الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بيلوسي تأمر بتوجيه اتهامات لترامب.. والرئيس يعد بالنصر في معركة عزله

بيلوسي تأمر بتوجيه اتهامات لترامب.. والرئيس يعد بالنصر في معركة عزله
5 ديسمبر 2019 18:32

أمرت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، بصياغة لوائح الاتهام بحق الرئيس دونالد ترامب لبدء محاكمته بغية عزله على خلفية استخدام نفوذه لأغراض سياسية خاصة، فيما تعهد ترامب بالفوز في هذه المعركة.
وقالت بيلوسي التي يسيطر حزبها الديمقراطي على مجلس النواب، إنها أمرت اللجنة القضائية في المجلس بإعداد لائحة ببنود مساءلة الرئيس دونالد ترامب.
وأضافت بيلوسي للصحفيين «أفعال الرئيس انتهكت الدستور بشكل خطير».
وأوضحت إن إساءة استغلال ترامب للسلطة لتحقيق منافع سياسية «لا تترك لنا خياراً سوى التحرك».
وصرحت، في بيان تلفزيوني مقتضب، «للأسف ولكن بكل ثقة وتواضع، وبولاء لمؤسسي البلاد وبقلب مفعم بالحب لأميركا، أطلب اليوم من رئيس (اللجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر) المضي قدماً في صياغة لوائح الاتهام» بهدف عزل الرئيس.
وأضافت أن ترامب «أساء استخدام السلطة وقوض الأمن القومي وعرض للخطر نزاهة علاقاتنا.. لم يترك لنا الرئيس خياراً سوى التحرك».
في المقابل، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أنه «سينتصر» في معركة عزله.
وكتب ترامب، على تويتر، «الجيد هو أن الجمهوريين موحدون الآن أكثر من أي وقت مضى. سننتصر».
وأصدرت بيلوسي هذه الأوامر بعد يوم من عقد اللجنة القضائية جلسة قال فيها خبراء قانون دستوري استدعاهم نواب ديمقراطيون إن ترامب شارك في أفعال تشكل جرائم تستدعي المساءلة بموجب الدستور.
إلا أن خبيراً آخر، استدعاه نواب جمهوريون، قال إن تحقيق المساءلة -الذي يقوده ديمقراطيون- أجري على عجل وحافل بالأخطاء.
على الفور، رد البيت الأبيض على هذه الخطوة من جانب الديمقراطيين.
وصرحت كبيرة المتحدثين باسم ترامب ستيفاني غريشام، على «تويتر»، قائلة «يجب أن يخجل الديمقراطيون من أنفسهم»، مضيفة أنه عندما يطلق مجلس النواب إجراءات العزل، فإن ترامب يتطلع إلى «محكمة عادلة في مجلس الشيوخ» الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
وفي وقت سابق من اليوم الخميس، حث ترامب أعضاء مجلس النواب من الديمقراطيين على التحرك سريعاً لو كانوا يعتزمون مساءلته حتى يتسنى لمجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، التعامل مع القضية.
وكتب ترامب على «تويتر»: «إذا كنتم ستقررون مساءلتي، فلتفعلوا ذلك الآن، بسرعة، حتى يكون لدينا محاكمة عادلة في مجلس الشيوخ، وليتسنى لبلدنا العودة للعمل».

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©