الاتحاد

الرياضي

187 لاعباً مواطناً يشاركون في «دورينا»

187 لاعباً مواطناً يشاركون في «دورينا»

187 لاعباً مواطناً يشاركون في «دورينا»

علي الزعابي (أبوظبي)

يسعى مدربو الأندية لاختيار أفضل اللاعبين دائماً، لخدمة فلسفتهم ورؤيتهم التكتيكية، حتى إذا أحتاج ذلك إلى بعض الوقت، أو تجربة عناصر عدة من القائمة، بهدف الوصول إلى «التركيبة النموذجية» والمعتمدة لديه، بالإضافة إلى البدلاء اللذين يتم الدفع بصفة دائمة، وفقاً لرؤية المدربين في المباريات، وتتكرر التغييرات بعد الوقوف على مستوى جميع اللاعبين، ومعرفة القادرين منهم على صنع الفارق.
وبعد إقامة 7 جولات من دوري الخليج العربي، شارك 276 لاعباً مواطناً وأجنبياً ومقيمين مع الأندية الـ 14، منهم 187 مواطناً بنسبة 67 %، بينما لعب 33 مقيماً، واعتمدت الأندية على الأجانب الأربعة.
وعلى مستوى المواطنين، يعد اتحاد كلباء الأكثر اعتماداً عليهم، ليتصدر القائمة بـ 18 لاعباً، والنصر الأقل دفعاً بهم «11 لاعباً» فقط، فيما أشرك خورفكان 15 لاعباً، والفجيرة والشارقة وعجمان «14 لاعباً»، وبني ياس والجزيرة والظفرة والوصل وحتا «13 لاعباً»، والوحدة والعين وشباب الأهلي «12 لاعباً»، بمجموع 187 لاعباً.
ويعد النصر الأقل في إجمالي عدد اللاعبين، حيث اعتمد على 17 لاعباً فقط، منهم 11 مواطناً، و4 أجانب، ولاعبان من فئة المقيم، فيما أشرك اتحاد كلباء 23 لاعباً، ويأتي بعده خورفكان «22 لاعباً» والفجيرة «21 لاعباً» والعين وحتا «20 لاعباً»، وبني ياس والشارقة وعجمان والظفرة والجزيرة «19 لاعباً» والوحدة وشباب الأهلي «18 لاعباً».
ولأن الشباب وقود الأندية ومستقبلها الواعد، انصب الاهتمام من البعض على مشاركة الصاعدين، والاعتماد عليهم ومنحهم الثقة، بينما ركز آخرون على عناصر الخبرة، من دون الاهتمام بالشباب، خصوصاً أن الخبرة قادرة على صنع الفارق وحصد البطولات، وتباينت المشاركات للاعبين الشبان ممن وضعوا بصمتهم وحجزوا مقاعدهم الأساسية بالأندية، بينما جاءت مشاركة البعض «تحصيل حاصل» ولمدة دقائق فقط.
تصدر بني ياس قائمة الفرق في أقل معدل أعمار للاعبين المواطنين في دوري الخليج العربي، عندما أشرك تشكيلة مواطنه بمعدل 24 عاماً فقط، فيما امتلك شباب الأهلي المعدل الأكبر بـ 29.5 عاماً، وحل الوحدة ثانياً في المعدل الأصغر لأعمار للمواطنين «24.3 عام» ومن بعده الجزيرة «25.6 عام»، واتحاد كلباء «26 عاماً» والظفرة «26.1 عام»، والوصل
«26.3 عام» والفجيرة «26.3 عام»، والعين «26.5 عام» والشارقة «26.7 عام»، والنصر «26.8 عام»، وحتا «28.3 عام»، وعجمان «29.1 عام» وخورفكان «29.2 عام» وشباب الأهلي «29.5 عام».
وفي ظل اعتماد القرار الجديد بمشاركة وتسجيل اللاعب المقيم، فإن الأرقام والإحصائيات، قبل انطلاق البطولات المحلية، تحدثت عن تراجع مشاركة اللاعب المواطن، خصوصاً في ظل السماح بتسجيل 5 لاعبين بفئة المواليد والمقيمين بشرط مشاركة لاعبين اثنين فقط في مباريات دوري الخليج العربي، بجانب الأجانب الأربعة، ليكون المجموع 6 لاعبين داخل «المستطيل الأخضر»، وتهافتت الأندية في الصيف الماضي على تسجيل المقيمين، وفقاً للضوابط الجديدة التي تم وضعها والتي تقتضي بالسماح بتسجيل اللاعبين من مواليد 97 بفئة المقيمين، على أن يكون اللاعب لم يشارك في أي منتخب من المراحل السنية في بلده الأصلي، ورغم تسجيل العديد من اللاعبين، فإن مشاركتهم لم تكن كبيرة، كما كان متوقعاً، ولم ينجح المقيم في فرض جدارته بالمشاركة، خصوصاً أن معظم اللاعبين يفتقدون إلى الخبرة اللازمة للمشاركة بالفريق الأول بصورة أساسية.
وتصدر الوصل قائمة مشاركة المقيم «5 لاعبين» ويليه العين «4 لاعبين». والفجيرة وحتا وخورفكان «3 لاعبين»، وبني ياس والوحدة والجزيرة والظفرة والنصر وشباب الأهلي «لاعبين اثنين»، واكتفى اتحاد كلباء والشارقة وعجمان بإشراك لاعب واحد فقط.

اقرأ أيضا