الاتحاد

الرياضي

منتخبنا يتألق ويهزم السعودية في «عربية السلة»

محمد مبارك ينجح في التسجيل ويقود الأبيض للفوز على السعودية (من المصدر)

محمد مبارك ينجح في التسجيل ويقود الأبيض للفوز على السعودية (من المصدر)

علي معالي (القاهرة)

حقق منتخبنا الوطني فوزاً غالياً على نظيره السعودي بفارق نقطتين (72/ 70) في الجولة الرابعة من البطولة العربية لمنتخبات الرجال في كرة السلة، والمقامة برعاية «طيران الإمارات» في القاهرة، بمشاركة 6 منتخبات عربية.
وحقق الأبيض انتصاره الثاني بعد الفوز الأول على الجزائر في الجولة الأولى، وبهذا الفوز يستعيد منتخبنا ثقته الكبيرة في نفسه، ورد اعتبار السلة الإماراتية بعد الخسارة التي تلقاها من الأخضر منذ فترة قصيرة في البطولة الخليجية التي جرت بصالة نادي الشارقة.
وسيطر منتخبنا على المباراة بشكل عام من خلال المهارات والكفاءات العالية الموجودة بصفوف الأبيض وهم: قيس عمر وسعيد مبارك ومحمد مبارك وأحمد عبداللطيف وصالح سلطان وعمر خالد وخليفة خليل، انتهت أرباع المباراة بنتيجة (18/18,30/ 17,10/ 13,14/ 22)، وكان واضحاً مدى التألق الكبير والسيطرة لمنتخبنا على الربع الثاني الذي كان مصدر الفوز في نهاية المطاف.
وصل الفارق في بعض فترات المباراة إلى 13 نقطة 58/ 45 قبل نهاية الربع الثالث بدقيقتين، واستطاع قيس عمر الحصول على لقب نجم المباراة بتسجيله 25 نقطة مقابل 18 نقطة للسعودي مرزوق المولد، وسجل نجم فريقنا محمد مبارك 12 نقطة، وعمر خالد 9 نقاط، وتألق سعيد مبارك في المتابعة مسجلاً أعلى نسبة (12 متابعة)، تلاه قيس عمر بـ7 متابعات ومحمد مبارك بـ4 متابعات، وأكد سعيد مبارك تألقه الكبير في المساعدة برصيد 8 مساعدات وهي أعلى نسبة بين لاعبي الفريقين، تلاه نجمنا الكبير طلال سالم.
ووجّه عبداللطيف الفردان نائب رئيس اتحاد السلة رئيس البعثة، الشكر لأسرة السلة الإماراتية على ما قدمه منتخبنا الوطني ضد السعودية قائلاً: «نجحنا في تأكيد أننا نمتلك مجموعة متميزة من اللاعبين استطاعوا أن يقدموا مباراة رائعة أمام نظيره السعودي، وهذا الانتصار دافع قوي قبل مباراة دور الثمانية التي ستجري الجمعة المقبلة».
وأضاف: «أعتبر الفوز مساء أمس الأول بمثابة رد اعتبار للسلة الإماراتية من الانتصار السابق والأخير للسعودية علينا في بطولة الخليج التي جرت في الشارقة، ولا بد من توجيه الشكر إلى اللاعبين خصوصاً اللاعبين الكبار والجهاز الفني».
وتحدث عبدالحميد إبراهيم قائلاً: «كنا الأفضل في أرض الملعب رغم أن الفريق السعودي يمتلك دكة بدلاء أكثر وأفضل لكن عزيمتنا كانت قوية ورغبتنا أكبر لتحقيق الانتصار».
وقال: «نال قيس عمر ضربة في ظهره فاضطررت إلى إبقائه فترة طويلة خارج الملعب، وعمر خالد عائد منذ فترة طويلة عن المنتخب وبالتالي كان يحتاج إلى وقت لكي يستعيد مستواه المعهود، وهذا ما جعل رصيدنا من النقاط بعد أن وصل الفارق إلى أكثر من 10 نقاط ينتهي بنقطتين فقط».
وتابع: «لا شك أن وجود طلال سالم شكل إضافة قوية لنا أمام السعودية، هو ما حُرمنا من وجوده معنا في المباريات السابقة، وكانت له بصمة واضحة على الفريق بشكل عام، وهناك تفاهم كبير بين اللاعبين نظراً إلى تشكيل معظم المنتخب من نادٍ واحد وهو الأهلي، وأستطيع التأكيد أننا نمتلك فريقاً يمكن وصفه بالقلب الكبير، حيث لا يستسلمون للتعب أو قوة المباراة أو أحجام اللاعبين المنافسين لنا في المباريات، وهذا مكسب كبير لنا، وهذا المنتخب لو تم وضعه ضمن برنامج متميز لكان لنا شأن كبير في القارة الآسيوية».

ابن الحبيب: بداية جيدة للجهاز الفني
القاهرة(الاتحاد)

قال د. منير بن الحبيب المدير الفني لاتحاد السلة: هناك العديد من الأسباب التي دفعت منتخبنا إلى تحقيق الفوز على السعودية، كان الفريق يدرك تماماً أن المواجهة بمثابة بطولة مصغرة، والدافع الآخر للاعبينا كان رد الاعتبار بعد خسارتنا امامه في بطولة الخليج بالشارقة».
وتابع: نلعب في البطولة بـ6 أو 7 لاعبين فقط، وهذا إيجابي لمنتخبنا، وقبل البطولة لو سألت أي متابع سيقول أننا سنخسر كل المباريات على الورق، ولكن لاعبينا أثبتوا أنهم يمتلكون الكثير من القدرات العالية في أرض الملعب، واستفدنا كثيرا من معسكر الإسكندرية، وأعتبرها بداية موفقة للمنتخب مع عبد الحميد إبراهيم في قيادته للمنتخب وقراءاته للمباريات وعلاقته الطيبة مع اللاعبين.

فوز مصري وهزيمة رابعة للجزائر
القاهرة (الاتحاد)

تمكن المنتخب المصري من الفوز على نظيره الجزائري بنتيجة 73 / 56، في مباراة جاءت قوية من الطرفين، وكان منتخب مصر قد افتتح البطولة بالفوز على البحرين، وتعرض للهزيمة أمام نظيره المغربي في الجولة الثانية، وعاود الفوز على نظيره الإماراتي في الجولة الثالثة، في حين لم يفز المنتخب الجزائري في أي من مواجهاته، انتهت أرباع المباراة (15/ 13، 16/ 14، 21/ 13، 21/ 16)، وحصل المصري مصطفى مشعل على لقب أفضل مسجل في المباراة برصيد 15 نقطة، وسجل الجزائري رابح زويتن 13 نقطة.

المغرب إلى المربع الذهبي
القاهرة (الاتحاد)

تأهل المنتخب المغربي إلى المربع الذهبي مباشرة بعد الفوز على البحرين في الجولة الرابعة بنتيجة 73 /‏ 57، وتحقيقه لانتصار جديد، ليؤكد المنتخب المغربي قدراته العالية ومنافسته بقوة في اللقب.
في الربع الثاني، تعرض مالوكم اللاعب المحترف الأميركي بصفوف البحرين لإصابة أدت إلى خروجه من المباراة بعد محاولاته صد هجمة مغربية تحت الحلق. ونجح المنتخب المغربي في تقديم مستوى قوي جعلهم الأفضل والأجدر بتحقيق الفوز والتأهل للمربع الذهبي، وحصل المغربي سفيان كودو على لقب أفضل مسجل برصيد 25 نقطة، تلاه عادل المقسود برصيد 12 نقطة، ومن المنتخب البحريني أحمد الدرازي برصيد 10 نقاط.




اقرأ أيضا

مانشستر سيتي يجري مفاوضات لضم "ميسي الجديد"