أبوظبي (الاتحاد)

يشهد المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر 2018 والذي تنطلق فعالياته اليوم في العاصمة السعودية الرياض مشاركات محلية واسعة من كبرى الشركات الوطنية الدفاعية والأمنية المختصة، التي تعرض أحدث منتجاتها من الأنظمة والمعدات والمنتجات العسكرية والأمنية المستخدمة في المجالات البرية والبحرية والجوية، وذلك تحت مظلة الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال سلطان عبدالله السماحي، مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية بالإنابة إن جناح الإمارات المشارك في المعرض، والذي يشرف على إدارته مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، يعد منصة للصناعات الدفاعية والأمنية الوطنية، حيث يضم معروضات لشركات وطنية متخصصة في مختلف قطاعات التصنيع والأنظمة المستقلة والخرائط والصيانة والإصلاح والعمرة والاتصالات والخدمات اللوجستية والتطوير التقني وغيرها، مشيراً إلى أن الجناح يتضمن عرض منتجات وخدمات لأكثر من 25 شركة وطنية.
ومن بين الشركات العارضة في المعرض شركة الإمارات للصناعات العسكرية (إديك)، الشركة الوطنية الرائدة في الصناعات العسكرية، والتي تندرج تحت مظلتها مجموعة من الشركات التي تعمل في مختلف جوانب الصناعات العسكرية البرية والجوية والبحرية، ومن بين الشركات التابعة شركة إديك كراكال وهي وحدة لتصنيع الأسلحة الخفيفة، تقوم بتصميم وتطوير وتجميع مجموعة من الأسلحة النارية الحديثة -من المسدسات إلى البنادق القناصة. وتوفر منتجات كركال حلولاً تقنية مبتكرة وهي حاصلة على العديد من براءات الاختراع الدولية، حيث تمكنت من تخطي الاختبارات الشاملة والمستقلة بنجاح.
كما تعرض شركة بارج داينامكس مجموعة من أنظمة التوجيه فائق الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جواً، فيما تقدم شركة بارج للذخائر طيفاً عريضاً من منتجات الذخائر الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والخدمات المتعلقة بها، فيما تعرض شركة المتقدمة بايروتكنيكس في المعرض السعودي خمس مجموعات من المنتجات الرئيسة التي تشمل القنابل الدخانية، عبوات الستار الدخاني وطلقات الإشارة والأجهزة المضيئة والقنابل الصوتية وعبوات الصدمة اليدوية وعبوات التدريب.
أما شركة نمر للسيارات وهي إحدى الشركات التابعة لشركة الإمارات للصناعات الدفاعية (إديك) فتعتبر من أكبر شركات المصنعة للمركبات العسكرية المدولبة الخفيفة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتستعد لعرض أكثر مركباتها تطوراً في المعرض الدولي للأنظمة والمعدات الدفاعية والأمنية.
وتعرض الشركة مركبة التدخل السريع (أر أي في) التي تعتبر أخف المركبات وزناً بالنسبة للقوات الخاصة، كما تعرض أفضل المركبات من حيث الحماية ذات الدفع الرباعي متعددة الأدوار وغيرها من المركبات.