الاتحاد

عربي ودولي

عباس لكيري: نسعى لآلية دولية عبر مؤتمر سلام

عباس وكيري خلال الاجتماع (إي بي آيه)

عباس وكيري خلال الاجتماع (إي بي آيه)

عمان (وكالات)

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوزير الخارجية الأميركية جون كيري، أمس، سعيه لإيجاد آلية دولية عبر مؤتمر دولي للسلام مع إسرائيل.
وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان، إن عباس اجتمع مع كيري في العاصمة الأردنية عمان حيث «تم استعراض الأوضاع بشكل موسع ومفصل».
وذكر أبو ردينة أن عباس «شدد على أننا نقوم بجهود مع المجتمع الدولي لعقد المؤتمر الدولي للسلام، وإيجاد آلية على نمط 1+5 لحلول فعالة».
وأضاف أن «الرئيس شدد على أننا مستمرون في السعي للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي من أجل إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه». وأشار إلى أن عباس تحدث كذلك عن السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توحد الأرض والشعب، في إشارة للمباحثات الأخيرة مع حركة حماس في قطر.
وطلب عباس من كيري التدخل الفوري لدى إسرائيل لإطلاق سراح الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 90 يوماً، والإفراج عن جثامين القتلى الفلسطينيين المحتجزة، وفق أبو ردينة.
وأضاف أن «الوزير كيري أكد أن الإدارة الأميركية مستمرة حتى اللحظة الأخيرة في بذل كل الجهود المطلوبة لإبقاء حل الدولتين قائماً من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم». وكشف مصدر فلسطيني عن أن الدبلوماسية الفلسطينية تشهد حالة من الاستنفار لكسب الدعم الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام في شهر يوليو المقبل في باريس.
ونقلت وكالة «معا» الفلسطينية عن سفير فلسطين لدى فرنسا سليمان الهرفي القول، إن القيادة والدبلوماسية الفلسطينية تبذل جهوداً كبيراً لحشد الدعم والتأييد الدولي لعقد مؤتمر للسلام.
وأوضح أن زيارات الرئيس محمود عباس إلى اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند ولقاءاته مع زعماء العالم تأتي في سياق الدعوة للمؤتمر الدولي، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الجولات المكوكية للرئيس والقيادة للعديد من دول العالم لدعوتها للمؤتمر والتشاور معها في هذا السياق.
وأكد السفير أن فرنسا تقترح عقد مؤتمر موسع في شهر يوليو المقبل، بحضور إسرائيل يسبقه اجتماع مصغر تحضيري للدول الداعمة والذي يضم الرباعية والدول الكبرى وبعض الدول العربية في شهر أبريل المقبل.
وأوضح أن اجتماع قمة فلسطيني فرنسي سيعقد قبل المؤتمرين للتشاور السياسي، مؤكداً أن القيادة ستستثمر القمة العربية في موريتانيا ومؤتمر القدس للتحضير للمؤتمر، وأكد أن هذه المبادرة لعقد المؤتمر الدولي تقودها فرنسا، وتلقى دعماً من معظم دول العالم.

اقرأ أيضا

بومبيو يتوعد روسيا بالرد إذا تدخلت في الانتخابات الأميركية