الاتحاد

الإمارات

الإمارات تتقدم 8 نقاط في «الرياضيات»

تقدم ملحوظ لطلبة الإمارات في المدارس الحكومية والخاصة  (تصوير راميش)

تقدم ملحوظ لطلبة الإمارات في المدارس الحكومية والخاصة (تصوير راميش)

دبي (الاتحاد)

تقدمت الإمارات 8 نقاط في مهارات الرياضيات، وفق نتائج دراسة تقييم «بيسا» PISA 2018 الدولي في دورتها الأخيرة لعام 2018، فيما سجّلت تراجعاً مقارنة بنتائج العام 2015 بمقدار ثلاث نقاط في العلوم من 437 إلى 432، ونقطتين في مهارات القراءة من 434 إلى 432 نقطة، فيما يحدد مؤشر الاختبار، وفقاً للأجندة الوطنية لرؤية دولة الإمارات لعام 2021 الوصول إلى قائمة الدول العشرين الأفضل أداء بين الدول المشاركة.
وتمّ الإعلان الرسمي عن نتائج الدول المشاركة في مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في العاصمة الفرنسية باريس أمس.
وتفيد عملية المشاركة في هذا التقييم الدولي، صناع القرار التربوي في تقدير البيانات الناتجة عن التقييم، بغية الاستفادة منها في رسم السياسات والتخطيط الملائم المرتبط بالمواد المشار إليها، وإجراء التصحيح المستمر في المنهجية التعليمية المتعلقة بها.
وتقييم «بيسا» غير مرتبط بمنهج دراسي محدد، لكون طبيعة التقييم وهدفه يتمثلان في قياس جاهزية الطلبة ليكونوا فعالين في الحياة العملية عبر اكتساب مهارات حياتية عديدة، منها مهارات التفكير العليا، وأن يكونوا متمكنين من تطبيقها ضمن سيناريوهات الحياة المتنوعة ليصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع.
ويكتسب التقييم أهمية خاصة، نظراً لأنه يدخل ضمن قائمة الأجندة الوطنية التي ترسم ملامح مستقبل الدولة، وتضع الخطوط العريضة للمستهدفات العامة، ومن ضمنها أن تكون الدولة ضمن أفضل 20 دولة على مستوى العالم في التقييم بحلول عام 2021.
وحرصت الدولة على المشاركة في هذه الدراسة الدولية منذ العام 2009، وفي عام 2018 كانت ضمن تسع وسبعين دولة مشاركة في دراسة «بيسا»، حيث شاركت بعينة من الطلاب والطالبات من المدارس الحكومية جميعها، ومن المدارس الخاصة ذات الغالبية العظمى من الطلبة الإماراتيين، ما أدى إلى زيادة نسبة عدد المدارس المشاركة إلى نحو 65%، وزيادة نسبة الطلبة المشاركين إلى ما يقارب 25% وذلك مقارنة بالأعداد المشاركة في الدورة السابقة، في 2015. وبلغ عدد المدارس المشاركة في الدراسة 647 مدرسة، شملت مختلف المناهج الدراسية المطبَّقة في الدولة، وبلغ عدد الطلبة 19277 طالباً وطالبة.
وأظهرت النتائج تقدماً ملحوظاً لطلبة دولة الإمارات في كلّ من المدارس الحكومية والخاصة في مهارات الرياضيات، بمقدار بلغ 8 نقاط على مقياس التقييم مقارنة بالدورة السابقة على مستوى الدولة، حيث حققت دولة الإمارات معدل 435 في مهارات الرياضيات، و432 في مهارات القراءة، و434 في مهارات العلوم.
وحققت 49% من المدارس تقدماً في مهارات القراءة، بينما حققت 47% من المدارس تقدماً في مهارات العلوم، وفي مجال الرياضيات أحرزت المدارس تقدماً بلغت نسبته 62%.
ويرمز مصطلح «بيسا» إلى دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة، وهي دراسة دولية تطبقها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) كل ثلاث سنوات، بالتعاون مع مجموعة من الشركاء العالميين المتخصصين في مجال الاختبارات والإحصاء، وتستهدف هذه الدراسة الطلبة في عمر خمسة عشر عاماً، وتقيس مهاراتهم في ثلاثة مجالات رئيسة محددة هي: مجال معرفة الرياضيات، ومجال معرفة العلوم، ومجال معرفة القراءة، إضافة إلى إجراء استبانات مرافقة موجهة لكل من مدير المدرسة والمعلم والطالب.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الإمارات منصة الخبرات العالمية لخير البشرية