مستوى المرافق الترفيهية في الإمارة، وشملت التوسعة إزالة الأسوار الخارجية وصيانة الممرات وجعلها مفتوحة ما يسهل دخول المرتادين، بما يتوافق مع معايير الأمن والسلامة للزوار.

ألعاب حديثة
تتألق حديقة العائلة على امتداد كورنيش أبوظبي بمساحة مظللة تقدر بـ 1100 متر مربع، وفيها 18 مزودة بأحدث معدات الألعاب لمختلف الفئات العمرية، وقد بلغ عدد مناطق الألعاب التي تم تأهيلها حتى الآن 23 موقعاً منها 9 مواقع في كورنيش أبوظبي، و14 موقعاً في حدائق الأحياء السكنية داخل المدينة، وقد انعكس ذلك إيجابياً على الاستقطاب السياحي من الداخل والخارج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©