الاتحاد

الرياضي

أبوظبي تستقبل العالم 29 /11/ 2020

روزنامة مختلفة لـ «فورمولا -1» في الموسم الجديد

روزنامة مختلفة لـ «فورمولا -1» في الموسم الجديد

عمرو عبيد (القاهرة)

بعد تنظيم مبهر وتنسيق رائع وحفاوة راقية، قدمتها الإمارات في ختام جولات سباقات «فورمولا-1» للموسم الحالي، تعود أبوظبي لتستقبل أبطال وجماهير وعشاق هذه الرياضة من مختلف بقاع العالم في النسخة القادمة، 29 نوفمبر 2020، وسيحمل العام القادم الرقم 71 في تاريخ سباقات «فورمولا-1»، ومن المفترض أن تبدأ الجولات كالعادة خلال شهر مارس 2020، على أن تحتضن الإمارات الجولة الختامية نهاية نوفمبر، وقرر الاتحاد الدولي للسيارات إقامة سباق الجائزة الكبرى 2020 عبر 22 جولة، لأول مرة في تاريخ هذه الرياضة، ليكون السباق الأطول منذ انطلاقها قبل 70 عاماً، وبالطبع سيدافع البريطاني لويس هاميلتون وفريق مرسيدس عن لقبيهما، كأبطال للعالم للسائقين والصانعين، بعد حصد التتويج السادس لهما في العام الحالي.
وتشهد روزنامة سباق العام القادم بعض التغييرات، أبرزها توقُّف سباق الجائزة الكبرى الألماني، الذي حصل على تمديد للعقد لمدة عام واحد، انتهى في 2019، ولم يتم الاتفاق على عقد جديد، وبالتالي يتوقف السباق الذي انطلق عام 1926، قبل أن يدخل تحت مظلة الاتحاد الدولي عام 1951، وشهد السباق إقامة 78 نسخة عبر تاريخه، كان آخرها 2019، وفاز به الهولندي ماكس فيرشتابين، في حين جاء الألماني سيباستيان فيتل في المرتبة الثانية داخل حلبة بلاده.
من جهة أخرى، ستكون الفورمولا-1 في 2020 على موعد مع ظهور سباق حديث يُقام في فيتنام، وتحتضنه العاصمة هانوي 5 أبريل 2020، وظهرت فكرة إقامة سباق فيتنام خلال عام 2017، قبل أن يتم التعاقد رسمياً في العام التالي، 2018، ومن ثم ستكون البداية في سباق 2020، وتشهد هانوي إقامة حلبة يبلغ طولها 5.565 كيلومتراً عبر شوارع العاصمة، هانوي، وسيبلغ طول السباق أكثر من 306 آلاف كيلومتر.
وحصل سباق هولندا التاريخي على قُبلة الحياة مرة أخرى، عقب الإعلان عن عودته للروزنامة بعد توقف دام لمدة 35 عاماً، ومن المعروف أن سباق هولندا انطلق 1948، وانضم للبطولة العالمية 1952، قبل أن يتوقف عام 1985، وشهدت حلبة زاندفورت بارك إقامة 34 سباقاً في تاريخها، وكان السائق البريطاني، جيم كلارك، هو الأكثر فوزاً به، وتكرر ذلك 4 مرات، بينما كان فريق فيراري هو الأكثر حصداً للجائزة الهولندية، بـ9 ألقاب، ويبلغ طول حلبة زاندفورت 4.307 كيلومتراً، في حين يصل طول السباق الإجمالي إلى 305.797 ألف كيلومتر، وسينطلق سباق الجولة الهولندية 3 مايو المقبل.
نسخة 2020 تبدأ جولاتها 15 مارس، وستكون ضربة البداية المعتادة في حلبة ملبورن، بأستراليا، ثم تحتضن البحرين الجولة الثانية 22 مارس، قبل أن تظهر جولة فيتنام للمرة الأولى في المرحلة الثالثة خلال أبريل، قبل أسبوعين من إقامة سباق الصين، على حلبة شنغهاي، وتشهد بداية شهر مايو إقامة الجولة الخامسة، التي تحمل توقيع هولندا، ثم تسير الروزنامة في طريقها الطبيعي المعتاد، باستثناء حدوث تغيير طفيف آخر قرب النهاية، حيث يسبق سباق الأميركي نظيره المكسيكي في الترتيب، إذ تقام جولة الولايات المتحدة الأميركية في المرحلة 19، يوم 25 أكتوبر، تليها الجولة المكسيكية في الأول من نوفمبر، وهو عكس ما حدث في العام الحالي، بجانب التغيير في العلامة التجارية الذي طرأ على سباق المكسيك، حيث سيحمل اسم «مكسيكو سيتي» في نسخة العام القادم، ثم تحمل جولة البرازيل الرقم 21 في ترتيب السباقات، قبل أن تستقبل أبوظبي السباق في الجولة 22، في 29 نوفمبر 2020.
هناك أيضاً بعض التغييرات المتعلقة بنظام السباقات، حيث تقرر حصول الفرق على مزيد من الدعم والحصص الإضافية الخاصة بمكونات وحدات الطاقة، في ظل زيادة عدد الجولات إلى 22 سباقاً، كما يمكن أن يحصل أي سائق على نقاط إضافية من الاتحاد الدولي خلال التجارب التأهيلية، بمعدل نقطة واحدة مقابل استكمال ما لا يقل عن 100 كيلومتر، بشرط عدم ارتكاب مخالفة قيادة، ويجوز للسائق الحصول على 10 نقاط كحد أقصى خلال سباقات العام، وعلى مستوى الفرق والسائقين، قام فريق سكويدريا «تورو روسو» بتغيير اسمه، ليصبح «ألفا توري»، كما انضم السائق الفرنسي، استيبان أوكون، إلى فريق رينو، بدلاً من الألماني، نيكو هالكنبرج، وكذلك استبدل فريق ويليامز سائقه السابق، البولندي روبرت كوبيتسا، بالكندي نيكولاس لاتيفي، ليكون سائقاً أساسياً مع زميله البريطاني، جورج راسل.

اقرأ أيضا

«فخر أبوظبي» يستعرض أمام «العنابي» بـ «رباعية»