الاتحاد

منوعات

حادث ارتطام على سطح القمر

واشنطن (أ ف ب)

حدد قمر اصطناعي تابع لوكالة الفضاء الأميركية «ناسا» موجود في مدار حول القمر، موقع ارتطام المركبة الهندية «فيكرام» التي تحطمت في 7سبتمبر وهي تحاول الهبوط على القمر.
ونشر مركز غودار التابع للناسا صوراً التقطت في أكتوبر ونوفمبر وتوصل علماء الوكالة الأميركية بعد تحليلها إلى تحديد آثار عملية الارتطام وشظايا منثورة حول الموقع جراء قوة الاصطدام.. ويصعب بالعين المجردة تحديد أثر الارتطام على هذه الصور إلا أن «ناسا» عثرت في تفاصيلها الدقيقة على نحو عشرين شظية وأماكن عدة تظهر اختلالات على أرض القمر المكسوة بمادة موازية للرمل تسمى الحطام الصخري. وكان مرور أول في سبتمبر للقمر الاصطناعي الأميركي «لونار روكونيسانس اوربيتر» نتج عنه سلسلة من الصور للموقع نفسه لكن النور كان سيئاً وقالت «ناسا» يومها إنها لم تعثر على أثر لحادث التحطم، إلا أن مهندس معلوماتية هنديا يدعى شانموغا سوبرامانيان «33 عاماً» حمّل بعد ذلك الصور وعثر على آثار شظايا وأبلغ «ناسا» بذلك، فالتقطت الوكالة الأميركية بعد ذلك صوراً جديدة في 14 و15 أكتوبر فضلا عن 11 نوفمبر مع نور أفضل هذه المرة من الشمس.
وأطلقت الهند مهمة «شاندرايان-2» في 22 يوليو الماضي، وأطلق المسبار الرئيس الذي يعمل في مدار حول القمر المركبة «فيكرام» قبل أيام من عملية الهبوط على القمر لكن في اللحظات الأخيرة من هذه المهمة فُقد الاتصال به.

اقرأ أيضا

القرية العالمية.. «نسيج واحد» لثقافات متعددة