الاتحاد

منوعات

طعامك يحدد سعادتك!

طعامك يحدد سعادتك!

طعامك يحدد سعادتك!

حين يكون الإنسان متضايقاً لسبب ما، قد يلجأ لتناول وجبات غير صحية، كالحلويات والأطعمة الدسمة، من أجل التخفيف عن نفسه. لكن دراسة حديثة كشفت عن أن هذا ليس حلاً مثالياً، ليس لأنه يزيد الوزن، بل لأنه يزيد الاكتئاب!

علاقة سببية
أجرت الدكتورة «تسنيم أكبرلاي» من كلية لندن الجامعية، العديد من دراسات التمثيل الغذائي وعلاقته بالحالة النفسية، ووجدت في دراسة حديثة -نشرت في دورية موليكيولار سايكياتري- دلائل تشير إلى أن الطعام غير الصحي يسبب الاكتئاب، وأن من يتناولون هذا النوع من الأطعمة تزيد فرص إصابتهم بالاكتئاب بنسبة 24-35% عن غيرهم! عن هذه الدراسة سألنا الدكتورة «أكبرلاي»:
ما هو تعريفكم للغذاء غير الصحي؟
هو النمط الغذائي الشائع في الدول الغربية (الوجبات المليئة بالأطعمة المحلاة والمقلية والدهون المشبعة واللحوم المصنعة والحبوب المكررة والألبان عالية الدسم) وفي دراستنا وجدنا أن المشاركين الأكثر اتباعاً لهذا النمط الغذائي أظهروا زيادة في احتمالات الإصابة بالاكتئاب، مقارنة بغيرهم من المشاركين.
لماذا يسبب هذا النمط الغذائي الاكتئاب؟
هذا النوع من الطعام يساهم في زيادة الالتهابات. بينما تشير دراساتنا إلى أن تفضيل الأطعمة المضادة للالتهابات الغنية بالأوميجا 3 والألياف والفيتامينات والمغنيسيوم والبوليفينول (مثل الفاكهة والخضراوات والبقوليات والأسماك والمكسرات) يقلل من خطر الإصابة بالتهابات في الجسم، وبالتالي يقلل الإصابة بالاكتئاب. تجنب الأطعمة المسببة للالتهابات، واتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات قد يساهم -بعدد من الآليات- في منع الإصابة بالاكتئاب، وتخفيف أعراضه.

اقرأ أيضا

"الصحة العالمية" تحذر من ارتفاع الوفيات جراء الحصبة