الاتحاد

الاقتصادي

أرباح شركات السيارات أقل من العام الماضي

سيارات في بلدية سان سباستيان نوار بفرنسا (رويترز)

سيارات في بلدية سان سباستيان نوار بفرنسا (رويترز)

شتوتجارت (د ب أ)

أكدت دراسة أن كبرى شركات السيارات على مستوى العالم لم تنجح حتى الآن في تحقيق نفس القدر من الأرباح التي حققتها العام الماضي، وذلك رغم أن الربع السنوي الثالث من العام الجاري كان أفضل بكثير من نظيره العام الماضي، وهو الربع الذي أعقب أداء ضعيفا خلال النصف الأول من العام الجاري.
ورغم أن الشركات استطاعت مؤخرا تحسين أرباحها التشغيلية، وفقا للدراسة التي أعدتها شركة ارنست اند يانج، (EY)، للخدمات الاستشارية، التي أشارت إلى أن إجمالي هذه الشركات حقق زيادة قدرها 16% من الأرباح مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، إلا أن حجم هذه الأرباح على مدار الأرباع الثلاثة السنوية الماضية لا يزال أقل بنسبة 11.5% مقارنة بالعام الماضي.
ولا تزال أعداد مبيعات السيارات أسوأ إجمالا عما كانت عليه عام 2018. وقال معدو الدراسة إن ارتفاع الإيرادات في نفس الفترة سببه أن كثيرا من شركات السيارات أصبحت تبيع وبشكل متزايد سيارات أكبر وأغلى ثمنا، «حيث أصبح التوجه نحو صناعة السيارات الأكبر والأغلى سعرا يمتص حاليا الآثار الناجمة عن تراجع أعداد مبيعات السيارات، ويتسبب في تزايد الأرباح»، حسبما أوضح خبير الشركة، بيتر فوس، مضيفا «ولكن هذا التطور يمثل مشكلة على المدى المتوسط، حيث إن هناك صعوبة متزايدة في الالتزام بالقيود الصارمة التي تمليها اللوائح القانونية الرامية لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون».

اقرأ أيضا

انخفاض أسعار الفائدة يزيد جاذبية الاستثمار العقاري